حلويات

طريقة عمل المارشميلو في المنزل

طريقة عمل المارشميلو في المنزل

حلوى الخطمي أو الخطمية باللغة العربية أو ما يسمى المارشميلو تكاد لا تخفى على الكثير منا لبنيتها المميزة، فهي ليست اسفنجية و ليست منتفخة بل أكثر من ذلك بكثير، عدا عن طعمها البسيط الذي يحمل معه الكثير.

قد يغيب عن بالنا حقيقة مثيرة للإهتمام عند سماع أو قول كلمة مارشميلو حيث أن حكايتها انطلقت مع استعمالاتها الطبية والتي تعود بدورها إلى عصر الفراعنة!!! نعم! فكانت محضرة قبلاً من جذر نبات الختمية الطبية ممزوجاً ببعض المحليات كالعسل، واستطبابها الرئيسي كان لعلاج آلام إلتهاب الحنجرة. وهذا ما يفسر أيضاً اسمها باللغة العربية الذي يبدو غريباً فهو بدوره مشتق من اسم هذه النبتة.

بالتأكيد مع مرور الزمن تطورت طرق تحضير حلوى الخطمي إلى أن وصلت إلى شكلها الحالي واخترنا لكم هذه الوصفة بين طرق تحضيرها المتعددة.

المقادير

  • 22 غرام جيلاتين بودرة عديم النكهة (3 ظرف صغير)
  • 2 كوب سكر
  • ¾ كوب ماء
  • ½ كوب شراب الذرة ( لايت كورن سيروب ) أكثر بقليل من من نصف كوب
  • ½ كوب سكر بودرة
  • ½ كوب نشاء الذرة
  • 1 ملعقة صغيرة مستخلص الفانيليا فانيليا سائلة
  • ½ ملعقة صغيرة ملح

خطوات التحضير

  1. من المفضل أن نبدأ من وعاء الخلاط المنزلي الكهربائي لأنه سيكون من أساسيات وصفتنا، حيث سنقوم بإفراغ بودرة الجيلاتين في الوعاء فوق نصف كوب من الماء البارد، ونتركه لمدة 10 دقائق ريثما يبدأ الجيلاتين بالإمتزاج مع الماء.
  2. وفي قدر لطهي الصلصات، نقوم بوضع 2 كوب من السكر، نصف كوب من شراب الذرة الخفيف، و ربع كوب من الماء. نقوم بمزجهم على نار متوسطة إلى عالية، وعند الغليان نترك المزيج ليغلي لمدة لا تتجاوز الدقيقة.
  3. والآن نقو بوضع وعاء الخلاط الذي يحوي الماء والجيلاتين في الخلاط، ونقوم بضربه بسرعة عالية، وأثناءها، نقوم بإضافة مزيج السكر الذي قمنا بتحضيره في الخطوة السابقة، ليس شيئاً فشيئاً ولكن بشكل مستمر و ببطئ.
  4. وبعد أن قمنا بإضافة كافة كمية مزيج السكر، نقوم بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح أثناء شرب المكونات بالخلاط وبسرعة عالية.
  5. من ثم نترك هذا المزيج ليضرب في الخلاط لمدة لا تقل عن 10 دقائق حتى يتماسك المارشميلو وليحصل أيضاً على بنيته المميزة.
  6. وبعد مرور هذه المدة وأثناء لضرب بسرعة، نقوم بإضافة مستخلص الفانيليا في هذه المرحلة.
  7. والآن هذه الخطوة يجب أن تكون سريعة حتى لا يلتصق المارشميلو بالإناء مما يفسده، لذلك وأثناء ضرب المكونات في الخلاط، سنقوم بدهن صينية بحواف عالية (مربعة أو مستطيلة وحواف بارتفاع 3 سنتيمتر على الأقل وأضلاع لا تقل عن 20 سنتيمتر) بالقليل من زيت دوار الشمس أو حتى بخاخ الأطعمة المانع للإلتصاق، على أن يغطي القعر والحواف الداخلية بالكامل. وأيضاً سنقوم نفس الشيء على قطعة كيس بلاستيكي مخصص للتغليف.
  8. ثم سنقوم بسكب المارشميلو مباشرة في هذه الصينية ونتأكد بأنه قد ملأ جميع الفراغات، ومن ثم نقوم بتغطيته بالكيس البلاستيكي على أن يكون الطرف المانع للإلتصاق ملامساً لسطح المارشميلو.
  9. والآن نضع هذه الصينية في البراد مباشرة لمدة لا تقل عن ساعات.
  10. بعد مضي هذه المدة، سنقوم بمزج كلاً من نشاء الذرة والسكر البودرة ومن ثم نقوم بنخلهم عبر مصفاة دقيقة، ومن ثم نقوم يتغطية السطح الذي سنقوم بتقطيع المارشميلو عليه.
  11. يبدأ تقطيع المارشميلو من هنا، حيث يجب أن يكون بجانبنا كمية قليلة من زيت دوار الشمس، حيث سنقوم بدهن سكين رفيع بزيت دوار الشمس، ثم سنقوم بتمريرها لتفصل بين حواف الصينية والمارشميلو، وبهذا نكون قادرين على قلب المارشميلو على سطح التقطيع المغطى بمزيج نشاء الذرة والسكر البودرة.
  12. ثم نقوم بدهن السكين مرة أخرى بزيت دوار الشمس ونبدأ بتقطيع المارشميلو بالأبعاد التي نفضلها ونحرص على أن تتغطى كل قطعة مارشميلو بمزيج نشاء الذرة و السكر البودرة كي لا تلتصق القطع ببعضها.
  13. لم يعد هناك أي خطوة أخرى لأننا بهذا نكون قد أتممنا تحضير المارشميلو منزلياً.

ملاحظات الوصفة

  • يقدم المارشميلو عادة فوق كوب من المشروبات الساخنة الغنية بالحليب أو الشوكولاته.
  • أو حتى سندويش بين قطعتين من البسكويت مع القليل من النوتيلا.
  • أو حتى بإمكاننا غرس أسياخ من المارشميلو ونقوم بتحميرها بشكل مباشر على اللهب وطعم لا يقاوم.
  • مرحلة تلويين المارشميلو هي نفس مرحلة إضافة النكهات (أي مرحلة إضافة مستخلص الفانيليا) حيث يمكننا إضافة بضع مكونات من الملونات الطبيعية ذات البنية الجيلاتينية، لا سائلة ولا جافة.
  • يرجى الحذر جداً عند إضافة مزيج أو محلول السكر لأنه سيكون على درجة عالية من الحرارة.

مارشميلو