فطائر وبيتزا

طريقة عمل بيتزا مارجريتا

طريقة عمل بيتزا مارجريتا

في عام 1889 وعند زيارة الملكة مارجريتا لمدينة نابولي للمرة الأولى بعد 28 عام من توحيد إيطاليا، لم يكن للشيف رافائيل إسبوسيتو و زوجته إلّا أن يكرّموا زيارتها بتقديمهم العلم الإيطالي إليها متمثلاُ في طبق من البيتزا، اللون الأبيض تمثله جبنة الموزاريلا، واللون الأحمر في صلصة الطماطم وأخيراً اللون الأخضر ممثلاً بأوراق الريحان الطازجة. كما أطلقوا عليها إسم مارجريتا تيمّناً بالزيارة الفخرية للملكة.

قد لا تكون هذه أول قصص هذا النوع من البيتزا، ولكنها أكثرها عمقاً في المعنى. قبل نكهتها، تتميز ببساطة وجمال منظرها، أمّا الطعم فمن الممكن أن تكون له قصة أخرى، وخصوصاً أن طريقتها الأصلية قد تستغرق من ساعتين إلى 8 ساعات في تحضيرها حيث أن العجينة من أهم مكوناتها. واخترنا لكم هذه المقادير بالخطوات التالية بأقرب مايكون إلى الطريقة الأصلية ولكن بمدة قصيرة.

عمل بيتزا مارجريتا

المقادير

  • 300 غرام طحين متعدد الإستعمالات (أو عالي الغلوتين)
  • 130 غرام جبن بوفالو موزاريلا
  • 200 مل ماء دافئ
  • 4 حبة طماطم سان مرزانو (أو 3 حبات طماطم عادية)
  • 1 ملعقة طعام زيت زيتون
  • 1 ملعقة صغيرة خميرة جافة فورية
  • 1 ملعقة صغيرة ملح
  • القليل من أوراق الريحان الطازج

خطوات التحضير

  1. نقوم أولاً بخلط الدقيق مع الملح والخميرة بالكامل في وعاء عميق، و من ثم نقوم بعجن العجينة يدوياً بإضافة كمية الماء الدافئ المخصصة شيئاً فشيئاً مع الدعك المستمر حتى نحصل على عجينة ملساء و متجانسة. نغطي العجينة ونتركها في مكان دافئ بعيداً عن الضوء لمدة 30 دقيقة حتى تختمر. ومن ثم نقوم بقسمها إلى قسمين متساويين بشكل كرة.
  2. أثناء اختمار العجينة يمكن تحضير بقية المكونات والتي لا تتطلب إلا بضعة دقائق، فالصلصة هنا عبارة عن طماطم فقط، نقوم بفرمها ناعمة، ولنكهة أغنى يفضّل برشها، ثم نقوم بتقطيع جبن بوفالو موزاريلا إلى شرائح متوسطة السماكة.
  3. بعدها نقوم بفرد العجينة يدوياً دون استعمال أي أداة كالشوبك أو غيرها، فقط بضغط كرات العجين التي قمنا بتحضيرها مسبقاً بالأصابع من المنتصف وبالتدريج إلى محيط الكرات حتى تتشكل معنا عجينة شبه دائرية، رقيقة من الوسط و سميكة الأطراف. ونطبق نفس العملية على الكرة الثانية.
  4. ثم نقوم بدهن الطماطم المبشورة على العجينة و نقوم بتوزيع شرائح جبن بوفالو موزاريلا بالتساوي وبشكل متجانس.
  5. أصبحت البيتزا شبه جاهزة ولا تتطلب إلا الخبز، فنقوم بوضعها في صينية مدهونة بالقليل من الزيت النباتي، ثم نضع الصينية في فرن بدرجة حرارة 220 - 250 مئوية بين 8 إلى 12 دقيقة حتى تخبز العجينة وتكون بيتزا مارجريتا جاهزة للتقديم.
  6. ولكن مهلاً! نحتاج إلى القليل من أوراق الريحان في الوسط أو لتغطي البيتزا وعندها ستكون بيتزا مارجريتا أصيلة.

ملاحظات الوصفة

  • يمكن استعمال العجينة السريعة في تحضير بيتزا مارجريتا أو أي نوع آخر من البيتزا أو المعجنات.
  • أما بالنسبة للصلصة فقد قمنا بتقديم الصلصة الأصلية المستخدمة في هذا النوع من البيتزا ولكن يمكنكم أيضاً استعمال صلصة البيتزا.
  • عملية خبز البيتزا في فرن عالي الحرارة بين 450 إلى 500 درجة هي الامثل و يكون لبضعة دقائق فقط.

بيتزا مارجريتا بيتزا مارجريتا