العناية بالذات

أطعمه لأظافر قوية وشعر كثيف

أطعمه لأظافر قوية وشعر كثيف

ِأطعمه لأظافر قوية وشعر كثيف فكما تبحثين عن العناية بجسمك من الخارج عليكِ أيضا الاهتمام بجسمك من الداخل، وهنا في هذا المقال نقدم لكي نظام غذائي مغذي يعزز صحة الأظافر والشعر ويقويهم ويعمل على زيادة كثافة الشعر لتتمتعي بشعر قوي وكثيف ولامع.

أطعمة للحصول على أظافر قوية وشعر كثيف

أولا: بروتين مصل اللبن (Whey protein)

وهو من أفضل أنواع البروتين ويتم الحصول عليه من خلال تخثر اللبن (تحويل اللبن إلى جبنه)، ويعتبر من أفضل المكملات الغذائية التي يلجأ إليها الرياضيين.

إن شعرك يحتاج البروتين لإنتاج الكيراتين والبروتينات التي تجعل الشعر قويا وإذا لم يحصل الشعر ما يكفي من البروتين سوف يتسبب في فقدان ملحوظ بالشعر وبالتالي حاولي إضافة ملعقة من بروتين مصل اللبن لعصير الصباح للحصول على دفعة بسيطة. كما أن بروتين مصل اللبن قد يساعد في السيطرة على شهيتك. ومن خلال دراسة أثبتت الناس الذين شربوا بروتين مصل اللبن يأكل 18٪ أقل بعد ساعتين من الأشخاص الذين يتناولوا المشروبات الثقيلة.

ثانيا: اللحوم الحمراء (Red meat)

تعتبر اللحوم الحمراء من المصادر الغنية بالبروتين ولها فوائد عظيمه لصحة الشعر والأظافر حيث تمد الجسم بعنصر الحديد فقد وجدوا أن من يعانوا من فقر الدم ونقص عنصر الحديد يكون شعرهم خفيف جدا كما يرتبط نقص الحديد أيضا بضعف الأظافر وتكسرها وهذا لا يعني تناول اللحوم الحمراء يوميا حيث إن اللحوم الحمراء تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، وتناول الكثير منها يعمل على زيادة مخاطر التعرض لمشاكل صحية عديدة من بينها أمراض القلب وعدة أنواع من السرطان، وداء السكري. ولكن يمكنك أن تتناول اللحوم الحمراء بأمان بمعدل مرة واحدة في الأسبوع.

ثالثا: التوت الأزرق (Blueberries)

يحتوي التوت الأزرق على أعلي قيمه من مضادات الأكسدة حيث إن المواد المضادة للأكسدة تساعد على حماية خلايا الجسم من التلف وهذا الضرر يزيد من هرمونات التوتر مما يؤثر على جميع الخلايا في الجسم، بما في ذلك تلك الموجودة في الشعر والأظافر.

رابعا: اللوز (Almonds)

اللوز ليس فقط مصدر غني بالبروتين وإنما أيضا يمد الجسم بالماغنسيوم والذي يساعد في الحفاظ على صحة الشعر والأظافر كما يعتبر الماغنسيوم مضاد طبيعي للتوتو والإجهاد يمكنك أيضا الحصول على مزيد من الماغنسيوم من خلال الخضر الورقية، حبيبات الكاكاو، وفول الصويا.

خامسا: المحار (Oysters)

يحتوي المحار على 74 غرام من الزنك والذي يلعب دورا هاما في العمليات البيولوجية بما فيها تخليق البروتين المهم لتقويه الشعر والأظافر.

سادسا: الحليب (Milk)

تشير بعض الدراسات وجود علاقة بين فيتامين D وفقدان الشعر حيث إن كلما قل فيتامين D بالجسم كلما زاد تساقط الشعر وعلى العكس زيادة فيتامين D بالجسم تحافظ على شعر كثيف وصحي كما أن الكالسيوم معدن هام جدا وأساسي في بناء شعر صحي وأظافر قويه ومن المعروف أيضا أن فيتامين D يساعد على امتصاص الكالسيوم والحليب المدعم يحتوي على نسبه كاملة من فيتامين D.

سابعا: البيض (Eggs)

يعتبر البيض مصدر جيد للبروتين كما أنه يحتوي على نسبه من فيتامين (د) كما يحتوي أيضا على البيوتين الذي يلعب دورا هاما في تكوين الكيراتين ولقد أكدت الدراسات أن المرضى الذين يعانون من نقص البيوتين غالبا ما يكون الشعر الضعيف والأظافر أيضا، كما يمكن تناول مكملات البيوتين حيث إن جرعة يومية من 2.5 ملغ قد تعزز الأظافر الهشة.

ثامنا: السالمون (Salmon)

سمك السلمون هو مصدر جيد من البيوتين والبروتين جنبا إلى جنب مع الأحماض الدهنية أوميغا 3 والتي تعزز صحة الجلد وتبقيه رطبا، ولا تنسى فروه رأسك من الجلد وفروه الرأس الصحية تعني بصيلات شعر صحية والذي يعني شعر صحي كما أن الأوميغا 3 هامه جدا لصحة الأظافر.

تاسعا: عين الجمل (Walnuts)

للحصول على خصلات شعر متينة وفاتنة عليكِ بتناول بعض من عين الجمل، حيث تحتوي عين الجمل على أثنين من المكونات السرية لشعر وأظافر قويه وهما الأوميغا 3 التي تجعل الشعر رطبا وفيتامين E الذي يعمل على إصلاح بصيلات الشعر التالفة كما يحتوي أيضا على النحاس وقد أثبتت الدراسات أن لعين الجمل دورا في بقاء لون الشعر الطبيعي الأصلي وتجنب اللون الرمادي قبل أوانه.

عاشرا: زيت جوز الهند (Coconut oil)

إن تطبيق زيت جوز الهند على الشعر مباشره له نتائج مبهره لأنه يحتوي على البروتينات المهمة والتي تعتبر ضرورية لإنعاش الشعر التالف، قومي باستخدام كميه بسيطة من زيت جوز الهند وأدهني أطراف شعرك أو طبقه من الزيت على الشعر بأكمله وذلك للحفاظ على الشعر لامع وغير مجعد، أو استخدميه كحمام زيت للشعر.


أظافر قوية شعر كثيف