أطباق رئيسية

طريقة عمل حراق اصبعه شامية

طريقة عمل حراق اصبعه شامية

حراق اصبعة؟ فعلاً من الأسماء الغريبة في الأطباق العربية. لا أحد يعلم من أين ظهر هذا الإسم ولكن هذا طبق يقدم بارداً عادة ولكن طريقة تحضيره و شكله أثناء التحضير والسكب يجعلنا غير قادرين على الإنتظار أكثر إلا أن يصبح بارداً، مما يدفعنا بالخفية إلى استراق تلك اللقمات من القدر مباشرة وهو حار جداً، مما قد يحرق أصابعنا أثناء هذه العملية الجريئة!

بالتأكيد من أشهر الأطباق الدمشقية، ليست من الأطباق الموسمية ولكنها من الأطباق الأساسية لإبهار و تجميل المائدة، عدا عن أنه من عادات المجتمع القديم، حيث ومن المتعارف عليه، أنه إذا قام أحدهم بتحضيره، نبدأ بتوزيعه، وبشكل غير شعوري، على الأهل والأصدقاء وحتى الجيران وهنا نسمع هذه الجملة المعتادة “لا تنسى تاخد سكبة حراق اصبعه لبيت الجيران :-) ” وهنا، لا يقوم الجيران بإعادة “الصحن” فارغاً وإنما ينتظرون إلى أن يقوموا بتحضير حراق اصبعه ليقومو بإعادة الطبق وهو مليء بالمثل.

وبالنسبة لتحضيره فهو ليس صعباً على الإطلاق ولكن يتطلب بعض الوقت، لذلك ومنعاً للإنتظار الطويل وابتعاداً عن نفاذ صبرنا واحتراق أناملنا، اخترنا لكم الطريقة التالية.

المقادير

  • 500 غرام معكرونة (يفضل أن تكون من الأشكال المسطحة بقطع صغيرة)
  • 1 لتر ماء
  • 1 كوب عدس أخضر (عدس بني)
  • 1 كوب عصير تمر هندي دون إضافة السكر
  • 4 حبة بصل متوسطة الحجم ومنقطع جوانح رقيقة
  • 1 حبة ثوم رأس كامل مقشّر ومهروس
  • 2 باقة كزبرة طازجة مغسولة ومفرومة ناعمة
  • 4 ملعقة طعام دبس رمان
  • 1 ملعقة صغيرة ملح أقل أو أكثر حسب الرغبة

خطوات التحضير

  1. بعد غسل العدس ونقعه لمدة 15 دقيقة في الماء البارد، نقوم بوضعه في قدر طهي على نار متوسطة مع 1 ليتر من الماء ونتركه للغليان، بعد الغليان، نخفض النار قليلاً ونقوم بتغطية القدر لمدة تتراوح بين 15 دقيقة إلى 30 دقيقة تبعاً لنوع العدس المستعمل إلى أن ينضج.
  2. في هذه الأثناء، نقوم بقلي جوانح البصل في مقلاة مسطحة مع مزيج من زيت الزيتون و زيت الطهي إلى أن تذبل وتكتسب اللون البني الفاتح، هنا نقوم بإخراج نصف كمية البصل من المقلاة ونضيفها إلى قدر العدس أثناء عملية تحضيره. أما بالنسبة للكمية المتبقية من جوانح البصل، فنقوم بقليها لمدة أطول بقليل حتى تتحمر أكثر إلى أن تصل إلى اللون البني ثم نقوم بإخراج جوانح البصل ونصفيها من الزيت ونتركها جانباً.
  3. والآن وفي نفس المقلاة المسطحة، نقوم بوضع الثوم المهروس مع القليل من زيت الطهي إلى أن تبدأ رائحة الثوم بالتصاعد ثم نقوم بإضافة الكزبرة الطازجة المفرومة إلى مقلاة الثوم ونحركها إلى أن تبدأ الكزبرة الطازجة بالذبلان فنقوم بإخراج مزيج الثوم والكزبرة ونضعه جانباً ليبرد.
  4. مضت الآن المدة المطلوبة لنضج العدس، ويحين دور إضافة المعكرونة إلى العدس، مع مراعاة أن الماء يجب أن يغطي مزيج العدس والمعكرونة بالكامل، ونترك بعدها المكرونة كي تسلق في قدر العدس مع مراقبة مستوى الماء وإضافة القليل القليل عند الحاجة.
  5. تنضج المعكرونة الآن وتأتي الخطوة النهائية، وذلك بإضافة عصير التمر الهندي مع الملح و دبس الرمان ونقوم بتحريك المزيج ونتركه ليغلي على نار هادئة لمدة 5 دقائق، ومن ثم نقوم بإضافة ربع كمية مزيج الثوم والكزبرة الذي قمنا بتحضيره مسبقاً ونقوم بتحريك المزيج لبضعة دقائق ويكون المزيج بالكامل جهزاً.
  6. لكن حراق اصبعو ليس جاهزاً بعد! حيث نقوم بسكب المزيج إما في وعاء كبير، أو في أطباق عميقة صغيرة، ونتركها لتبرد ثم نقوم بتزيينها بالقليل من الخبز المقلي، ومزيج الثوم والكزيرة الطازجة والبصل المقلي. وعندما يبرد الطبق تماماً نكون قد قمنا بتحضير طبق حراق اصبعوا

ملاحظات الوصفة

  • من المفضل أن يكون هذا الطبق حامضاً جداً وفي الغالب يقدم بارداً.
  • يمكن الإستعاضة عن التمر هندي بعصير الليمون الحامض مع زيادة كمية دبس الرمان المستعملة لمعادلة النكهة.
  • جرت العادة الأصلية في تحضير هذا الطبق باستخدام عجينة دقيقة عادية من الدقيق والملح والماء ومدها وتقطيعها إلى مربعات صغيرة، والتي بدورها ستطهى مع العدس، مع قلي القليل من مربعات العجين كي تزيين سطح الطبق.

حراق اصبعه حراق اصبعه شامية