تخسيس وفقدان الوزن

أسباب حدوث السمنة عند الأطفال

أسباب حدوث السمنة عند الأطفال

تضاعفت معدلات السمنة عند الأطفال في الثلاثين عام الماضية ثلاث مرات و هذا الأمر ‏يرجع إلى عدة أسباب ترجع معظمها إلى سوء عناية الآباء و الأمهات بأطفالهم من ‏الاهتمام بتغذيتهم التغذية السليمة منذ الصغر و القيام بالعديد من العادات و السلوكيات ‏الخاطئة التي يقلدها الطفل فتؤثر على وزنه بشكل سلبي.‏

ومن هذه السلوكيات التي يمارسها الآباء والأمهات والتي تتسبب في سمنة الأطفال

الإجبار: ‏

يجبر الكثير من الآباء والأمهات أطفالهم على تناول كافة الطعام الموضوع أمامه حتى لو ‏شعروا بالاكتفاء وهذا يتسبب في أن الطفل لا يستطيع التعبير بشكل صحيح عن رغبته ‏في تناول الطعام أو الشبع ويبقى هذا الأمر معه حتى يكبر والأمر الصحيح أن يتناول ‏الطفل حتى يشعر بأنه قد اكتفى وامتلأ فلا يأكل زيادة عما يحتاج.

الحلويات كمكافأة:

يحاول الآباء والأمهات أن يقنعوا أطفالهم بتناول الأغذية الصحية والمفيدة مثل ‏الخضروات والفواكه بأن يعرضوا عليهم تناول الحلويات وهكذا يترسخ في ذهن الطفل ‏أن الحلويات هي المكافأة التي ينبغي عليه أن يصل إليها مما يدفعه حينما يكبر إلى تناول ‏الحلويات مباشرة.

التجاوب مع الطفل:

إذا رفض الطفل أن يتناول الأطعمة الصحية فلا ينبغي على أبويه أن يستسلما للأمر و‏يمنحاه الطعام الغير صحي الذي يرغب في تناوله فيجب الصبر لأن الطفل في نهاية ‏الأمر حينما يجوع سيضطر للأكل.

العصائر:

صحيح أن العصائر الطبيعية تحتوي على عناصر غذائية مفيدة لكن لا يمكن أن يجعل ‏الأبوان الطفل يتناولها بدلا من الفواكه الطازجة لأن كثيرا من العناصر قد تناقصت أثناء ‏العصر مثل الألياف كما أن إضافة السكر إليها يقلل من قيمها الغذائية.

الأنشطة الحركية:

يجب أن يسعى الأبوان إلى جعل طفلهما يمارس أنشطة بدنية بشكل مستمر فلا ينبغي أن ‏تجعلي طفلك يبقى جالسا طوال الوقت يلعب ألعاب الحاسوب ويشاهد التلفاز فتعويده على ‏متعة الحركة من البداية يساهم في جعله نشيطا ومنح جسمه الرشاقة التي يحتاج إليها.

توفير الغذاء الصحي:

يجب ان يجعل الأبوان الغذاء الصحي متاحا أمام طفلهما بشكل مستمر فبدلا من وجود ‏الشيكولاتة والحلويات أمام الطفل يجب عليهما أن يضعا الفواكه والخضروات مثل ‏التفاح والكمثرى والموالح مما يجعل الطفل يرغب في تجربتها ويعتاد عليها.

منح الطفل الثقة:

بدلا من تثبيط عزيمة الطفل وتذكيره بوزنه الزائد وبأنه يجب عليه أن يسعى لتخسيس ‏نفسه لأن مظهره غير جيد فالصحيح هو التركيز على أن يجعله أبواه يحيا حياة صحية ‏متكاملة وألا يتم مقارنته بأقرانه وبأنهم أفضل منه أو بأنه يصعب إرضاؤه من ناحية ‏الأكل فهذا من شأنه أن يزرع اليأس بداخله ويجعله يفشل في إنقاص وزن جسمه نتيجة ‏نفسيته السيئة.

نعت الطعام بالصحي:

عبارة الطعام الصحي توحي للطفل بأنه غير لذيذ مما سيجعله نفسيا لا يحب أن يقربه و‏الأفضل أن يقوم الأبوان بتذوق الطعام بنفسيهما وأن يأكلا من نفس ما يعطياه للطفل ‏حتى يقتنع بأنه لذيذ ويسعى لتجربته وتناوله.

ويجب ألا يهمل الأبوان الاستعان بخبراء التغذية حتى يكون النظام الذي سيتبعه الطفل ‏متناسبا مع طبيعة جسمه ويؤدي في النهاية إلى النتيجة المنشودة. ‏


السمنة السمنة عند الأطفال الأطفال والسمنة