حيوانات وطيور ونباتات

ما هي أكبر سلحفاة في العالم؟

ما هي  أكبر سلحفاة في العالم؟

هل تسائلت يومًا عن أكبر حجم سلحفاة في العالم؟ تنتمي السلاحف لفصيلة الزواحف ذات الدم البارد، وتتميز السلاحف عن باقي الحيوانات بوجود صَدَفة خارجية تعمل على حمايتها ضد المُفْتَرِسات.

السلاحف

أنواع السلاحف

يوجد عدة أنواع من السلاحف منها:

  1. البري الذي يستخدم رجليه في المشي.
  2. والبحري الذي يعيش في البحار المالحة أو العزبة، والذي يستخدم ما يشبه الأرجل في السباحة.

تتنفس السلاحف الهواء عن طريق الرئتين وبالتالي فإنه حتى النوع المائي منها يضطر للخروج للتنفس كل فترة.

كيف تتكاثر السلاحف؟

تقوم السلاحف بالتكاثر تمامًا كباقي الزواحف من حيث وضع البيض والتفقيس، وتقوم الإناث بوضع ما يقرب من خمسين إلى مئتين بيضة في المرة الواحدة على اليابسة، حتى النوع المائي منها، وتتعرض السلاحف عقب خروجها من البيض لمخاطر عديدة، حتى أن بعض الأبحاث أكدت أن من بين كل ألف بيضة للسلاحف فإن واحدة فقط تنجو وتصل لسن التكاثر، وبالنسبة للنوع المائي من السلاحف فإنها تتجه صوب المياه عقب فقسها ولا تعود للأرض مرة أخرى إلا لوضع بيضها عندما تكبر.

الصَدَفة (الدرقة)

تتميز السلحفاة عن الزواحف والحيوانات الأخرى بوجود تلك الصَدَفة التي يتم تكونها من خلال صفائح عظمية متراصة وصلبة جدًا تُغَطى بحراشف من الكيراتين، وهي المادة المكونة لأظافر الإنسان وكذلك معظم حوافر الحيوانات ومن ثم تقوم تلك الصدفة بتغطية كامل جسم السلحفاة بغرض حمايتها من العوامل والمفترسات الخارجية. وعادة ما تكون تلك الصدفة متصلة بالعمود الفقري وبأضلاع السلحفاة.

كيفية حساب عمر السلحفاة

يمكن التعرف على عمر السلحفاة عن طريق عَدّ الدوائر الموجودة بالأشكال الهندسية الموجودة على سطح الصدفة. فهذه الدوائر تتكون مع مرور الصيف والشتاء كما يتم تكون دوائر داخل جذوع الأشجار.

هل تمتلك السلاحف أسنان

لا تمتلك السلاحف أسنانًا ولكن لها عضة طاحنة تصل أحيانًا لـ 80 كيلوجرام، تستخدمها في طحن طعامها.

لماذا تكون السلحفاة بطيئة

تعرف السلحفاة ببطء حركتها الشديد ويعود السبب في ذلك لقصر أطرافها وأرجلها.

كم يبلغ عمر السلاحف؟

في الحقيقة تعيش السلاحف لمدد طويلة جدًا تتجاوز المائة سنة بكثير.

أكبر سلحفاة في العالم

تعتبر جزر الجلاباجوس التي تقع في المحيط الهادئ موطنًا لأكبر السلاحف على وجه الأرض حيث يُمكن أن يصل طول بعضها إلى واحد ونصف متر. ويصل وزنها لـ 230 كيلو جرام.


سلحفاة أكبر سلحفاة في العالم