حيل حياتية

10 استخدامات عبقرية لبقايا الطعام في تنظيف المنزل

10 استخدامات عبقرية لبقايا الطعام في تنظيف المنزل

استخدامات بقايا الطعام في التنظيف، هذه الأفكار التي جمعناها لكم تعطي كلمة “عضوي” معنى أوسع كلياً. فإذا كنت مثلاً ممّن يرغبون بالاعتماد على كل ما هو طبيعي والتخفيف من استخدام المواد الكيماوية إضافة إلى توفير المال، فإنّ استعمالات الطعام العبقرية هذه ستنال إعجابكم حتماً وستوفر عليكم الكثير من العناء كما أنها ستريح ضمائركم من الشعور بالذنب لرميها في القمامة!

استخدامات بقايا الطعام في تنظيف المنزل

قشر الليمون

استخدام بقايا قشر الليمون بعد عصره يساعد في إزالة بقع الماء الصعبة وتلك التي يخلفها البخار على الستانلس ستيل

هل لديكم حبة بطاطس ذات طعم فاسد لا تعرفون كيف تتخلصون منها؟

لا ننجح دائماً في اختيار بطاطا لذيذة ونحتار أحياناً كيف نستفيد منها دون الاضطرار لرميها سدى. لذا إليكم فكرة لطيفة ومفيدة، بالإمكان استخدام حبة البطاطا تلك لتنظيف مبشرة الجبن المعدنية. نعم! فإن كنت ترغب في الحفاظ على ليفة التنظيف سليمة البطاطا ستساعد حتماً في الوصول إلى الزوايا الحرجة كما أنّ تركيبها الحامضي سيعيد الرونق إلى القشارة من جديد وسيذيب بقايا الجبن حتماً.

هل يمكن للطعام أن يساعد أيضاً في التقاط شظايا الزجاج؟

ماذا عن بقايا الخبز التي لم تجف كلياً لتتحول لكعك أو توست ولكنها لا تزال طرية بعض الشيء لكنها غير صالحة للأكل. إن كنتم مثلنا (كثيراً ما تكسرون أكواباً وصحون أثناء تنظيفها) فإنّ التقاط شظايا الزجاج يشكّل معضلة، لكن استخدام قطعة الخبز سيسهّل عملية التنظيف، فبعد التقاط القطع الكبيرة باليد، مرّر قطعة الخبز على السطح وستلتقط جميع قطع الزجاج الصغيرة التي يصعب عادة كنسها أو جمعها بالطرق التقليدية!

قشر الموز في تلميع الحذاء

قشرة موز وحذاء؟ هل هي وصفة لمقلب مضحك؟ ليس دائماً هو الحال. هل تعلمون أن قشر الموز يعدّ مثالياً لتلميع الجلد؟ نعم! فباستخدام القشرة الداخلية للموز بالإمكان تلميع الاحذية الجلدية وإعادة رونقها من جديد.

أكياس الشاي

وأكياس الشاي؟ عدا عن استخدامها للتخفيف من انتفاخ العينين، يعدّ الشاي مثالياً لتلميع الأسطح البلورية والزجاجية. إذاً المرة المقبلة بعد تناول الشاي لا ترموا الاكياس على الفور بل استفيدوا منها بنقعها من جديد بالماء واستخدام السائل في بخّاخ لتلميع النوافذ!

بقايا القهوة

أمّا بقايا القهوة فلا داعي لرميها على الفور أيضاً. إذا كنتم تعانون من رائحة كريهة داخل الثلّاجة رغم تنظيفها وتغطية الطعام بشكل محكم، فإنّ وضع بقايا القهوة داخل جراب نظيف داخلها سيساعد في التخفيف منها وامتصاص الروائح غير المرغوبة.

ماذا عن راوئح الفراش المزعجة؟

هل لديكم كمية فائضة من البيكينغ صودا ولا تملكون أدنى فكرة عما يمكن أن تفعلوه بها عدا خبز الكعكات والكوكيز؟ حسناً هاكم طريقة عبقرية للاستفادة من تلك العلبة مرّة واحدة. لإنعاش فرش السرير قوموا برش علبة كاملة من البيكينغ صودا على كامل الفرشة واتركوها لمدة ساعة كاملة حتى تمتص الروائح غير المرغوبة والتي من الصعب التخلص منها عادةً بتعريض الفرشة لأشعة الشمس. بعد مرور ساعة، نقوم باستخدام المكنسة الكهربائية لشفط البيكينغ صودا ونضمن لكم أنّ فراشكم عاد له الانتعاش وغادرته الروائح المزعجة. جرّبوها ولن تندموا!

الكاتشب

وإذا كان لديكم القليل من الكاتشاب داخل العلبة لا ترموها بل استفيدوا منها في تنظيف قدوركم النحاسية لتمحو آثار الاحتراق.

ومن الأفكار العبقرية الأخرى لاستخدام الكاتشاب في التنظيف هي تخفيفه بكمية من الماء والاستفادة من المواد الحامضية فيه (الخل) لإعادة اللمعان للحلي والمجوهرات الفضية. قوموا فقط بنقع الاساور او الخواتم لمدة ساعة واحدة في المحلول لتستعيد الحلي رونقها من جديد.

مايونيز وتنظيف حتماً هذا أمر مستحيل؟

من الكاتشاب ننتقل إلى المايونيز! نعم قرأتم ذلك بشكل صحيح! ليست وصفة لسندويش برجر، نؤكد لكم ذلك,
نعلم أنّ الأسطح الخشبية تفقد مع الزمن لمعانها وتصبح جافة وخشنة، استخدام القليل من المايونيز لتنظيفها سيفي بالغرض. جرّبوا ذلك باستخدام قطعة قماش وقوموا بمسح الطاولة أو الكرسي والفرق سيكون واضحاً حتماً.

هل لديكم أفكار أخرى مفيدة لاستخدام بقايا الطعام في التنظيف؟ شاركونا إياها!


بقايا الطعام استخدامات بقايا الطعام بقايا الطعام في التنظيف