حيل حياتية

نصائح ذهبيه تساعدك علي التوفير في ميزانية البيت

نصائح ذهبيه تساعدك علي التوفير في ميزانية البيت

نصائح ذهبيه لتوفير ميزانيه منزلك حيث إن أنفاق بند المال هو جزء أساسي في الحياة حيث إن الاعتماد الكلي في المعيشة يستند على المال المصروف على المتطلبات سواء كانت متطلبات أساسيه مثل توفير الغذاء والسكن والمواصلات أو الرفهيات الغير أساسيه كالنوادي الرياضية والمطاعم والسفر والنزهات، ويعتبر توفير المال ضرورة ملحه حيث لا أحد يعلم ما سوف يواجهه بالغد فيكون لديك مدخرات تكفيك لمواجه أي أزمة تمر بها، أو توفير المال للبدء في مشروع جديد أو تحقيق أي مخطط يخطر ببالك.

والتعامل مع الميزانية وتنظيمها ليس بالأمر الصعب فعن طريق نقاط بسيطة يمكنك توفير نسبة كبيرة من الميزانية:

أولًا: قومي بتصنيف مصادر نفقاتك وتقسيمها

لكي تتمكني من الخفض في المصاريف وتوفير نسبه من الدخل الشهري عليكِ أولًا تحديد بنود الأنفاق الثابتة الأساسية وتحديد المبالغ المصروفة في كل شهر وطرحها من الدخل الشهري الأساسي وسوف يبقي لديكي مبلغ يعد مصروف جيبك للمتطلبات الغير أساسيه حينها قومي بتحديد أولويات الأنفاق واقتصدي في المصاريف الغير أساسية وراقبي سلوكك في الأنفاق والشراء وقومي بالاقتصاد في الخروجات والعزائم والمجاملات.

ثانيًا: وفري النقود المنفقة على الأكل الجاهز

قومي بتوفير نقودك وأيضًا الحفاظ على صحتك وتجنبي الأطعمة السريعة والجاهزة وحضري جميع الوجبات بالمنزل فتكونين بتلك الطريقة قد قمتي بتوفير مبلغ من الدخل وأيضًا قمتي بالحفاظ على صحتك.

ثالثًا: التخطيط السليم للميزانية:

قومي بوضع ميزانيه شهريه بتحديد مبلغ معين لكل بند من بنود الأنفاق وليكن بند الغذاء مثلًا فحددي المصروفات الشهرية لهذا البند وأكتبي احتياجاتك قبل النزول للتسوق حيث إن الشراء العشوائي هو أكثر ما يدمر ميزانيه الأسرة.

رابعًا: وفري في استهلاكك:

  • قومي بتوفير في فاتورة الكهرباء الشهرية عن طريق التركيز على بعض الأشياء البسيطة مثل غلق الأنوار في حاله عدم الحاجة إليها، فصل الأجهزة في حاله عدم استخدامها مثلًا لا تقومي بتشغيل التلفاز وأنتي لا تشاهديه ولا تقومي بتشغيل السخان إلا قبل دخولك للاستحمام، تلك التفاصيل الصغيرة سوف تفرق معك في فاتورة الكهرباء بنهاية الشهر.
  • وفري في المكالمات والاتصالات والحديث الذي ليس له منفعة ويمكنك استبدال المكالمات الهاتفية سواء على الهاتف المنزلي أو الهاتف المحمول ببرامج الاتصال المجانية على الإنترنت.
  • وفري في استهلاك المياه عن طريق إغلاق المياه في أثناء غسل الأسنان والاقتصاد في نسبه المياه المستخدمة في تنظيف الخضراوات والمنزل.
  • احرصي على توفير الأطعمة فلا تقومي بتجهيز أطعمه ووجبات أكثر من استهلاكك العائلي ولا تقومي بإلقاء بقايا الأطعمة ولكن احتفظي بها واستخدميها في إعداد وجبات أخرى.
  • استفيدي من العروض والخصومات التي توفرها المحلات بالأسواق ولكن في حدود احتياجاتك المنزلية فلا يعني وجود عرض أن تقومي بشرائه فقد يكون خارج احتياجاتك ولا تستفيدي منه.

خامسًا: ضعي لنفسك هدف

تحديد الأهداف هو أول خطوه لتحقيق خطه ميزانيه سليمة وجيده حيث إن وجود هدف سوف يشجعك على التوفير وسيجعلك أكثر حرصًا على تنفيذ الميزانية الموضوعة فالإنسان عندما يضع لنفسه هدف يكون أكثر حرصًا على استخدام جميع السبل لتحقيقه.

ساسًا: تقييم مصروفاتك الشهرية

قومي بعد انتهاء كل شهر بتقييم مصروفاتك في هذا الشهر وتحديد نسبه مدخراتك لهذا الشهر وما هي أوجه القصور التي قمتي بها خلال هذا الشهر وقامت بالتأثير السلبي على ادخارك للنقود.


توفير ميزانية المنزل التوفير نصائح للتوفير