سياحة عربية

عمارة تشارلز بهلر فى ميدان سليمان باشا بوسط البلد

عمارة تشارلز بهلر فى ميدان سليمان باشا بوسط البلد

تعتبر عمارة تشارلز بهلر الواقعة فى ميدان سليمان باشا بوسط البلد من أشهر عمارات تلك الحقبة حيث كانت مصممة على الطراز الغربي فمن يشاهدها يظن أنّها عمارة واقعة في باريس أو لندان ولكنها موجودة في القاهرة تحديدًا في فترة الثلاثينات في عام 1937، وكان عدد سكان القاهرة وقتها 30 مليون نسمة.

بهلر.. أشهر عمارات وسط البلد

تشارلز بهلر هو رجل أعمال سويسري من مواليد 10 يونيو عام 1868 وهو من أبرز رجال الأعمال في مجال السياحة الذين عاشوا في القاهرة، فقد بنى العديد من العمارات والفنادق بطراز وشكل فريد من نوعه.

أما عن عمارة تشارلز بهلر  فهي تقع في وسط القاهرة أو كما نقول بالعامية المصرية "وسط البلد" وهي مبنى ضخم في ميدان طلعت حرب أو كما كان يُطلق عليه ميدان "سليمان باشا" وهذه العمارة مبنية على طراز الآرت ديكو صمما مهندس المعمار الفرنسي ليو نافليان وبُنيت في الفترة ما بين عامي 1927-1929، بنيت هذه العمارة مكان فندق سافوي، وكان هذا الفندق ملك تشارلز نفسه وقد قرر هدمه وأنّ يبني مكانه مبنى ضخم يظهر العمارة العصرية في وقتها.

تشارليز وسعيه لتعمير القاهرة

وصل تشارليز إلى القاهرة في يوم 21 أكتوبر من عام 1885 أي وهو يبلغ من العمر 17 عامًا، وفي عام 1904 امتلك تشارليز الأغلبية العظمى في شركة الفنادق المصرية التي تم تأسيسها في عام 1897 قم بعد ذلك أنشأ شركة صعيد مصر للفنادق، وكان بداية هذه الشركة هي بناء 5 فنادق في مدينتي الأقصر وأسوان من ضمنهم فندق "وينتر بالاس"، وفندق "كتاركت".

في عام 1907 أراد تشارليز إمداد فنادقه بالكهرباء فأنشأ شركة للطاقة والكهرباء وقد عملت هذه الشركة على تغذية فندق شيبرد والأحياء المحيطة به بحولي 2500 حصان من الطاقة الكهربائية.

تشارليز أيضًا يعود له الفضل لتأسيس حي الزمالك لأنّه في عام 1908 قام بشراء أرض إضافية في جزيرة بولاق اللي تحولت إلى حي الزمالك وفي الفترة ما بين 1927-1929 أنشأ بهلر مبنيين في الزمالك، وفي عام 1910 أصبح هو مالك فندق سميراميس.

وفي عام 1925، قامت هيئه الفنادق المصرية بالموافقة على إدارة تشارليز لممتلكات شركة الفنادق الكبرى «مجموعة Nungovitch سابقا»، ولمدة 25 سنه وكانت تضم أبرز الفنادق في القاهرة مثل «فندق كونتننتال وفندق مينا هاوس، وفندق سان ستيفانو وحلوان» وبهذا أصبح بهلر هو المسيطر على جميع فنادق القاهرة حيث كان لديه حوالي 4000 سرير في الفنادق التي يملكها.

عمارة بهلر في وسط البلد الآن هي ملك لشركات التأمين، وفي الفترة ما بين 1928-1929 قام بافتتاح فندق متر وبوليتان الذي أصبح كوزموبوليتان الآن والذي يقع في شارع قصر النيل، وفي عام 1929 بناء فندق الملك داود في القدس.


عمارة تشارلز ميدان سليمان باشا وسط البلد