الحياة الزوجية

كيف تتعاملين مع الزوج الشكاك؟

كيف تتعاملين مع الزوج الشكاك؟

كيفيه التعامل مع شخصية الزوج الشكاك، فالشخصية الشكاكة من الشخصيات الصعبة في التعامل ويجب القاء الضوء على وجود اختلاف بين الغيرة والشك، فالغيرة دليل على المحبة وهي علامة من علامات المحبة بين الطرفين أما الغيرة الزائدة التي تصل حد الشك تكون متعبه وتؤدي إلى مشكلات في العلاقة الزوجية وأحيانا تكون سبب في انفصال الطرفين، فهناك من نوع من الأزواج يقوم بمراقبه زوجته في جميع أفعالها وخطاها والتجسس على مكالماتها الهاتفية أو حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي ويبدأ بمراقبه كل حركه تقوم بها في أي مكان وأي نفس تتنفسه فتصل إلى الحد الغير محتمل.

أسباب شك الزوج أو غيرته الغير مبرره:

  • علاقات الزوج المتعددة قبل الزواج مما يدفعه للشك في زوجته لأنه دائما يشعر بالخوف من تعرضه للخيانة لأنه قد عرف نساء سيئة قبل الزواج.
  • قراءه العديد من القصص أو سماع الكثير من الحكايات التي تتحدث عن خيانة الزوجة.
  • قله التدين مما يدفع الزوج بالشك في زوجته.
  • عدم وجود علاقة طيبه بين الزوجين وبالتالي يوجد شك بين الزوجين لعدم اطلاع بعضهم البعض على جميع أمور حياتهم.
  • الأمراض النفسية كالوسواس القهري الذي يدفع الزوج للشك الغير مبرر للزوجة.

كيف تتعاملين مع زوجك الشكاك؟

كوني حذره في التعامل مع زوجك

فشخصيه الزوج الشكاكة يجب أن تكوني حذره في التعامل معها فهو يركز في أدق التفاصيل وما بين السطور لذلك عليكِ التفكير في كلامك وأن تزني كلماتك جيدًا بأن تكون واضحة لا تحمل أكثر من معني واقتصري في الحديث لأن الحديث الطويل مع الزوج الشكاك يجعله يقوم بالتحليل والاستنتاج.

كوني صريحة

فالصراحة هي أسلم حل مع الزوج الشكاك فكوني صريحة في كل أقوالك حتى لا تثيري الخوف والشك بداخل زوجك ويبدأ بالبحث بنفسه عن الحقائق وغالبًا ما يؤدي هذا البحث إلى مشكلات بين الزوجين فعدم الصدق يبني الشك بداخل زوجك.

لا تسردي كل شيء دون التفكير في عواقبه

فصحيح يجب أن تكون الزوجة صريحة ولكن ليس كل شيء يقال في حال كنتِ مقصرة أو مخطئه تجاه زوجك لا تقومي بالمبالغة في الاعتذار حتى لا تجعليه يشك بكِ ويتخيل أنكِ تخفي شيئًا عنه.

لا تكثري من المجادلة والنقد

حاولي أن تتجنبي نقدك الكثير لزوجك وإظهاره على خطأ خصوصًا أمام الناس وبدلًا من ذلك أتبعي أسلوب هادئ في الحوار بالإقناع والمناقشة فالزوج الشكاك لا يري إلا رأيه فقط ويظن أنه على حق في كل شيء فحاولي الا تكثري في الجدال.

الإقناع

إذا كنتِ قد قررتِ الجدال مع زوجك والمناقشة فعليكِ استخدام أدله مقنعه واستخدمي الحجج القوية ويجب أن يدور الحوار بينكما بشكل راقي.

احترمي زوجك وقدريه

فالشك مرض وهو يكون غير واعي بتصرفاته لذلك عليكِ تقدير وضع زوجك وساعديه على تخطي الأمر دون مشكلات والتمسي له الأعذار.

ابتعدي عن مواجهة زوجك وهو غاضب

أحيانًا يكون الجدال ليس له فائدة لذلك أبتعدي عن زوجك حتى يهدأ ثم قومي بالتحدث معه بهدوء وحل الخلافات بينكم.


الزوج الشكاك التعامل مع الزوج الشكاك