أطباق جانبية

كيفية عمل مكعبات مرقة الدجاج في المنزل

كيفية عمل مكعبات مرقة الدجاج في المنزل

هل أنت طباخ ماهر؟ هل لديك عشق للطبخ وتحضيرالطعام؟ إذا أنت تحب النكهات والتوابل، وتحب إضافة نكهة مميزة إلى كل الاطباق التي تقوم بتحضيرها سواء كانت أرز وخضار، أو لحوم ودجاج ولا بد أنك غالبًا تقوم باستخدام مكعبات مرقة الدجاج لما لها من دور كبير في إضافة النكهة المميزة.

لكن هل تساءلت يومًا عن كيفية صنع مكعبات مرق الدجاج؟ وهل تساءلت يومًا عن صحة المكونات المستخدمة في تركيب هذه المكعبات؟

ماذا لو قدمنا لك طريقة سهلة ومضمونة وصحية تطبقها في منزلك، ستجعلك تستغني تمام عن المكعبات الجاهزة وتستبدلها بمكعبات صحية من صنعك؟

تحضير مكعبات مرقة الدجاج بغاية السهولة والمقادير بسيطة ومتوفرة في كل مطبخ:

طريقة تحضير مكعبات مرقة الدجاج في المنزل

  • ستحتاج أولا إلى عظم دجاج خالي اللحم وهدفنا من استخدام العظام هو الحصول على النكهة المطلوبة لمكعبات مرق الدجاج بالإضافة إلى أن العظام تساعد على تشكل الجيلاتين المطلوب بعد غليانها لفترة طويلة، فمثلا قد تكون لديك بقايا عظام من وجبة دجاج مشوي يمكنك استخدامها، أو قد تستخدم عظام دجاج نيئة قد تحصل عليها عندما تقطع دجاجة كاملة، لكن لابد من الحرص على تنظيفها من الجلد وبقايا الدم والاحشاء ولا بأس من وجود القليل من اللحم في حال تعذرت إزالته.
  • ستحتاج أيضًا إلى جزرة كبيرة، بصلة كبيرة، فرعين من الكرفس، ثلاثة فصوص ثوم، أربعة أوراق غار، ثلاث حبات هال، وملعقة كبيرة من الملح.

نضع الدجاج في وعاء ملئ بالماء، ونتركه ليغلي على نار عالية دون تغطية الوعاء مع إزالة "الزفرة" عند ظهورها، وعندما يغلي الدجاج نزيل الدهن الظاهر على وجه الإناء قدر الإمكان.

نضيف الخضار المقطعة مع ورق الغار، الهال، والملح إلى عظام الدجاج، نغطي الإناء ونتركه ليغلي على نار هادئة حوالي السبع إلى ثمان ساعات مع مراقبة الماء كي لا ينشف.

بعد مرور الوقت المطلوب على غليان الماء، نصفي الماء من عظام الدجاج والخضار ونترك الماء ليبرد وننتظر حتى يتشكل الجيلاتين مع الاستمرار بإزلة الدهن المتشكل على وجة السائل.

نجهز البهارات الازمة لنضيفها إلى ماء الدجاج وهي:

  • ملعقة كبيرة من الكزبرة الناعمة
  • ملعقة كبيرة من البقدونس المجفف الناعم
  • ملعقة كبيرة من بودرة البصل
  • ملعقة كبيرة من بودرة الثوم
  • ملعقة كبيرة فلفل أسود
  • ملعقة كبيرة كركم
  • ملعقة كبيرة زنجبيل
  • ملعقة كبيرة ريحان

طبعًا بامكانكم تعديل أنواع البهارات حسب الرغبة، مع الحرص على الاستمرار باستخدام بودرة البصل والثوم، البقدونس والفلفل الاسود، إضافة إلى الحرص على أن تكون جميع البهارات مطحونة وناعمة.

نضيف التوابل والبهارات إلى ماء مرق الدجاج ونغليها قليلا ثم ننتظر حتى تبرد وتصبح حراراتها معتدلة لنضعها في قوالب مكعبات الثلج، وتحفظ مكعبات مرق الدجاج في الثلاجة وليس البراد لتستخدم بسهولة عند الحاجة.

وبهذه الطريقة السهلة والعملية يمكنكم تحضير مكعبات مرق الدجاج الصحية واستخدامها بالعديد من الوصفات الشهية، مثل الرز البخاري، مندي الدجاج، وحتى أنواع فتة الدجاج.


مرقة الدجاج عمل مرقة الدجاج