الحياة الزوجية

أسرار تكوين عائلة سعيدة ومترابطة

أسرار تكوين عائلة سعيدة ومترابطة

أسرار تكوين عائله سعيدة ومترابطة فالعائلة هي أهم شيء في الحياة فهي المكان الأول الذي يلجأ إليه الفرد حينما يشعر بالتعب، فلا يوجد أجمل ولا أهم من الجو الأسري الدافئ والمترابط فتجد المحبة تشمل جميع أفراد الأسرة ولا تكتمل أهميه الأسرة بدون وجود الترابط الأسري وأن يربط بين أفراد الأسرة المحبة والتفاهم والمودة، وقد قال (توماس جيفيرسون) عن العائلة (اللحظات الأسعد في حياتي هي تلك القليلة التي أقضيها في المنزل في أحضان عائلتي).

نصائح لتكوين أسره سعيدة ومترابطة:

إظهار مشاعر المحبة

قد يلجأ إحدى الوالدين إلي كبت المشاعر خصوصا مشاعر المحبة نحو أبنائهم وبالتالي يظهروا أمامهم بمشاعر العصبية مما يؤدي إلي ابتعاد الأطفال عنهم وتجنبهم خوفا منهم ويتجنبوا الحديث أو التكلم أمامهم بخصوص أي موضوع لذلك علي كل أب وأم إظهار مشاعر المحبة نحو أبنائهم وأن يجعلوهم يشعروا بالأمان والدفء فهذا من شأنه أن يحسن نفسيه أفراد الأسرة جميعًا.

المشاركة في اللعب والأعمال

فعندما تقوم الأم بجعل أبنتها تشاركها في تحضير الطعام أو ترتيب المنزل فهذا يجعل العلاقة بين الأم وأبنتها قويه ويعمل أيضًا علي تقويه الروابط فيما بينهم، وأيضًا عليكِ مشاركه أطفالك باللعب والحديث والتنزه وقضاء أغلب الأوقات معًا والقيام بأنشطه مختلفة سويا.

اهتمام أفراد الأسرة بمشاكل بعضهم البعض

فعلي أفراد الأسرة التعاون لحل مشاكلهم فإن وجدتي طفلك يبكي أو يجلس حزينًا تحدثي معه عن سبب حزنه وأفتحوا النقاش وأعطيه حلول لمشكلته فهذا يشكل دعم قوي من شأنه أن يبني أطفال اجتماعيين وأصحاء نفسيا.

التجمع معًا حول المائدة وتناول الطعام سويًا

لقد أنتشر في هذا الوقت أن تجد الأب قد تناول وجبه غدائه بالعمل أو أن أحد الأبناء قد تناول الطعام مع أصدقائه وبالتالي أصبح تجمع الأسرة حول المائدة ينعدم شيئًا فشيئًا، فاحرصوا علي تجمع جميع أفراد الأسرة لتناول الوجبات والحرص علي عدم تفويت تناول الطعام مع الأسرة فهذا يجعل أفراد الأسرة أكثر ترابطًا.

الاهتمام بالمناسبات الشخصية لأفراد الأسرة

مثل أعياد الميلاد أو أي مناسبة أخري فهي تعمل علي كسر الروتين وتزيد محبه أفراد الأسرة لبعضهم البعض.
التسامح: فكثيرا ما تحدث خلافات بين أفراد الأسرة سواء بين الزوجين أو الأبناء أو الآباء والأبناء ولكن يجب تجنب تضخيم المشاكل والخصام فعلي الطرفين المبادرة بالمسامحة وتقبل الأعذار وبالتالي نتجنب وجود مشاعر حقد وضغينة بين أفراد الأسرة.

وقت الأسرة المميز

حددوا يوم في الأسبوع أو في الشهر علي حسب أعمالكم وأخرجوا لقضاء اليوم بأكمله بالخارج أو علي الشاطئ فهذا يبعث السرور بنفوس أفراد الأسرة.


العائلة السعيدة العائلة المترابطة