تنمية ذاتية

كيف تتعلم من أخطائك؟

كيف تتعلم من أخطائك؟

كيف تتعلم من أخطائك؟ سؤال ربما يخطر ببالك خاصة عندما تقع أو ترتكب نفس الأخطاء أكثر من مرة، والتعلم من الأخطاء بشكل عام شيء مفيد وله تأثير إيجابي على حياتك على المدى القريب والبعيد، وفي هذه المقالة سنقدم لك بعض النصائح التي من شأنها أن تساعدك في عدم تكرار أخطائك مرتين.

نصائح لتجنب الوقوع في الخطأ والتعلم من أخطائك

أولاً: لا تستسلم

يكرر العديد من الناس أخطائهم بسبب استسلامهم للخطأ الأول حاول مجددا ولا تستسلم واعلم أنه كل طريق تسلكه سواءًا كان صحيحاً أو غير صحيح فأنت تتعلم منه شيئاً جديداً حتى لو كان بسيطاً، غير من شخصيتك دائماً للأفضل ولا تأخذ وقتاً طويلاً تفكر فيما مضى.

يمكنك قراءة السير الذاتية للشخصيات الناجحة حول العالم في الكثير من المجالات ستجد حتما أنهم ارتكبوا العديد من الأخطاء في حياتهم ومروا بلحظات فشل سابقة.

ثانياً: عليك بالاعتراف بالخطأ

الاعتراف بالخطأ هو أول خطوات عدم تكراره مرة أخرى، لا تكابر وتقولك أنا محق إنه فقط الحظ، كن ذكياً بما فيه الكفاية للاعتراف بأخطائك حتى تستطيع تجنبها في المستقبل، خذ نفسًا عميقًا واعترف بخطأك واعلم أننا بشر نتعرض للخطأ دائما، ما يميزنا كبشر أننا نستطيع تمييز الخطأ بمجرد الوقوع فيه.

اعلم عزيزي المتابع أن الوقوع في الخطأ شيء طبيعي جدا بل أن طريق النجاح في الأساس يتطلب الوقوع في الخطأ.

ثالثاً: لا تكرر نفس الطريق الذي سلكته

حتى تتجنب الوقوع في الخطأ عليك بتجنب الطرق التي أودت بك في البداية للوقوع في هذا الخطأ، جرب طرق أخرى أكثر ذكاء أو تفادى الأشياء الخاطئة التي فعلتها في المرة الأولى، فبهذا الأسلوب لن تقع في نفس الخطأ مرتين.

رابعاً: اكتسب أصدقاء يمنعوك من تكرار الأخطاء

اكتساب الأصدقاء ممن لديهم خبرة حياتية دائما ما يكون شيء جيد، فالأصدقاء دائماً ما سيدفعوك للطريق الصحيح دون أي مقابل ودائماً ما سيدعمونك في أوقاتك الصعبة، في نفس الوقت تجنب الأصدقاء الذين يحبطونك ويدفعونك للخلف.

يمكنك مشاركة خبراتك أيضاً مع أصدقائك واكتساب ثقتهم فتبادل الخبرات دائما ما يكون مفيد، وتعلم أن تستمع أكثر مما تتحدث.

خامساً: تعلم من أخطائك

التعلم من الأخطاء هو أذكى شيء يمكن أن تقوم به من أجل عدم تكرار الخطأ، فالتعلم من الأخطاء سيضيف لك خبرة كبيرة جدا تستطيع استخدام هذه الخبرة في تجنب أخطائك المستقبلية، وسيكون هذا الأمر أكثر شيء يساعدك على النجاح في المستقبل.

حدد الأشياء التي جعلتك تخطئ من البداية ثم تجنبها في محاولتك القادمة واكتب دائما الدروس المستفادة من تجاربك واقرأها دائما.

سادساً: حلل أخطائك

تحتاج إلى تحليل خطأك بأمانة وموضوعية حتى لا تقع به مرة أخرى اسأل نفسك الأسئلة التالية:

  • ماذا كنت أحاول أن أفعل؟
  • ماذا حصل؟
  • متى حدث خطأ؟
  • لماذا حدث خطأ؟

تساعدك هذه الأسئلة على الوصول إلى السبب الجذري

يجب أن يكشف هذه الإجراء البسيط عن سبب حدوث الخطأ، وإبراز ما يجب تغييره لتجنب التكرار.


كيف تتعلم من أخطائك أخطائك