أطباق جانبية

طريقة عمل لبن زبادي

طريقة عمل لبن زبادي

زبادي و لبن و روب، كلها تشير إليه، حيث يشكل بمفرده أحد أهم عناصر الطعام والطهي، وأيضاً الأطباق الجانبية، ويشكل الرفيق الأمثل لكثير من الأطباق الرئيسية، بالإضافة إلى فوائده المتعددة، فهو غني بالبروتينات والفيتامينات ويستعمل لخفض ضغط الدم. يستخدم أيضاً في العناية بالبشرة.

نظراً لخلفية الزبادي التاريخية العميقة والتي تعود إلى أكثر من 4000 عام، اكتسب شهرة في معظم بلدان العالم. وتم ايضاً استخدامه مع المربيات والحلوى ليصبح بهذا أحد أشهر الأكلات الحلوة عالمياً. استناداً لهذا، هل نباشر بتحضيره منزلياً الآن؟ بضعة سطور و يصبح جاهز!

عمل لبن زبادي

المقادير

  • 2 كيلو حليب أو 2 لتر
  • ½ كوب لبن روب محضر مسبقاً
  • ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير

  1. توضع كمية الحليب في طنجرة أو قدر تسخين.
  2. نقوم بتسخين الحليب على نار متوسطة لخفيفة حتى يصل لمرحلة ما قبل درجة الغليان، و ذلك عندما تتكون رغوة أو فقاعات على محيط القدر ورغوة على سطح اللبن.
  3. يرفع الحليب و يفرغ في وعاء آخر أو من الممكن تركه في نفس الوعاء حتى يبرد لدرجة التحضير ( فاتر ) تقريباً من ربع الى نصف ساعة. من السهل معرفة درجة حرارة التحضير وذلك عندما يكون من الممكن أن نتحمل وضع إصبع اليد في الحليب الدافئ لمدة 7 ثواني.
  4. يأخذ نصف كوب من الحليب الفاتر ويمزج مع نصف كوب اللبن يدوياً، تساعد هذه العملية في مزج نصف كوب اللبن مع كمية الحليب كاملة.
  5. ثم تمزج الكمية التي مزجت بكوب اللبن مع كافة كمية الحليب.
  6. يغطى المزيج بشكل كامل وبعدها يلف القدر (الوعاء) ببطانية داكنة (غطاء سرير أو قطعة قماش) ويوضع في مكان دافئ في المنزل بعيداً عن الشمس لمدة 8 ساعات.
  7. بعدها يوضع المزيج في البراد من ساعة الى 4 ساعات لكي يتماسك وبعدها يصبح لدينا لبن روب جاهز.

ملاحظات الوصفة

  • لا تتطلب عملية تسخين الحليب التحريك المستمر.
  • أثناء عملية التسخين، لابد من التحريك بين الحين و الآخر لضمان عدم التصاق الحليب بقعر الطنجرة.
  • يعتبر اللبن من العناصر الأساسية على المائدة، حيث انه الصديق الامثل لكثير من الطبخات.
  • عنصر اساسي في تحضير الكثير من الأطباق السريعة.

لبن زبادي