فوائد الفواكه والخضروات

فوائد وأضرار البروكلي

فوائد وأضرار البروكلي

هو من النباتات السنوية، ويتكاثر البروكلي بالبذور، ويزرع في المناخ البارد أو المعتدل، ويتم حصاد البروكلي بعد ٦٠ يوم أو ١٥٠ يوم حسب النوع والبيئة المزروع فيها، ويحتوي البروكلي علي سيقان وبراعم تصلح للأكل، ويتكون البروكلي من براعم عبارة عن أزهار تنتهي بسيقان، وفي حالة عدم حصاده تُكَوّن هذه البراعم زهورًا صفراء اللون، والبروكلي يعتبر خضارًا جميلًا، ويمكن أكله طازجًا أو يمكن طبخه، والبروكلي وهو طازج يكون أخضر اللون، ويعتبر البروكلي من النباتات ذات القيمة الغذائية العالية والمفيدة، فهو يحتوي علي العديد من الفيتامينات والمعادن.

فوائد البروكلي

البروكلي من المصادر الهامة للكثير من الفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، ومن أهم فوائده ما يلي:

  • يساعد علي الوقاية من السرطان، حيث يعمل علي تخفيض نسبة الإصابة بالكثير من أنواع السرطانات، مثل سرطان الفم والحلق والمعدة.
  • يقي من أمراض القلب وكذلك أمراض الأوعية الدموية، ويعمل علي خفض نسبة الكوليسترول في الدم وكذلك الدهون التي تسبب مشاكل بالقلب.
  • يحافظ البروكلي علي صحة العظام، حيث إنه يحتوي علي فيتامين k الذي يعمل على امتصاص الجسم للكالسيوم والحفاظ عليه، مما يساعد علي تقوية العظام.
  • يحافظ البروكلي علي سلامة العين، ويعمل على محاربة اضطرابات العين والتي تتدهور مع التقدم بالعمر، فالبروكلي يحتوي على الزيكنسن واللوتين وفيتامين أ.

أضرار تناول البروكلي

لا تعرف آثار جانبية خطيرة للبروكلي، حيث يعد البروكلي غذاءً آمنًا، ومن الممكن عند الإسراف في تناوله أن يسبب بعض التهيج بالأمعاء وتَكَوّن الغازات، ويحدث هذا نتيجة احتوائه علي نسب كبيرة من الألياف، وبالنسبة لمن يتناولون أدوية تمنع تجلط الدم فإنهم ينصحون بتجنب أكل البروكلي، حيث إنه يحتوي على فيتامينات تتعارض مع هذه الأدوية وتقلل من فاعليتها، وكذلك الأشخاص الذين لديهم قصور في عمل الغدة الدرقية فإنهم ممنوعون من تناول البروكلي كذلك.

وصفة لتحضير البروكلي مع الجبن

المكونات

  • كوبان من البروكلي.
  • كوبان من جبن الموتزاريلا المبشور.
  • 1 ملعقة صغيرة من زيت الزيتون.
  • ملعقة كبيرة من ملح البحر.
  • فصان من الثوم مفروم.

طريقة التحضير

  1. أولًا يطهى البروكلي بالبخار لمدة 10 دقائق.
  2. بعد طهي البروكلي ننتظر حتى يبرد، ثم نقوم بتقطيعه.
  3. نضيف البروكلي المقطع إلى قلاية مع القليل من زيت الزيتون ونقليه مع الثوم المفروم.
  4. نقلب جيدًا، ثم نضيف الملح والفلفل حسب الرغبة.
  5. ثم نضيف الجبن وننقل جميع المكونات معًا إلى طبق خَبز مناسب.
  6. ونخبزها في الفرن لمدة 20 دقيقة على درجة حرارة 180 مئوية.

البروكلي