فوائد الفواكه والخضروات

فوائد مدهشة للعسل يجب أن تعرفها

فوائد مدهشة للعسل يجب أن تعرفها

البنت حلوة زي العسل! يعني انها جميلة جدا! فالتشبيه بالعسل يعتبر من اكثر الطرق الشائعة للتعبيرعن الجمال! ولعل السبب هو لذة طعمه وجمال لونه الذهبي! والعسل ليس مجرد سائل ذهبي جميل وحلو الطعم، وانما له فوائد عديدة عرفت عنه منذ القدم سواء للصحة والعلاج او للحفاظ على الجمال او حتى لمجرد طعمه المميز، وهو من الاطعمة التي ذكرت في القران الكريم لكونه من اطعمة اهل الجنة ولحث الناس على تناوله، وهل هناك اطيب من كأس شاي بالزنجبيل المحلى بالعسل؟

فوائد مُدهشة للعسل

لعل اهم مميزات العسل انه محلي طبيعي وبديل عن السكر:

فهو يعتبرمن أفضل المحليات الطبيعية الصحية والبديل المثالي عن السكر، خاصة لمرضى السكري والاشخاص المتبعين لحمية غذائية والراغبين في انقاص وزنهم حيث يمكنك استخدامه في صنع الحلويات ولتحليه القهوة والشاي كما انه يساعد في تحسين وموازنة مستوى السكر في الدم.

تناول العسل من أفضل الطرق للحصول على الطاقة والحيوية:

تناولك لمقدار قليل من العسل كل صباح او شربه مع الماء الدافئ قادرعلى تزويدك بالطاقة اللازمة لتكمل يومك بنشاط، لان تأثيره يعادل تأثير القهوة على جسمك لكنه صحي اكثر، فهوغني بالسكرالطبيعي ويعتبر الخيارالامثل للرياضيين، وينصح بتناوله بعد التمارين الرياضية، خاصة للراغبين بتشيكل العضلات.

التخلص من الأرق واضطرابات النوم:

الارق واضطرابات النوم من اكثر الامور المزعجة التي يتعرض لها الانسان والتي تؤثرعلى نظام حياته بالكامل! ولعل مصطلح النوم بالعسل قد جاء من قدرة العسل على تخليصك من مشكلة الارق ومساعدتك في النوم، لانه يحتوي على كمية من الاحماض الامينية وكمية من السكر الطبيعي الذي يرفع نسبة الانسولين وهذه الامور جميعها تؤثرعلى الدماغ والمناطق المسوؤلة عن النوم وتساعد على تنظيم النوم والتخلص من الارق، لذلك لا تنسى ان تتناول ملعقة من العسل قد ذهابك للنوم لتستمتع بنوم هانئ واحلام سعيدة.

تنشيط الذاكرة وتحسين عمل الدماغ:

يحتوي العسل على مضادات الاكسدة بكمية كبيرة، كما انه يساعد على امتصاص الجسم للكالسيوم الضروري لعمل الدماغ، وجميعها عوامل تساعد على تقوية خلايا الدماغ وتنشيط الذاكرة، لذلك ربما ترغب بتناول قليلا من العسل خلال تحضيرك للامتحانات لتحفيز خلايا دماغك على حفظ المعلومات وتذكرها.

علاج مثالي للسعال والتهاب الحنجرة:

هل تعاني من الكحة او السعال الذي لا يزول؟ عليك بتناول ملعقتين من العسل وستلاحظ الفرق في الحال! حيث اثبت علميا ان العسل من افضل االمنتجات الطبيعية لعلاج السعال وتخفيفه فهو قادر على تكوين طبقة تحمي وتطري الحنجرة وتخفف من اثارالسعال وتخرشات الحلق، وخاصة عند الاطفال بين عمر السنة الى الخمس سنوات، حيث ان اعطاء الطفل ملعقتين من العسل قبل النوم يؤمن له المناعة ويحميه من السعال وخصوصا في فصل البرد والشتاء.

تخفيف الحساسية المزعجة:

اضافة لقدرة العسل على تخفيف السعال فان له قدرة على تخفيف الحساسية الموسمية لانه غني بمضادات الالتهاب ويحتوي على نسبة من حبوب اللقاح وهذه التركيبة المتكاملة تجعله فعال جدا في تخفيف الحساسية الموسمية وأثارها المزعجة.

تغذية البشرة ومعالجة حب الشباب:

يعتبر العسل من افضل المنتجات الطبيعة للعناية بالجلد والبشرة، والكثير من شركات مستحضرات التجميل تستخدمه كعنصر اساسي في صناعة منتجاتها لما له من فوائد كثير في تنعيم الجلد وتغذية البشرة ولما يحتويه من فيتامينات مغذية، اضافة الى ان احتوائه على مضادات الالتهاب تجعله مثاليا لمكافحة البكتريا المسببة لحب الشباب!

معالجة القشرة وصحة الشعر:

هل تعاني من الحكة ووجود القشرة في شعرك؟ الحل متواجد في مطبخك وانت لا تدري! اخلط قليل من العسل مع القليل من الماء الدافئ وضعه على المنطقة المصابة مع التدليك لفروة الرأس ثم اتركه لمدة ثلاث ساعات، وتلاحظ التحسن في اختفاء القشرة والتخلص من قشرة الرأس خلال اسبوع من استخدامك هذا الماسك!

غذاء متكامل ومصدر مهم للفيتامينات:

العسل غني بمجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن المهمة والضرورية للجسم ويعتمد نوع هذه الفيتامينات والمعادن على نوع الزهرة التي صنع منها العسل، لكن عموما جميع انواع العسل غنية بفيتامين "سي"، الحديد والكالسيوم! لذلك من المهم ان تحرص انت وعائلتك وخاصة الاطفال على تناول القليل من العسل يوميا لتزويد الجسم بالمقدار اليومي الضروري من الفيتامينات.

تعزيز المناعة والوقاية من السرطان:

وجود مضادات الاكسدة " الانتي اوكسدانت " بكمية كبيرة بالعسل يجعله الغذاء الطبيعي المثالي لتقوية الجهاز المناعي للجسم والوسيلة الصحية لطرد السموم وطردها من الجسم مما يقوي الجسم ويعززعمل جهازه المناعي وبالتالي حمايته من العديد من الامراض واهمها مرض السرطان!

علاج الجروح وحروق البشرة:

يستخدم العسل في كثير من الاحيان في علاج الجروح وحروق البشرة " لان احتوائه على مضاد حيوي طبيعي " انتي بيوتيك " يجعله بمثابة معقم طبيعي خارجي وداخلي للجسم وبالتالي يمتلك القدرة على تعقيم الجروح وحمايتها من البكتريا المسببة للاتهاب.

تخفيف الوزن وانقاصه:

صدق او لا تصدق فالعسل يساعدك بانقاص وزنك! كل ما عليك فعله هو تناول كأس من الماء الدافئ بالعسل كل صباح قبل تناولك الطعام، وبامكانك اضافة رشة من القرفة او الكركم او قليل من الليمون! فالعسل يساعدعلى تفكيك الدهون في الجسم، ويقلل من احساسك بالحاجة لتناول المأكولات السكرية، والاهم ان هذا المشروب يحسن من عمل المعدة والامعاء وعملية التخلص من الفضلات ويساعد على التخلص من الغازات المزعجة!

هذه الفوائد والكثيرغيرها ستجعلك تواظب على تناول العسل وستجعله جزء اساسا من نظام عائلتك الغذائي اليوم.


العسل فوائد العسل