حيل حياتية

كيف يجب احتساب الوقت عند سلق البيض؟

كيف يجب احتساب الوقت عند سلق البيض؟

يعد سلق البيض من مهارات الطبخ الأساسية التي يجيدها حتى المبتدئين الذين لم يسبق لهم دخول المطبخ سوى بضع مرات من قبل وفي الغالب فقط لإعداد البيض أو سلق المكرونه، لكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا إن كان سلق البيض بهذه السهولة إذاً لم تكاد لا تخلو المواقع الالكترونية التي تعنى بالإجابة عن الأسئلة على اختلافتها من تساؤلات للمستخدمين عن التوقيت المناسب للحصول على قوام البيض المسلوق الذي يفضلون؟

فهنالك من يفضله جامداً هذا بالطبع يعني مدة سلق أطول، أو لزجاً وهو يعني مدة سلق لا تتجاوز بضع دقائق، وبالتأكيد أغلبنا شاهد مثيل لهذه المخططات التي تظهر المدة المناسبة لغلي البيض، لكن الموضوع ليس بهذه البساطة فهنالك عدة عوامل تؤثر على مدة السلق وهذا ما سنحاول الإجابة عنه في سياق هذا المقال!

هل نسلق البيض في الماء البارد أم نضيفه إلى الماء المغلي مباشرة؟

إضافة البيض إلى الماء البارد أو المغلي كلاهما له حسناته وسيئاته، فإن تركنا البيض يغلي مع الماء، أي نضيفه إلى الماء البارد ونتركه على النار كي يغلي، فإن هذا يساعد على الحصول بياض أكثر نضارة أي غير مطاطي حتى حين نقوم بسلقه لمدة طويلة، لكن للأسف لهذه الطريقة جانب سلبي وهو أنه سيصعب علينا اعتماد توقيت صحيح للحصول على قوام البيض الذي نفضل لأننا سنكون تحت رحمة عوامل مثل حجم القدر وحرارة الماء والفرن المستعمل الأمر الذي يجعل عملية احتساب الوقت غير دقيقة.

ماذا عن إضافة البيض إلى الماء المغلي مباشرةً؟ هذه الطريقة تمكننا من احتساب الوقت بشكل دقيق وتجاوز مشاكل الطريقة السابقة لكن كما سبق وقلنا أنه يوجد أيضاً عند اتباعها فحين نضيف البيض إلى ماء مغلي فهذا لا يسمح للهواء بالخروج من البيض كما حين تسخن مع الماء تدريجياً وهذا الأمر يؤدي إلى الحصول على بياض جاف ومطاطي! إذاً الأمرعائد كلياً إلى قوام البيض الذي تفضلون!

هل نبرّد البيض المسلوق تحت صنبور الماء قبل التقشير؟

لهذه الخطوة أيضاً أثر كبير في احتساب الوقت فإن كنتم لا تبردون البيض بعد سلقه تحت ماء صنبور بارد فهذا يعني أن البيض سيطهى بفعل الحرارة حتى بعد رفعه عن النار وبالتالي سيدخل الوقت الذي سيتسغرقه التقشير من مدة الطهي الكلية لذا يجب أخذ هذا الأمر بالحسبان. أما نحن فننصح بتبريده تحت الماء لإيقاف الطهي ولأنه لهذا الأمر ميزة أخرى وهي أن غمر البيض المسلوق في الماء البارد يسهّل عملية تقشيره! عصفوران بحجر واحد!

كيف تفضلون البيض المسلوق؟ وأي الطريقتين ستتبعون من الآن فصاعداً؟


البيض سلق البيض