حيل حياتية

9 نصائح لحفلة شواء مثالية

9 نصائح لحفلة شواء مثالية

الشواء ليس مجرد اضرام النار في منقل بطريقة عشوائية ووضع الطعام عليه بأي شكل كان كما يحب أن يعتقد البعض، على العكس تماماً فإن شواء أنواع معينة من اللحوم بتطلب أسلوب قد لا يناسب أصناف أخرى، كما أن استعمال مشواة الغاز أمر مختلف كلياً عن منقل الفحم. فهنالك نقاط أخرى يجب الانتباه إليها والتي من شأنها أن تضمن لكم الحصول على لحوم مشوية بشكل مثالي وهو أمر لا يقل أهمية عن جميع الخطوات الاخرى التي تسبق الشواء كالتتبيلة ونوعية اللحم!

لذا إن كنتم تخططون لاستقبال الأصدقاء وإقامة حفلة مشاوي، عليكم حتماً تطبيق هذه النصائح التي يوصي بها خبراء الشواء كي تضمنوا الحصول على النتيجة المرجوة: أي كباب محمّر يسيل اللعاب لمجرد رؤيته على المشواة!

نصائح لحفلة شواء مثالية

  1. قبل إضرام النار في المنقل تأكدوا من إبقاء قسم منه خال من الفحم أسفل الشبكة ويكون مخصص لللحوم التي طهيت بسرعة حيث درجة حرارة النار أقل وبالتالي لا تنضج قبل أوانها.
  2. استعمال قطع الفحم الصغيرة الصناعية المتماثلة الحجم مثالي لشواء الأطعمة التي تحتاج إلى وقت طهي أطول حيث أنها تبقى مشتعلة لفترة أطول أما الفحم المتباين الشكل (كربون صافي) مثالي لشي الستيك أو البرجر لكنه أمد اشتعاله أقصر
  3. الشواء على منقل الفحم يكسب اللحم نكهة غنية ومدخنة فريدة من نوعها وهو ما يضيف طعم خاص لللحوم التي تشوى على العظم أو السمك الكامل.
  4. للتأكد من اشتعال كل قطع الفحم، قوموا بوضعها داخل مدخنة الشواء وإضرام النار من قاعدتها المثبتة على المنقل باستعمال المازوت أو البروبان واستعمال ورقة جرائد مثلاً مثبتة أسفلها. ثم أفرغوها ووزعوا الفحم داخل المشواة.
  5. مشواة الغاز التي تعمل على البروبان تضمن لكم تحكم أقوى بدرجات الحرارة كما يمكن إيقادها بكبسة زر ولكنها تطلب صيانة وعناية أكثر من منقل الفحم كما أنها مكلفة أكثر لذا كونوا على علم بهذا قبل شرائها!
  6. لكن لا تشطبوا مشواة الغاز من حساباتكم بعد، فهي مثالية لشواء السيفود والخضار أو تحمير الدجاج.
  7. الطهي على النار بشكل مباشر (على الفحم مثلاً) مثالي للأطعمة التي تحتاج لأن تنضج من الداخل والخارج قبل أن تبدأ بالتحمر كالكباب والسيفود.
  8. أما الطهي على وهج النار بشكل غير مباشر (القسم البارد من المشواة) فهو مثالي للأطعمة التي لسعتها النار وباتت الآن بحاجة لأن تُطهى وتنضج بدرجة حرارة منخفضة.
  9. اللحوم التي تشوى مع العظام تحتاج لوقت أطول قبل أن تنضج لكنها تكون ذات نكهة أغنى وأشهى لذا تأكدوا من وضعها قبل باقي اللحوم كي تنضج في الوقت ذاته.

حفلات الشواء حفلة شواء