أمومة

كيف تجعلين ابنك يحب الصلاة؟

كيف تجعلين ابنك يحب الصلاة؟

كيف تجعلين طفلك يحب الصلاة ويقبل علي الصلاة بمحبه حيث تعتبر مرحله الطفولة أهم مرحله لغرس القيم الفاضلة بداخل الطفل وتعويد الطفل علي الصلاة والالتزام بتأدية الفروض شيء هام جدًا علي الأبوين الاهتمام به فالصلاة عماد دين ومن ينشأ علي شيء يشيب عليه، بعض الأمهات والآباء يتبعون طرق خاطئة تجعل أطفالهم يهربون من الصلاة ويشعرون بثقلها علي أنفسهم وتصبح عليهم فرض مجبرون علي تأديته وبالتالي يكبر الطفل ويهمل صلاته ولن تستطيعي تقويمه في هذا الوقت، لذلك عليكِ أن تحببي طفلك في الصلاة منذ صغره.

كيفيه تربيه الطفل علي حب الصلاة؟

كوني له قدوة الحسنه

فإذا نشأ الطفل في جو أسره ملتزمة بتأدية فروض الصلاة فسيجد نفسه تلقائيا يقلدهم ويلتزم بصلاته حيث أنها تصبح شيء أساسي لا يمكن تجاهله أو الاستغناء عنه، فالطفل يحب أنّ يُقلد والداه، لذلك يجب أن نستغل ذلك في جعله يُحب الصلاة.

لا تطلبي الصلاة منه في وقت تسليته

لا تطلبي من طفلك الصلاة في وقت تسليته أو مشاهدته لكارتون مفضل لديه لأنه وقتها سوف يضطر إلي الصلاة رغما عنه فلن يستطيع التركيز بالصلاة وقد يكذب ولا يصلي ويقول لكي أنه قد صلي وقد يتعود علي هذا وبالتالي يكره أداء فرض الصلاة ويصبح غير ملتزما بها.

شجعي طفلك بطريقة ذكية

في البداية قومي بتشجيع طفلك بعمل مسابقات مثلا أن يكون له هديه معينه في كل يوم يصلي به الخمس فروض بالتزام دون ترك فرض بالتالي سيحب طفلك الصلاة ويقبل عليها وتصبح الصلاة بالنسبة له تحقق السعادة والفرحة ولكن لا تستمري في هذا التصرف حتى لا يصير أبنك يصلي من أجل غرض معين ويترك الصلاة لعدم حصوله علي شيء يريده.

التحدث مع الطفل عن نعم الله

تحدثي مع طفلك حول نعم الله علينا وأن الله يحب من يؤدي صلاته ويزيد من نعمه عليه، وبالتالي سيحب طفلك الصلاة تلقائيًا وسيحب طفلك التقرب من الله بنفسه.

يمكنكم الصلاة سويًا

ممكن تشجيع الطفل بأن تقوموا بالصلاة سويا فكلما نهضتي لتصلي قولي له هيا لنصلي معًا أو عن طريق التعاون مع إحدى جيرانك في حاله وجود أطفال لديها سنهم يتقارب مع أبنائك واتفقوا أن في وقت الصلاة تجمعوا الأطفال ليصلوا معًا وبالتالي يتشجع الطفل أكثر نحو الصلاة.

لا تطلبي منه صلاة جميع الفورض في البداية

لا تثقلي علي طفلك في البداية بجميع الفروض فمثلا اجعليه يواظب علي صلاه ركعتين الصبح وحين يثبت قومي بتعليمه صلاه الظهر وهكذا تدريجيا حتى يثبت علي جميع الفروض.

خصصي له أدوات خاصة به للصلاة

الطفل يُحب أن يشعر بوجوده فإذا قمتي بتخصيص أدوات خاصة به فقط للصلاة سيحب الإقبال عليها بكل تأكيد أجعلي لطفلك سجاده صلاه جديدة خاصة به وأحضري لطفلتك إسدال صلاه بنقوش جميله فهذا يجعلهم يقبلون علي الصلاة.


الصلاة الأطفال والصلاة