حلويات

طريقة عمل لقمة القاضي

طريقة عمل لقمة القاضي

لقمة القاضي، عّوامة، زلابية، ولقيمات ولقمة. كلها أسماء لهذه الكرات الذهبية الخفيفة وحلوة المذاق. بالطبع أحد أشهر مقومات مطبخ الحلويات العربية رغم سهولة تحضيرها وبساطة مكوناته، وهذا بالضبط ما أعطاها الشهرة بالإضافة إلى مدى اقتصاديتها. نشأت في حوض المتوسط ولا يوجد أي دليل على عنوان منزلها القديم إلا أنها اتخذت تقريباً من كل زقاق في الشرق الأوسط بيتاً لها. في تركيا لها الكثير من الشعبية، وفي أوروبا تعتبر من الحلويات اليونانية الشهيرة باسم لوكومديس، ولكن في إيطاليا؟ نعم في إيطاليا لها ابنة خالة باسم ستروفولي. وفي الهند لديهم ما يشبهها و هي كرات غولاب جامون ذات الشعبية الواسعة وتكاد تكون موجودة في غالبية قوائم المطاعم الهندية. هل وصلت إلى هناك؟ أم أن حب الطبخ والتجربة المطبخية جعل من التفكير بها أمراً شائعاً في العالم؟ عن نفسي، لا استبعد وجود ما يشبهها في أي بقعة من العالم، وإن كان عندنا في المنطقة العربية الكثير من أسمائها، فحتماً هناك الآلاف في العالم.

الجدير بالذكر هذه النظرية المثيرة للجدل في كيفية وصولها إلى مصر، حيث يدعّي البعض أنها وصلت إلى مصر من اليونان وليست من جاراتها من البلاد العربية! سؤالي هنا: لم لا تكون من المطبخ المصري أصلاً؟ فكل شيء جائز وفي النهاية أن كلاً من اليونان ومصر و سوريا و لبنان و إيطاليا و تركيا دول متوسطية.

كالعادة في الأطباق أو الوصفات التي تغطي منطقة كاملة، هناك دائماً وصفة أساسية بسيطة تتفاوت في مقاديرها و طرق تحضيرها تبعاً للمطبخ، والخطوات التالية في تحضير لقمة القاضي بهذه المكونات البسيطة هي أقرب ما تكون لمكوناتها الاصلية.

عمل لقمة القاضي

المقادير

  • 2 كوب قطر (شيرة - شربات)
  • 1 كوب دقيق متعدد الإستعمالات
  • ½ كوب ماء دافئ
  • 1 ملعقة صغيرة سكر
  • 1 ملعقة صغيرة خميرة فورية جافة
  • ¼ ملعقة صغيرة ملح

خطوات التحضير

  1. تحضير العجينة وكالعادة يكون في مقدمة الخطوات لتحضير الأطعمة المماثلة، حيث نقوم أولاً بوضع الطحين في وعاء عريض وعميق، وعمل تجويف في مركزه ليصل إلى القاع.
  2. ثم نقوم بوضع الخميرة والسكر في هذا التجويف ونقوم برش الملح فوق الدقيق، ثم نضع الماء الدافئ وسط التجويف ونقوم بمزجه مع السكر والخميرة، ومن ثم وبواسطة أصابعنا نقوم بقلب الدقيق من الحواف إلى داخل التجويف مع تحريك الوعاء بشكل دائري، نستمر بهذه العملية إلى أن تمتزج مكونات العجينة بالكامل.
  3. امتزجت العجينة بالكامل الآن وحصلنا على عجينة عوامة متجانسة، والآن يجب تركها لفترة كي تختمر بتغطيتها بورق سيلوفان كي لا يدخل إليها الهواء، ونضعها جانباً بدرجة حرارة الغرفة ونتركها لمدة 30 دقيقة.
  4. وبعد مرور مدة 30 دقيقة، وقبل إزالة غطاء السيلوفان، نقوم بتحضير مقلاة عميقة وعريضة مع كمية كافية من زيت الطهي (يفضّل زيت عباد الشمس) على نار متوسطة إلى أن يصل الزيت لدرجة حرارة عالية بعض الشيء وليس كثيراً. ونقوم بتحضير ملعقة طعام وطبق صغير من زيت عباد الشمس جانباً وسنستخدم كليهما في تحضير كرات العوامة. وجانباً، نقوم بسكب كوبي القطر في وعاء زجاجي عميق وعريض كي يكتسب درجة حرارة الغرفة إذا كان بارداً حيث يجب أن تكون حرارته معتدلة إلى دافئة.
  5. والآن عملية قلي العوامة، وهي عملية سهلة ولا تحتاج إلى الخبرة، نبدأ فيها بوضع ملعقة الطعام بوعاء زيت القلي ثم نقوم باستخدامها بالغرف من العجينة مقدار ثلاثة أرباع الملعقة تقريباً، ونقوم بإسقاط جزء العجينة الذي قمنا بغرفه من العجينة في مقلاة الزيت.
  6. نلاحظ هنا أن الشكل ليس كروياً تماماً، ولكن وأثناء الغرف ستقومون بتقدير الكمية التي يجب غرفها من العجينة للحصول على شكل العوامة المطلوب. نتابع العملية بحيث أن لا تتراكب العوامة في المقلاة فوق بعضها حيث يجب أن تكون مرتاحة أثناء قليها.
  7. بعد مرور تقريباً 10 ثوان من إسقاط كرات العوامة في المقلاة، نقوم بتحريكها بواسطة ملعقة مثقبة معدنية باستمرار وفي جميع الإتجاهات كي تتحمر كرات العوامة بالكامل وتصل إلى درجة قوية من اللون الذهبي.
  8. تكون هنا كرات العوامة قد نضجت ونباشر بإخراجها من من زيت القلي بواسطة الملعقة المثقبة ونضعها مباشرة في وعاء القطر لمدة دقيقة أو أقل مع تحريكها داخل القطر بواسطة ملعقة مثقبة أخرى ستكون مخصصة لعملية التغطيس في القطر.
  9. ومن ثم نقوم برفعها من القطر ونصفيها من القطر وتكون جاهزة مباشرة للتقديم.

ملاحظات الوصفة

  • تقدم العوّامة دافئة، أما إذا كانت ساخنة فهو شعور آخر على الإطلاق.
  • تزيّن بالفستق الحلبي المطحون أو السكر الناعم.
  • بجانب الكنافة النابلسية والمعجنات الحلوة الرمضانية والقطايف بأنواعها، نوع من الاساسيات.
  • يجب تغطيس ملعقة الطعام المستعملة في تشكيل كرات العوامة في وعاء زيت الطهي الصغير عند تشكيل كل كرة.

لقمة القاضي