أطباق رئيسية

طريقة عمل مكرونة بالجبن والحليب

طريقة عمل مكرونة بالجبن والحليب

المكرونة وطرق تحضيرها هي من أهم إبداعات المطبخ الإيطالي، وتجازو المطبخ الإيطالي ليغز الكثير من المطابخ العالمية، حتى أنها أصبحت تتمتع بالخصوصية في بعض المطابخ العربية كالمطبخ المصري. تتفاوت طرق تحضيرها باستخدام المكونات والصلصات وحتى المزج فيما بينها، بل أن بعضنا ابتكر طرقاً خاصة في تحضيرها يمكن الاعتراف بها عالمياً لما تحويه من نكهة غنية ولذيذة.

وهذه الطريقة هي أحد الطرق التي تعتمد في نكهتها على عاملين، الأول هو المكونات المستعملة من جبن و زيدة و حليب، والآخر هو طريقة خبزها و تحميرها، والملفت للنظر أيضاً في هذه الطريقة أنها لا تتطلب الكثير من الوقت في تحضيرها وإنّما هي سريعة التطبيق بخطوات بسيطة وسهلة، و مدة التحمير في الفرن هي العامل الأساسي في هذه الوصفة.

فإذا كنتم من عشاق الحليب ومشتقاته، فما عليكم إلا اتباع هذه الخطوات فهي طريقة أخرى جديدة وشهية في تحضير مكرونه بالجبن .

عمل مكرونة بالجبن والحليب

المقادير

  • 500 غرام معكرونة مسلوقة
  • 400 غرام جبنة بيضاء (عكاوي قليلة الملح)
  • 100 غرام زبدة نباتية أو حيوانية
  • 1 حبة بيض
  • ملح حسب الرغبة

خطوات التحضير

  1. في وعاء من الزجاج المقسّى (بايركس) نقوم بوضع الجبن ونقوم بتفتيته يدوياً ثم نقوم بإضافة المعكرونة المسلوقة ونمزجها جيداً مع الجبن. يجب مراعاة خلط الجبن بالمعكرونة بلطف حفاظاً على قوام المكرونة.
  2. والآن نقوم بخفق بيضة في كوب من الحليب ثم نقوم بسكب مزيج البيض والحليب في وعاء الزجاج المقسى ونخلطه مع مزيج المعكرونة والجبن، ثم نقوم بسكب ما تبقّى من الحليب إلى أن يغطي سطح المعكرونة تقريباً بالكامل و ليس بشكل كامل.
  3. ثم نقوم بتقطيع الزبدة إلى مكعبات صغيرة و نقوم بتوزيعها على سطح الوعاء.
  4. نضع الوعاء في فرن حامٍ بدرجة حرارة 150 مئوية الى 170 ونتركه حتى يتشرب الحليب وسوائل الجبن والزبدة بالكامل ليصبح خالٍ من السوائل ويتحمر سطحه وأطرافه. قد تستغرق هذه العملية بين 45 إلى 60 دقيقة مع مراقبة الوعاء باستمرار.
  5. عندها يكون الوعاء جاهزاً للتقديم، نخرجه من الفرن ونضعه جانباً حتى يصبح بدرجة سخونة مقبولة ثم مباشرة إلى المائدة.

ملاحظات الوصفة

  • ما يميز هذه الطبق هو نكهته المتعلقة بمزيج الجبن مع الحليب والزبدة، فكلما كان محمراّ أكثر كلما كان قوي النكهة، فالنكهة هنا تعود لرغبتكم الكاملة.
  • إضافة القليل من البقدونس المفروم أثناء خفق البيضة مع كوب من الحليب، تعطي نكهة وجمالية للطبق، وبنفس الطريقة، الكثير من البقدونس يعني الكثير من النكهة.

مكرونه بالجبن والحليب مكرونه بالجبن مكرونة