أطباق رئيسية

طريقة عمل المجدرة اللبنانية

طريقة عمل المجدرة اللبنانية

اقتصادية، ولكنها ذات مكانة عالية وضرب بها المثل عندما قيل: اليوم مجدرة، والمجدرة أكلة مقدّرة. طبق من إقليم بلاد الشام، حيث تشتهر بها كل من الأردن ولبنان وفلسطين وسوريا. بالأرز فهي المجدرة اللبنانية. لها ابنة خالة في سوريا، وهي مجدرة البرغل، وابن عمها المصري الشهير، الكشري.

ما يجعلها اقتصادية هو مكوناتها التي تعتبر من أساسيات المطبخ العربي، الأرز والعدس والبصل، سجلت تاريخياً في كتاب الطبيخ للبغدادي عام 1226 ميلادياً. على الرغم من خجلها بوجودها على المائدة إلا أن معجبيها يقومون بطلبها بشكل دائم. الخطوات التالية هي طريقة تحضيرها.

عمل المجدرة اللبنانية

المقادير

  • 2 كوب أرز (حبة قصيرة)
  • 1 كوب عدس كامل (عدس بني)
  • 1 كوب زيت زيتون
  • 3 حبة بصل حجم صغير مقشرة وغير مقطعة
  • 2 حبة بصل حجم متوسط ومقطعة جوانح
  • القليل من الفلفل الأسود
  • ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير

  1. نقوم بنقع الأرز لمدة 10 دقيقة في وعاء من الماء.
  2. في هذه الأثناء، نضع العدس المغسول في وعاء مع كمية كافية من الماء على نار متوسطة مع 3 حبات بصل صغيرة مقشرة غير مقطعة، والقليل من الملح والفلفل الأسود. ونتركه على النار لغاية نضجه (25 إلى 30 دقيقة).
  3. بعد نضج العدس، نصفيه مع حبات البصل من الماء مع الإحتفاظ به (ماء طهي العدس).
  4. في وعاء آخر على نار متوسطة، نضع 3 أكواب من ماء طهي العدس (بمقدار 1 ½ كوب من ماء الطهي لكل كوب عدس)، العدس المصفّى مع حبات البصل، والأرز بعد أن نقوم بتصفيته من الماء، ونتركها الى أن تغلي ومن ثم نغطي الوعاء ونخفض النار الى أقل درجة ممكنة ونتركها لمدة 15 الى 20 دقيقة مع إبقاء الوعاء محكم الإغلاق.
  5. في هذه الأثناء، نقوم بقلي جوانح البصل، وذلك بوضعها في مقلاة على نار متوسطة مع ½ كوب من زيت الزيتون مع التحريك المستمر الى أن تكتسب جوانح البصل اللون البني، وعندها نخرج جوانح البصل المقلية من المقلاة مع الإحتفاظ بزيت القلي.
  6. والآن وبعد مضي 20 دقيقة على وعاء الأرز والعدس على نار هادئة، نطفئ النار ونترك الوعاء بمكانه مع إبقاء الغطاء مغلقاً لمدة 10 دقائق.
  7. وبعد مضي 10 دقائق، تكون المجدرة قد أصبحت جاهزة. نسكبها في طبق تقديم، ومن ثم نقوم بسكب زيت الزيتون الذي استخدم في قلي جوانح البصل، بعد أن نقون بستخينه قليلاً، فوق طبق المجدرة بالكامل ومن ثم نزين سطها بجوانح البصل المقلية، لتكون جاهزة للفت أنظار المعجبين.

ملاحظات الوصفة

  • تطبيقاً للمثل الشهير "مجدرة ولبن، عافية عالبدن" يشكل اللبن الطبق الجانبي المثالي لها أو اللبن بخيار.
  • إذا حضرت المخللات، فيكون مخلل اللفت سيد طبق المقبلات.

المجدرة اللبنانية