ثقافة عامة

اليوم العالمي لحل الكلمات المتقاطعة

اليوم العالمي لحل الكلمات المتقاطعة

يحتفل العالم اليوم 21 ديسمبر باليوم العالمى لحل ألغاز الكلمات المتقاطعة، حيث تسمح هذه اللعبة البسيطة بتوسيع مفرداتك وتنمية مهاراتك فى حل المشكلات، فلا يوجد شىء مثل الكلمات المتقاطعة لبدء يومك أثناء تناولك قهوة الصباح.

ما هي الكلمات المتقاطعة

الكلمات المتقاطعة عبارة عن لعبة أو لغز للتسلية، ويتم استخدام في العقل لحل هذا اللغز، وهي عبارة عن مربعات سوداء وبيضاء على شكل جدول يحوي أعمدة وصفوف من المربعات الفارغة، المطلوب منك هو ملئ هذه المربعات بالكلمات الصحيحة لحل اللغز في النهاية.

يقوم اللاعب بكتابة العبارات في المربعات البيضاء أو الشفافة أما المربعات السوداء تستخدم لفصل الكلمات أو العبارات عن بعضها البعض.

اليوم العالمي لحل الكلمات المتقاطعة

كانت أول مرة ظهرت فيها الكلمات المتقاطعة كانت في طبعة صحيفة "نيويورك وورلد" فى 21 ديسمبر 1913، وسرعان ما أصبح حل الكلمات المتقاطعة هواية للناس الأذكياء، ومنها انتقلت إلى بقية دول العالم، وبمختلف اللغات ومنها العربية، والنسخة الحديثة من ألغاز الكلمات المتقاطعة كانت من اختراع آرثر وين، وهو عازف كمان وصحفى بريطانى كان قد هاجر إلى بنسلفانيا عندما كان فى التاسعة عشرة من عمره.

وحل الكلمات المتقاطعة له العديد من الفوائد حيث إنها تعمل على تحفيز الدماغ بالإضافة إلى أنها تساعد فى الوقاية من مرض ألزهايمر لأنها تساعد فى إبقاء العقل نشطًا وتعلم أشياء جديدة.

وهناك عدة فعاليات يتم إنشاؤها للاحتفال باليوم العالمى لحل الكلمات المتقاطعة حيث تقام العديد من التحديات عبر الإنترنت مع بعض الألغاز الصعبة بالإضافة إلى أن بعض الدول تقوم بعمل بطولات محلية أو حتى بعض المنافسات مع الأصدقاء فى محيطك.

يوجد أيضًا العديد من المسابقات التى تقام حول العالم لحل الكلمات المتقاطعة، وهى بطولات عالمية يشترك فيها محترفون فى اللعبة من أجل إكمال وحل ألغاز الكلمات المتقاطعة فى أسرع وقت ممكن وهم يتدربون أيضًا مثل الرياضيين في العديد من الألعاب ويحاولون حفظ القواميس الصعبة من أجل أن يستطيعوا الفوز بالإضافة إلى أنهم يقومون بحل عدة كلمات متقاطعة يوميًا للتأكد من أنهم فى ذروة تركيزهم.

الجدير بالذكر أن مسابقات الكلمات المتقاطعة ليست شيئا مُسليا فقط، حيث تكون الجوائز كبيرة والمنافسات شرسة للغاية وتصل قيمة جوائزها لآلاف الدولارات.


الكلمات المتقاطعة