حيوانات وطيور ونباتات

لماذا تخاف القطط من الخيار؟

لماذا تخاف القطط من الخيار؟

ما هو سر خوف القطط من حبة خيار ملقاة على الأرض؟ إن سبق لكم أن جربتم وضع الخيار خلفة قط منزلكم في غفلة عنه فأنتم تعرفون تماماً عم نتحدث هنا! فبمجرد أن تلمح القطة حبة الخيار تدخل مباشرة في نوبة من الهلع الهستيري المترافق مع القفز لارتفاعات عجيبة وقد ترتطم حتى بسقف المنزل وتحاول الابتعاد عنها بأسرع ما يمكن ومهما كلف الأمر حتى وإن كان ذلك يعني تركها لصحن مليء بالطعام الشهي!

رعب حقيقي: هل جربتم وضع حبة خيار خلف قط منزلكم؟ ما هو الشيء المميز في حبة خيار ليجعل القطط المعروفة ببرودة أعصابها الفولاذية وحركاتها المدروسة لأن تطير في الهواء لمجرد رؤيتها؟ فقد يكون الخيار أكثر الخضار براءة على عكس الأناناس أو الصبار الشوكي مثلاً التي قد يكون من المفهوم توجس القطط منها؟

إنه رعب حقيقي!

لماذا تخاف القطط من الخيار إذاً؟

ما هو التفسير العلمي إذاً لهذه الظاهرة الغريبة؟ ما هو الشيء المخيف في الخيار الذي يجعل القطط تخشاها وتتوجس منها بهذا الشكل الطريف؟ لقد سئل الدكتور روجر مغفورد الخبير في سلوك الحيوانات عن هذا الأمر وكانت الإجابة أن القطط لا تخشى حبة خيارة تراها عن بعد لكن ما يثير جنونها أنها وُضعت (من قبلكم!) على حين غرة ريثما تكون منشغلة في تناول الطعام من الصحن! فهي لم تكن موجودة هناك قبل لحظات مضت!

يسترسل الدكتور روجر قائلاً: لدى القطط خوف وارتياب من المجهول وهذه الظاهرة تمثل خطر ثعبان على سبيل المثال أو حيوان مفترس آخر وعلى الأغلب سيكون لدى القط نفس ردة الفعل هذه لمجسم عنكبوت أو قناع بشري!”.


القطط الخيار القطط والخيار