حيوانات وطيور ونباتات

ما هي أنواع الكلاب؟

ما هي أنواع الكلاب؟

من أنواع الحيوانات الأليفة والتي ينتشر اقتناؤها في المنازل بشكل كبير حول العالم، وتتميز الكلاب بالإخلاص والوفاء لأصحابها بشكل كبير، فالكلب يقوم بمساعدة صاحبه في كل الأمور وفي أي وقت وهو دائم اللحاق به وتتبعه، ويدافع عنه بشدة في وقت الأخطار، وتُستَخدم الكلاب أيضًا للحراسة في المنازل وكذلك يمكن أن تُستَخدم للمهام الشُرَطِّية فهي تتمتع بحاسة شم عالية وقوية، فيمكنه شم الروائح المختلفة من مسافات بعيدة.

تُعتبَر الكلاب أحد الحيوانات الأليفة، والتي تستحوذ على أكبر نصيب في ذلك الصدد، وتنتمي الكلاب إلى الثدييات -فصيلة الكلبيات-، وتُعدُّ الكلاب من آكلي اللحوم.

كما أنَّ الكلاب تُعتبَر أكثر الحيوانات التي يتم تربيتها؛ نظرًا لوفائها الشديد لأصحابها، ممَّا جعل البعض يُطلِقون عليه (صديق الإنسان الوفي).

أنواع الكلاب

كلب جريت دان

كلب بلجيكي، ينتمي إلى كلاب الحراسة؛ نظرًا لقوته وشجاعته المُفرِطة.

كلب البوردة

كلب ألماني، ينتمي إلى كلاب الحراسة؛ نظراً لقوته وشجاعته.

كلب روت وايلر

كلب ألماني، شَرِس وعنيد، ويُستخدَم في أعمال الحراسة.

كلب البيت بول

يُعدُّ هذا النوع أخطر أنواع الكلاب وأشرسها، ويحظر تربيته في بعض البلدان؛ نظرًا لعدوانيته.

أنواع الكلاب من حيث الاستخدام

كلب الرعاة

ويقوم هذا النوع بمساعدة رُعاة الماشية فهو مدرب على هذا العمل بشكل خاص، حيث يقوم بحماية الماشية من المخاطر كالذئاب التي يمكن أن تهاجمها.

كلب بيتبول

وهو نوع شرس جدًا وهو قوي جدًا ويحب القتال، والافتراس، فهذا الكلب إذا دخل قتالًا مع أحد الخصوم له فإنه قد لا يتركا حيًا.

كلب الحراسة

وهي كلاب مدربة على الحراسة الشخصية وحراسة الأماكن، وتوجد له أنواع مختلفة وهي (بول ماستف، جريت دان، دوبرمان).

كلب الصيد

ويتم تدريب هذا النوع بشكل خاص على الصيد، وهو ينتمي لفصائل معينة منها الكلاب السلوقة والتي تقوم بتعقب الفريسة الخاصة بها مثل الأرانب البرية والثعالب، وتنقسم هذه الكلاب لقسمين هما:

  • كلاب التوقف: والتي تطارد الفريسة وتكتشف مكانها من خلال الشم، وعند الوصول للمكان تتوقف لتصطادها.
  • الكلاب العداءة: وهي التي تقوم بإخراج فريستها من الجحر ثم تقوم بمطاردتها.

كلاب مرافقة المكفوفين

ويتم تدريب هذه الكلاب لمساعدة المكفوفين في التحرك لأي مكان، دون الحاجة لمساعدة البشر.

الكلب البوليسي

وهي كلاب مدربة لمساعدة الشرطة في بعض الأعمال والجرائم الصعبة، حيث إنها يمكنها مطاردة المجرمين وتستطيع الكشف عن حقائب المسافرين في المطارات، لتمتعها بحاسة شم قوية.

كلاب الحقول

وهي كلاب تعيش داخل الحقول الواسعة وتكون برفقة مالك الحقل دائمًا حيث تقوم بمساعدته في الكثير من أعمال الحقل، وتقوم كذلك بالحراسة والصيد في بعض الأحيان، وهي كلاب نحيلة الجسم وتخشى الغرباء.

تربية الكلاب في الإسلام

لقد حرص الإسلام على تجنب كل ما من شأنه إلحاق الضرر بأتباعه، ولذلك فقد نبَّه النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى عدم جواز اقتناء الكلاب أو تربيتها في المنزل، وذلك لقوله -صلى الله عليه وسلم-: “مَن اتَّخذ كلبًا إلَّا كلب ماشية أو صيد أو زرع انتقص من أجره كل يوم قيراط”، ومن الحديث نرى أنَّ تربية الكلاب لا تجوز إلَّا إن كان يُستخدَم في الصيد أو لحراسة الماشية.

أضرار تربية الكلاب

بالرغم من تعدُّد استخدام الكلاب وفوائدها إلَّا إنها تُعتبَر أحد أكثر الحيوانات التي من الممكن أن تنقل أمراضًا خطيرةً جدًّا، مثل:

  • حمى الجبل الصخري المبقع.
  • داء الكلب.
  • القوباء الحلقية.
  • التيفوس.
  • الجياريديا.

أنواع الكلاب