أمومة

أطعمة ممنوعة على المرأة الحامل

أطعمة ممنوعة على المرأة الحامل

أطعمة ممنوعة على المرأة الحامل فيجب على المرأة الحامل أن تكون اكتر انتباه على الطعام الذي تتناوله لان هناك بعض الأطعمة التي تضر بصحتها وبصحة الجنين وهناك بعض الأطعمة التي تؤدى إلى الإجهاض وفقد الجنين لذلك تقدم لكي كهرمانه قائمه بالأطعمة التي يجب عليكِ تجنبها طوال فتره حملك.

أطعمة ممنوعة على المرأة الحامل

أولا: المشروبات التي تحتوى على الكافيين:

أن المشروبات التي بها نسبه كافيين مثل: الشاي والقهوة والنسكافيه والمشروبات الغازية تمنع امتصاص بعض العناصر الغذائية مثل الحديد والكالسيوم وقد تعرضك تلك المشروبات إلى الإجهاض أو الولادة المبكرة لذلك تجنبيها.

ثانيا: الأسماك النيئة:

على الرغم من ان هناك فوائد كثيرة للسمك إلا انه يجب عليكِ تجنب بعضها مثل: السوشي والرنجة وسمك السالمون والمحار النيئ لأنها قد تكون ملوثه بالبكتريا الضارة.

ثالثا: اللحوم النيئة:

يجب الابتعاد عن اللحوم النيئة لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي وأثاره الضارة على الجنين كاللنشون والبسطرمة وجميع أنواع اللحوم النيئة.

رابعا: الأسماك ذات المحتوى العالي من الزئبق:

أكدت الدراسات أن استهلاك الحامل منتجات عالية في مستوى الزئبق يؤدى إلى تلف خلايا دماغ الجنين ووقف النمو لذلك يجب تجنب الأسماك ذات المستوى العالي من الزئبق كسمك القرش والماكريل وأبو سيف وتعتبر التونة أيضا ضمن هذه الفئة رغم أن التونة المعلبة تعتبر منخفضة المحتوى من الزئبق إلا انه يجب الابتعاد عنها.

خامسا: اللحوم سريعة التحضير:

مثل البرجر والسلامي والهوت دوج وغيرهم من تلك الأنواع التي تكون ملوثه ببكتريا تؤدى إلى الإجهاض إذا أردتي ان تأكلي اللحوم سريعة التحضير تأكدي أولا من حرارة اللحم حيث انه الحرارة المرتفعة تقتل أي بكتيريا سيئة فتجنبي استخدام الميكروويف لطهي مثل هذه الأطعمة بل استخدمي الزيت على حرارة مرتفعة.

سادسا: الحليب الغير مبستر:

تأكدي من أن الحليب الذي تتناوليه مبستر فيفضل في فترة الحمل الابتعاد عن الحليب الغير مبستر لاحتوائه على بكتريا ضاره بصحتك وصحة الجنين أو إذا كنتِ تتناولي هذا الحليب فيفضل غليه جيدا ثم وضعة في الثلاجة لقتل أي بكتريا.

سابعا: الخضروات الغير مغسولة:

الخضروات الغير مغسولة لديها القدرة علي نقل مرض المقوسات وهو مرض تسببه التكسوبلازما الطفيلية التي يمكن أن تؤدي إلي تلف في الدماغ أو العمى للجنين فمن الضروري غسل الخضار جيدًا قبل تناوله وتجنبي تناول أي نوع من السلطات المسبقة التجهيز والمعبأة واحرصي على تناولها طازجة ومباشرة بعد غسلها جيدا.

ثامنا: بعض أنواع الجبن:

هناك بعض الجبن تجنبي تناولها مثل الجبن الطرية وذلك لان الجبن الطرية أقل تأكسدا من الجبن الصلبة وتحتوي على نسبه رطوبة أعلى مما يجعلها بيئة مثاليه للبكتيريا الضارة مثل: الريكفورد والجبن الأزرق الدنيماركي ولكن هناك بعض أنواع الجبن الآمنة مثل: الجبن القريش والفيتا والموتزريلا والجبن الأبيض والشيدر والبارميزان.

تاسعا: البيض النيئ أو المطهي جزئيا:

تأكدي أن يكون البيض مطبوخ جيدا حتى يصبح البياض والصفار صلبين فذلك سيمنع مخاطر التسمم الغذائي بالسالمونيلا وتجنبي الأطعمة التي تحتوى على البيض النيئ أو المطبوخ جزئيا مثل المايونيز منزلي الصنع وإذا كنت ترغبين في الحصول على الأطباق التي تحتوى على البيض النيئ أو المطبوخ جزئيا فعليك التفكير باستخدام البيض السائل المبستر.


أطعمة أطعمة ممنوعة على الحامل