حيل حياتية

5 خطوات لتنظيف الثلاجة بسهولة

5 خطوات لتنظيف الثلاجة بسهولة

كم مرة قمتم بفتح الثلاجة وفوجئتم عند استنشاق الرائحة الكريهة المنبعثة من داخله والتي تؤذن بضرورة تنظيفه بشكل عاجل فقط لتقوموا بإغلاقه بسرعة واشاحة نظركم عن الحالة المزرية التي وصل إليها خوفاً من العناء والوقت الذي سيتطلبه تنظيفه؟ فعلى الأغلب لديكم استعداد لجلي 100 صحن إن كان ذلك يجنبكم الاضطرار لفتح البراد واخراج ما بداخله (بعض الأطعمة قد تجاوزت فترة الصلاحية منذ عام!

لكن الأمر أسهل بكثير مما قد يخطر للبعض، خاصةً إن اتبعتم الخطوات الصحيحة لذلك فهي توفر عليكم الكثير من الجهد والوقت، إذاً، ما الذي تتنتظرونه؟ هيا إلى العمل، الثلاجة لن تقوم بتنظيف نفسها بنفسها!

خطوات لتنظيف الثلاجة بسهولة

الخطوة الأولى: جهزوا علبة القمامة وابدأوا بإخراج الأطعمة وتفحصها

أولاً نقوم بفصل الثلاجة عن مأخذ الكهرباء ونقوم بإخراج الأطعمة ونضعها على طاولة أو أي سطح قريب، وإن كان المكان تصله أشعة الشمس فيجب تغطيتها بقطعة قماش أو نقلها إلى مكان آخر مظلل، خاصة إن كانت من الأطعمة التي يجب إبقاؤها في مكان بارد مهما قصرت مدة إخراجها من الثلاجة.

أما الأطعمة التي تجاوزت فترة الصلاحية فنرميها فوراً في القمامة لدى تفحصها، الأمر نفسه ينطبق على الأدوية المنتهية الصلاحية أيضاً (إن كنتم ممن يضعونها في الثلاجة)، وبالطبع لا ينصح بالإبقاء عليها إلى حين تنظيف الثلاجة بل تفقدها بشكل دوري تجنباً لأية مشاكل صحية.

بعد نقوم بإخراج الرفوف الواحد تلو الآخر ونفرغ الدروج ورف البيض وما شابه من أقسام الثلاجة المختلفة.

الخطوة الثانية: غسل الأقسام البلاستيكية والرفوف التي قمنا بإخراجها

نقوم بغسل جميع الاقسام البلاستيكية والرفوف التي أخرجناها في المجلى ونحرص على تنظيفها جيداً باستعمال المنظفات وسائل الجلي وشطفها بعدها بالماء جيداً كي نتأكد من زوال مواد التنظيف الكيميائية بالكامل لأن أي بقايا ستتسبب بالتقاط الاطعمة لها وبالتالي ستقوم بإفساد طعم كل ما بداخل الثلاجة.

الخطوة الثالثة: تنظيف الثلاجة والفريزر من الداخل

ريثما تنشف الرفوف التي قمنا بغسلها، نتجه لتنظيف البراد من الداخل ونتأكد مرة أخرى أننا لم ننسى أي من الأطعمة بداخله.

لتنظيف الثلاجة: نملأ دلو صغير حتى منتصفه بالماء ثم نضيف 4 ملاعق طعام من الخل ونقوم بالفرك جيداً باستعمال اسفنجة مبللة بالمحلول.

لتنظيف الفريزر: باستعمال زجاجة بخاخ (سبراي) مملوءة بالماء بالإضافة إلى ملعقة طعام خل وملعقة كربونات ، نقوم ببخ القسم الداخلي للفريزر ونمسحه باستعمال اسنفجة أو قطعة قماش لإزالة البقع.

الخطوة الرابعة: آخر خطوات التنظيف

بعد الانتهاء من تنظيف القسم الداخلي للثلاجة نكون بذلك وصلنا إلى آخر خطوات مهمتنا. ألا وهي مسح كل أقسام الثلاجة بقطعة قماش رطبة لإزالة بقايا محلول الماء والخل. ستفاجأون بمدى لمعان البراد!

الخطوة الخامسة: نعيد الأطعمة التي قمنا بإخراجها مسبقاً إلى الثلاجة

نعيد الرفوف التي جفت إلى مكانها المناسب داخل البراد وإن كان بعضها ما يزال رطباً فنقوم بتجفيفه باستعمال قطعة قماش جافة. بعدها نعيد الأطعمة كلٌ إلى مكانه المناسب. يعني الخضار والفواكه إلى درجها الخاص ومشتقات الحليب إلى الأقسام المغلقة والأدوية إلى الرفوف الجانبية وهكذا.

اكسترا: نصيحة لإزالة الرائحة الكريهة

إن لم تنجحوا بالتخلص من الرائحة الكريهة داخل الثلاجة حتى بعد تنظيفها عليكم بوضع وعاء مليء بالبن المطحون حديثاً في الرف السفلي للبراد، سيعطي رائحة جميلة وفي الوقت نفسه سيقوم بامتصاص أي روائح كريهة من الثلاجة! وفي النهاية “سلمت إيديكم!” لقد أنجزتم الكثير في مدة قصيرة!


تنظيف الثلاجة الثلاجة