حيوانات وطيور ونباتات

ما هي أنواع العناكب؟

ما هي أنواع العناكب؟

تُعتبَر العناكب من المخلوقات القديمة جدًّا على كوكب الأرض، حيث تُعتبَر معاصرة للديناصورات التي تُعدُّ أقدم المخلوقات، فيُقدَّر عمرها بملايين السنين.

ويوجد كثير من أصناف العناكب، فقد تكون سامةً أو غير سامة، ومن الغريب أنَّ الأنثى تقوم بالتهام الذكر بعد فترة التزاوج، وتُعتبَر العناكب مصدر قلق لبعض الناس؛ بسبب صفاتها الغريب، تتميَّز العناكب بصُنع الشبكة التي تميِّزها؛ حيث تتكوَّن من مجموعة من الخيوط على شكل شبكة.

وأصبحت إيحاءً عند بعض المنتجين فقاموا بعمل أفلام خيالية استلهموها من فكرة شبكة العنكبوت، والتي حقَّقت إيرادات عالمية كبيرة، ويُقبِل عليها الأطفال في أفلام الكرتون، كذلك شبكة الإنترنت مستوحاة من الفكرة نفسها، والتي أصبحت مصدرًا للربط بين الناس بكل أرجاء العالم، وسوف نتحدَّث بهذا المقال عن أصناف العناكب.

أنواع العناكب

عنكبوت باب الفخ

إنَّ هذا الصنف من العناكب يعيش فترةً زمنيةً طويلةً جدًّا، بينما يعيش الذكر سبع سنوات على الأكثر وهو سن التزاوج، وبعد التزاوج تنتهي حياة الذكر، بينما يمكن أن تعيش الأنثى حتى 25 عام، والجدير بالذكر أنَّ العناكب توجد بها مادة سامة تحت أنيابها تستطيع من خلالها القضاء على الفريسة أو إصابتها بالشلل، وتتغذَّى على امتصاص السائل الخاص بجسد الفريسة.

العنكبوت الذئبي

سُمِّي هذا النوع بهذا الاسم؛ بسبب طريقته في صيد الفرائس كالذئب، حيث يتخفي لكي يصيد الفريسة، ويكون حجم الأنثى مثل حجم الذكر، فيكون لونها بني غامق جدًّا، ولكن الذكر يكون أفتح قليلًا، وتُغطِّي الفروة جسم هذا الصنف من العناكب، ويتم التكاثر بالبيض؛ حيث إنها تضع 700 بيضةٍ خلال فترة التزاوج.

العنكبوت الرملي

ويتواجد هذا العنكبوت بالقارة الإفريقية بالتحديد بالصحراء الجنوبية منها، ويمتاز بقدرته على مماثلة ألوان الرمال، وكذلك فهو يدفن رأسه بالرمال بدون أي حركة؛ لكي يحمي نفسه، وله 6 أعين، ويصل طوله لـ( 14) سم.

عنكبوت قطر الندى

يتم إطلاق هذا الاسم على هذا الصنف من العناكب؛ بسبب أنَّ شكلها مشابه لقطرة الندى، ويتواجد هذا الصنف من العناكب بجميع دول العالم، وتحصل على غذائها من العناكب الأخرى، ويكون لونها أسود وفضية البطن، ويصل طولها حوالي 12 مللي متر تقريبًا.


العناكب أنواع العناكب