فوائد الفواكه والخضروات

أطعمة تعزز صحة العيون وتقوي النظر

أطعمة تعزز صحة العيون وتقوي النظر

أطعمة تعزز صحة العيون وتقوي النظر فأنتشر في تلك الفترة أمراض العيون وذلك بسبب نقص بعض العناصر الغذائية أو بعض العادات السيئة الضارة بصحة البصر كالإكثار من مشاهده التلفاز أو استخدام الهواتف المحمولة بكثر مما يؤذي العين وفي كل الحالات يجب علي الأم توفير العناصر الغذائية الهامة لأطفالها لحمايتهم مما قد يصيبهم مستقبلًا فلا تنظرين حتى يلجأ طفلك لارتداء النظارات الطبية بل قومي بحمايته من البداية.

6 أطعمه تعزز صحة العيون وتقوي النظر:

1. الجزر

من المعروف أن الجزر وغيره من الفاكهة والخضروات ذات اللون البرتقالي تعمل علي تعزيز صحة العيون وتقوي البصر حيث أن الفاكهة والخضروات البرتقالية غالبا ما تحتوي علي البيتا كاروتين وهو نوع من فيتامين (أ) والذي يعتبر مسئول عن اللون البرتقالي في الفاكهة والخضروات فيعمل علي حماية العين والشبكية ويساعد أجزاء العين علي العمل بسلاسة كما أنه يحافظ علي تكيف العين علي الرؤية في الظلام الخافت ونقص هذا الفيتامين يؤدي إلي مرض (العشي الليلي)، وليس معني هذا أن تقتصر في طعامك علي البيتا كاروتين للحفاظ علي النظر فعلي الرغم من أهميته الشديدة للبصر إلا أن هناك العديد من الأطعمة والفيتامينات التي لها أهميه كبيره للبصر فحافظ علي نظامك الغذائي متكامل بدون نقص في أحد العناصر.

2. الخضروات الورقية

حيث تحتوي الخضروات الورقية علي نسبه كبيره من مضادات الأكسدة مثل اللوتين والزياكسانثين وتشير الدراسات إلي أهميه مضادات الأكسدة في خفض خطر الضمور البقعي وإعتام عدسه العين.

3. البيض

يتميز البيض وخصوصًا صفار البيض باحتوائه علي مضادات أكسده مثل اللوتين والزياكسانثين بالإضافة إلي الزنك الذي يساعد على الحد من خطر الضمور البقعي للعين.

4. الفاكهة الحمضية والتوت

والتي تعتبر غنية بفيتامين سي (C) الذي يعد من الفيتامينات الأساسية للنظر حيث تقل نسبه فيتامين سي كلما تقدم الأنسان في العمر ومن هنا كانت الحاجة للاهتمام بالغذاء المحتوي علي فيتامين سي لتعويض نقص الفيتامين في الجسم ويعمل فيتامين سي علي تقليل احتماليه حدوث الماء الأبيض بعدسه العين وخصوصا عند كبار السن فهم الأكثر عرضه لذلك.

5. اللوز

فقد أثبتت الدراسات أن اللوز غني بفيتامين هـ (E) فأهميه هذا الفيتامين تكمن في حمايته لباقي الفيتامينات الذائبة في الدهون من التأكسد بمنع اتحادها مع الأكسجين حتى لا تفقد فاعليتها ويستخدم لتقليل حدوث الماء الأبيض بعدسه العين وحماية العين من الضمور البقعي.

6. الأسماك الغنية بالأحماض الدهنية

تعتبر الأسماك الغنية بالأحماض الدهنيه مثل سمك التونة وسمك الماكريل والأنشوجة وسمك السالمون لها أهميه كبيره كدا لصحة الجسم وخصوصًا صحة العيون فالأحماض الدهنيه كالأوميغا 3 تعمل علي تعزيز البصر وصحة شبكية العين.


صحة العيون أطعمة تعزز صحة العيون