تخسيس وفقدان الوزن

كيف تجعل نظامك الغذائي ناجح؟

كيف تجعل نظامك الغذائي ناجح؟

إنقاص وزن الجسم يأتي باتباع نظام حياة صحي متكامل يعتمد على الغذاء السليم و‏ممارسة التمرينات الرياضية وتحديد النظام الصحيح للحمية الغذائية يجب أن يأتي ‏بمتابعة الطبيب المختص الذي يستطيع أن يحدد طبيعة الجسم وما يتناسب معه.

وفيما يلي نقدم إليك مجموعة من النصائح الفعالة حتى ينجح نظام الحمية الغذائية ‏التي تتبعينها:

نصائح من أجل نظام غذائي ناجح

الحرمان:

من اكثر الأمور التي يخطئ فيها الكثيرون عند محاولة إنقاص أوزانهم هي حرمان أنفسهم ‏من الطعام وتفويت بعض الوجبات فإنقاص وزن الجسم لكي ينجح يكون عن طريق ‏أسلوب تناول الطعام وليس نوعية الطعام نفسه فعلى سبيل المثال ينبغي تقسيم الوجبات ‏إلى خمس أو ست وجبات صغيرة حتى لا يشعر الجسم بالجوع لأنه عندما يحدث هذا فإن ‏عملية التمثيل الغذائي لا تتم بشكل صحيح كما أن الجسم سيفق العناصر الغذائية التي ‏يحتاج إليها وسيشعر بالرغبة في تناول المزيد من الطعام في الوجبة التالية. ‏

طريقة الأكل:

مضغ الطعام بشكل سريع يؤدي إلى عدم الشعور بالشبع إلا بعد مدة لأن المعدة تحتاج إلى ‏بعض الوقت كي ترسل الإشارات إلى المخ بأنها قد حصلت على كفايتها وهذا لا يمكن ‏أن يأتي والشخص لا يعطيها الفرصة الكافية لذلك فعند تناول الطعام يجب أن يكون ‏بطيئا وعلى مكث.

وجبة الإفطار:

الكثير يهملون تناول وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ من النوم وهذا من أكثر الأشياء ‏المضرة للصحة لأن الجسم يكون في حالة يحتاج فيها إلى الغذاء بعد ساعات النوم ‏الطويلة وإذا لم يقم الإنسان بتناول الطعام فإنه يجعل المعدة تسحب من مخزونها مما ‏يؤثر سلبيا على مقدرة الشخص على الصمود طيلة اليوم ويشعر بالنعاس والتعب و‏يرغب في تناول السكريات التي تمنحه سعرات حرارية عالية ولذلك فإن الإفطار هو أهم ‏وجبة في اليوم ولا ينبغي إهمالها أو تفويتها.

الماء:

يجب الحرص على شرب كميات وفيرة من الماء كل يوم لأنها تعمل على حفظ الجسم و‏منح العضلات الليونة والمساعدة في عملية تمثيله للغذاء والقضاء على الدهون و‏الشحوم فيه كما إنه يقلل من الرغبة في تناول الطعام ويمنح الإنسان الشبع بشكل أكثر ‏سرعة ويخلصه من الأملاح الزائدة.

الخضروات والفواكه:

من أهم الأغذية التي يجب إدخالها في النظام الغذائي للجميع سواء أكانوا يرغبون في ‏إنقاص أوزانهم أم لا لأنها تمنح الجسم العديد من الفوائد والقيم الغذائية التي يحتاج إليها ‏كما إنها تساهم في منحه الشبع ولذلك ينصح بتناولها بين الوجبات عند الشعور بالجوع.

المشروبات السكرية والغازية:

تحتوي على كميات هائلة من السعرات الحرارية التي لا يستطيع الجسم امتصاصها أو ‏إخراجها فيختزنها على هيئة دهون مما تتسبب في زيادة الوزن ولذلك ينصح باستبدالها ‏بعصائر الفواكه الطبيعية والماء المنكه بالليمون وماء الورد.

الرياضة:

لا يكفي النظام الغذائي السليم بمفرده من أجل الحفاظ على الجسم أو القضاء على الوزن ‏الزائد فيه فممارسة الرياضة مهمة من أجل الوقاية من ظهور الترهلات وشد الجسم و‏تقوية عضلاته ومن التمرينات التي ينصح بها المشي كل يوم لمدة ثلاثين دقيقة على ‏الأقل وممارسة الرياضات الهوائية واليوغا والبيلاتس والزومبا.

الحالة النفسية:

من أكثر العوامل التي تؤدي إلى فشل نظام الحمية لأنها لو كانت سيئة وكان الشخص ‏مصابا بالشد العصبي واليأس والاكتئاب فلن ينجح في إنقاص وزنه بشكل صحيح و‏لذلك ينصح بالابتعاد قدر الإمكان عن مسببات الضغوطات النفسية وممارسة تمرينات ‏الاسترخاء والذهاب إلى نزهات من أجل الاستجمام.

وحاولي أن تقي نفسك من التعرض لزيادة الوزن باتباع نظام حياة صحية من البداية. ‏


نظام غذائي نظام غذائي ناجح