الصحة العامة

أمراض خطيرة تسببها الشمس أحذري منها

أمراض خطيرة تسببها الشمس أحذري منها

الشمس تؤثر بشكل سلبي ولها أضرار عديدة على الرغم من أن انها تفيد الجسم في علاج العديد من الأمراض إلا انها سلاح ذو حدين حيث انها تسبب في العديد من الأمراض على سبيل المثال تفاوت لون البشرة وسنحاول في هذا المقال إظهار العديد من الاضرار التي تسببها الشمس.

عليكِ أن تعلمي اولا أن إشاعة الشمس ليست مضرة بطبيعتها فهي سلاح ذو حدين كما ذكرنا من قبل ولكن الإكثار من الشي غالبا ما يكون مضر فذهبنا للسباحة هو أمر ممتع ولكن تعرضك للشمس فترات طويلة مع المياه والرمال فبالضرورة تعرضك للأمراض التي تسببها الشمس وبالتالي عليكِ استخدامات الكريمات والمرطبات التي تحافظ على بشرتك من إشاعة الشمس أو من إشاعة فوق البنفسجية.

أمراض تسببها الشمس على البشرة:

  1. اختلاف لون البشرة: التعرض لـ إشاعة الشمس فترات طويلة يسبب في اختلاف لون البشرة وتفاوتها فقد نري لون الجلد في اعلي الكتف مختلف عن لونه في أسفل الكتف وهذا قد يسببه التعرض للشمس لفترات طويلة وقد تحدثنا من قبل عن علاج تفاوت لون البشرة.
  2. التجاعيد: من الأسباب المعتادة لتسبب التجاعيد في البشرة عملية الاكسدة وحركات الوجه وبالتاكيد سن الشيخوخة إلا أن أحد الأسباب الرئيسية لتسبب البشرة بالتجاعيد هي إشاعة الشمس، فكثرة تعرض البشرة للإشاعة فوق البنفسجية أو إشاعة الشمس يساعد على سرعة شيخوخة البشرة وظهور التجاعيد.
  3. النمش: هي ذلك البقع الصغيرة التي تظهر على أصحاب البشرة البيضاء أو الشعر الأحمر فهم أكثر نعرضآ لظهور النمش ولكنه يعتبر وراثي ولا يعتبر مرضآ ولكن تعرضك لـ إشاعة الشمس فترة طويلة يسبب في ظهور النمش على بشرتك ويعد مرضآ يجب العلاج منه.
  4. مرض الساد: هو مرض يصيب عدسة العين القائمة خلف الحدقة فيعتمها ويفقدها شفافيتها مما يسبب ضعفًا في البصر دون الم، ويعاني المصاب بالساد من تحسسه للإنارة المبهرة والقوية مع ضعف في النظر ليلًا، وقد تصيب عين واحدة أو كلا العينين فتعرضك لشمس لفترات طويلة قد يصيبك بهذا المرض.
  5. سرطان حرشفية الخلايا (SCC أو SQCC): هو أحد أنواع سرطانات الجلد وينشأ ‏من نمو جلدي سرطاني يسمى " التقرن الاكتيني " وتكون المخاطرة على أشدها بين أصحاب البشرة الفاتحة والشعر الأشقر الذين يتعرضون بشكل متكرر لأشعة الشمس القوية وهو اقصي مرض قد تسببه الشمس للبشرة.

بالتاكيد قد تكون الشمس مضرة بعد كل هذه الأمراض ولكن الله عزوجل أعظم من أن يخلق مايضر الإنسان دون فائدة وبالتاكيد لا يغفل أحد مننا فؤائد الشمس وقدرتها على نفع الإنسان.


أمرض تسببها الشمس