تنمية ذاتية

ما هي الثقة بالنفس وتقدير الذات؟

ما هي  الثقة بالنفس وتقدير الذات؟

الثقة بالنفس وتقديرها من أهم الصفات التي لا بد أن يتحلى بها الإنسان، فالشخص الذي يتمتع بشخصية انفعالية وبنائة هو في الأساس شخص واثق بنفسه ويقدر ذاته، والشخص السوي نفسبًا هو شخص واثق بنفسه عكس الشخص المضطرب نفسيًا والذي تنعدم لديه ثقته بنفسه وتقديره للذات.

فالشخص الناجح المتميز يكون السبب الأساسي في نجاحه بعد توفيق الله هو الثقة بالنفس وبالقدرات الخاصة به، وكذلك قدرة هذا الشخص علي تخطي الصعاب والأزمات التي تواجهه بثبات وقوة.

فمصطلح التقدير الذاتي والثقة بالنفس مصطلحان مرتبطان ببعضهم ارتباط وثيق، وهما يعبران عن التوافق النفسى والتفكير السوى وكذلك امتلاك الشخص للمشاعر الإيجابية نحو نفسه والآخرين.

مفهوم الثقة بالنفس وتقدير الذات

ويحمل المصطلحان نفس المعنى والدلالة، فالشخص الذي يحترم ذاته ويقدرها يمتلك بالطبع ثقة كبيرة بالنفس، وعلي هذا الأساس يمكن تعريف هذان المصطلحان كالآتي:

تقدير الذات

يمكن تعريف تقدير الذات بأنه تقييم الشخص لنفسه بشكل إيجابي وبناء، وتقييم مدى نجاحه أو فشله لتحقيق الأهداف، وكذلك تقييم الإنجازات التي تم تحقيقها، فعندما يصل الشخص لدرجة كبيرة من احترامه للذات فإنه يحقق الكثير من النجاحات علي كافة المستويات.

الثقة بالنفس

يمكن تعريفها علي أنها النظرة الإيجابية التي يمنحها الشخص لنفسه ومدي ثقته في قدراته وقراراته، دون الاهتمام لرأي الأخرين أو إحباطاتهم، فالشخص الذي يثق بنفسه يفعل ما يراه مناسب بعد التفكير والتخطيط ويتعلم من التجارب السابقة.

أهمية التقدير الذاتي والثقة بالنفس

  • تحقيق التوافق النفسي: فاحساس الشخص بتقدير الذات وثقته بنفسة دليل علي النفسية والتوازن، فهذا الشعور يزيد من احساس الفرد بالسعادة والراحة، فالثقة بالنفس تجعل الشخص متزن في كل تصرفاته دون تهور أو اتفعال زائد.
  • اكتساب الخبرات: فثقة الإنسان بنفسه تدفعه للتعلم واكتساب الخبرات والتعرف علي تجارب الآخرين.
  • النجاح بالعمل: فثقة الإنسان بقدراته ومهاراته تجعله يظهر أفضل ما لديه في العمل من أجل تحقيق النجاح والتميز.
  • كسب حب المجتمع والمحيطين: فالشخص الواثق بنفسه يكون أكثر قدرة علي تكوين العلاقات والصداقات مما يجعله يكسب حب وود الآخرين.
  • مواجهة المشاكل: فالإنسان يتعرض خلال رحلة حياته بالكثير من المشاكل والعقبات، والشخص الذي لديه تقدير للذات وثقة بالنفس يكون أكثر قدرة علي مواجهة كل الصعاب والأزمات.

الثقة بالنفس تقدير الذات