الصحة العامة

أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

أطعمة تجنب تناولها على معدة فارغة

يوجد العديد من الأطعمة التي يجب تجنب تناولها على معدة فارغة، على الأرجح أنكم تعرفون فوائد شرب العصير في الصباح، لكن ما قد تجهلونه هو أصناف الأطعمة التي لا ينصح تناولها على معدة فارغة لأنها قد تكون مضرة أو لتعذّر الاستفادة من خصائصها عبر الجهاز الهضمي في الصباح.

يجب التنويه إلى أنه يمكن تناول معظم الأطعمة على معدة فارغة (في النهاية جميعنا بحاجة إلى الطعام صباحاً!) لكن هذا لا يعني أن هنالك البعض منها الذي لا يحبذ تناوله وهي التي سنقوم بتعدادها اليوم لنجنبكم الإزعاجات التي من الممكن أن تسببها لجهازكم الهضمي.

تجنب تناول هذه الأطعمة على معدة فارغة

الطماطم

الطماطم غنية بحمض التانيك الذي عند اختلاطه بالملح الموجود في العصارة المعدية يرفع حموضة المعدة مما قد يتسبب بالقرحة.

البطاطا الحلوة

كالطماطم فإن البطاطس الحلوة غنية بحمض التانيك والبكتيك وبالتالي فهي تسبب الحرقة في الصباح وتؤدي إلى أوجاع في المعدة.

اللبن (الروب)

صحيح أن ليس هنالك ما يمنع تناول اللبن صباحاً، أي أنه فعلياً ليس مضراً، لكن إن أردتم الاستفادة من خصائصه البكتيرية المفيدة فتجنبوا استهلاكه في الصباح لأن حموضة المعدة العالية بعد الاستيقاظ تقتل البكتيريا مجردة إياه من خصائصه المفيدة..

الموز

غنية بالمجانيسيوم ومفيدة للجسم بشكل عام، لكن إن بدأتم نهاركم بتناول الموز فإن المعدة ستمتص المجانيسيوم مباشرةً وهو ما يسبب أعباء إضافية على القلب أنتم في غنىً عنها.

الحليب والأجبان

الأطعمة الغنية بالبروتين مفيدة فقط عند تناولها مع أخرى غنية بالألياف عدا ذلك فإن الجهاز الهضمي يحللها ويتخلص منها عند تناولها على معدة فارغة دون الحصول على فوائدها.

الإجاص

تناول الألياف المتواجدة بكثرة في الإجاص مهم جداً لصحة الأمعاء لكن فقط إن تناولناها برفقة أطعمة أخرى. أما بمفردها فهي تسبب شعور بالثقل في المعدة كما تعطّل الوظائف المخاطية.

الخيار والخضروات الورقية

بشكل عام لا ينصح ببدء يومكم بتناول طبق من السلطة فالمعدة تستغرق وقتاً طويلاً في هضم الخضار، ووقتاً أطول إن كانت فارغة ولم تفرز عصارتها بعد مما قد يؤدي إلى الحرقة.

المخبوزات

أي من المخبوزات التي تحتوي على الخميرة التي تتسبب بالغازات وتهييج جدران المعدة.

الحلويات

تناول أطعمة غنية بالسكر على الريق يحفز البنكرياس كي يفرز الانسولين بشكل فوري وينقله من حالة خمول إلى نشاط مفاجئ مما قد يزعج الجهاز الهضمي.


أطعمة أطعمة تجنب تناولها