العناية بالذات

8 أطعمة لبشرة مشرقة

8 أطعمة لبشرة مشرقة

مع حلول فصل الصيف نواجه تحديات متعلقة بالصحة والجمال كنّا قد أغفلناها خلال الشتاء. إذ إنّ اهتمامنا كان منصبّاً بشكل كلي على ارتداء الملابس التي تمنحنا أكبر قدر من الدفء (عادةً ما تكون حوالي 10 طبقات أو أكثر) ولا يكون المظهر الخارجي أولوية كبرى وتقتصر العناية بالبشرة على استخدام الفازلين والكريمات المرطبة للتخفيف من الجفاف الذي يسببه البرد.

أمّا غياب الشمس (فعدا عن إضفائه مزاجاً كئيباً) فهو ينسينا ضرر أشعتها. ومع قدوم الصيف يجب أن لا تنسينا رغبتنا في قضاء الوقت في الهواء الطلق ضرورة العناية بالبشرة وهو ما يدفع بالكثيرين لاستخدام الكريمات والمراهم ومختلف العلاجات والأدوية ويقضون الكثير من الوقت يبحثون بشغف على الانترنت عن أحدث طرق الحصول على بشرة مشرقة.

والنتيجة التي غالباً ما نصل إليها وهو ما يخبرنا به أخصائيو التجميل وأطباء الجلدية، هي أنّ الحصول على بشرة مشرقة وجذابة وصحية يبدأ من الغذاء الذي نتناوله فكلّ العلاجات والأدوية والكريمات لا طائل من استخدامها اذا كانت حميتنا تفتقر إلى العناصر الأساسية للترطيب والحفاظ على نضارة الجلد وإعادة رونقه.

إذاً ما هي الأطعمة التي يجب أن نتناولها في حال كنّا نرغب في الحصول على بشرة أكثر إشراقاً خلال فصل الصيف سيما أن “السيلفي” واستخدام “انستغرام” بات أمراً لا يمكن تجنبه!

ما الذي يساعد على ترميم علامات البثور بسرعة وينتج الكولاجين الذي يمنح البشرة رونقاً وإشراقاً؟

أطعمة لبشرة مشرقة

الأطعمة الغنية بفيتامين سي

فيتامين (سي) بالطبع هو المسؤول عن كل ما هو متعلق بجهاز مناعة سليم وتأمين مضادات الاكسدة التي تحتاجها البشرة للتجدد. فتناول البروكلي والبرتقال والفراولة خلال هذا الصيف سيكون أمراً تحرصون عليه بالتأكيد ومن منا يمانع هذه الأطعمة المنعشة والمفيدة؟ هناك العديد من وصفات السموذي والعصائر التي بإمكانكم إضافة تلك الفواكه إليها.

البطيخ

مصدر آخر وهام جداً للحصول على فيتامين (سي) هو البطيخ، والذي يساعد حتماً في التخفيف من علامات تقدم السن.

الطماطم

والطماطم أيضاً تعدّ من أهم العناصر التي تساعد على زيادة إفراز الكولاجين والتخفيف من التجاعيد وخطوط تقدّم السن ويعود ذلك إلى مادة “لايكوبين” التي تحويها هذه الفاكهة اللذيذة.

المكسرات

ماذا عن حماية الخلايا من التفكك والتأكسد والوقاية من التلوث؟ الإجابة تكمن في فيتامين (أ) الذي نجده في المكسرات كالبندق واللوز، تناوله بكميات معتدلة ضمن حميتنا الغذائية سيمنحنا الطاقة وسيحمي بشرتنا من الشوائب والمؤكسدات التي تفقد البشرة رونقها وتؤدي إلى جفافها وظهور التجاعيد.

الأفوكادو

قد يعتقد البعض أننا يجب أن نتجنب كلمة “دهون” وكل ما يتعلق بها إذا كنا نرغب في الحصول على بشرة صحية وجسم رشيق لكن في الحقيقة أنّ الدهون ليست جميعها متشابهة. والأمر الأهم هو أنه ليس هناك من حمية متوازنة دون الدهون الأحادية والمتعدة غير المشبعة.

أين نجد هذه الدهون؟ وما هي فوائدها الأساسية بالنسبة للبشرة؟ نحصل على هذه الدهون الصحية من الأفوكادو والزيوت النباتية وحبوب الصويا، من أهم فوائدها هو أنها تمنع جفاف البشرة وتحافظ عليها رطبة وبراقة.

الأطعمة الغنية بالأوميغا 3

ومن الحموض الدهنية الأخرى التي يتوجب علينا تناولها إن كنّا نطمح للحصول على بشرة مثالية خلال فصل الصيف هي الأوميغا -3 والتي نجدها في لحم السمك كالسلمون والسردين (ألم تلاحظوا أنّ النساء في دول آسيا يتمتعن ببشرة نضرة للغاية؟ السر هو أوميغا-3) وبذر الكتان.

لنتائج مثالية من الأفضل إدخال هذه الدهون في الحمية مرتين أسبوعياً عن طريق إضافة المكسرات كالبندق أو حبوب الكتان في وجبة الفطور مع السيريل والحليب. واحرصوا على الطبخ دوماً باستخدام الزيوت النباتية عوضاً عن الزبدة والسمن.

ماء الديتوكس

وبما أنّ تركيزنا خلال فصل الصيف يكون على الترطيب، فإنّ جميع المأكولات والأطعمة التي تحوي كميات كبيرة من الماء يجب أن تكون أولى الأولويات، ومن أهمها الخيار، فهو ليس مفيد فقط للتخفيف من الهالات السوداء حول العين، لا بل إن تناوله يساعد على ترطيب الجسم والبشرة بشكل ملحوظ. تناولوه في السلطات المنعشة لإضفاء نكهة صيفية على وجباتكم أو أضيفوه إلى كوب ماء بارد مع النعنع لانتعاش مميز.

الأناناس

أمّا الأناناس فعدا عن احتوائه للفيتامين سي فهو يعدّ من أكثر الفواكه الصديقة للبشرة كونه يحوي أيضاً الأحماض الأمينية التي تمنح البشرة مظهراً شاباً ومشدوداً، كما ان احتوائه على مضادات الالتهاب يساعد من التخفيف من آثار حب الشباب والبثور ويمنع ظهورها من جديد.

هيّا سارعوا إلى تناول هذه الفواكه والأطعمة على الفور، ولا تنسوا شرب الكثير من الماء وممارسة الرياضة لتكون بشرتكم في أبهى حللها خلال الصيف!


أطعمة أطعمة ليشرة مشرقة