ثقافة عامة

تحليل نمط الشخصية من الخط

تحليل نمط الشخصية من الخط

يتم تحليل الشخصية بشكل رئيسي من خلال الحالة النفسية لها، وطريقة التصرف والسلوك في المواقف المتعددة، وترجمة هذه التصرفات بشكل معين يساعد على فهم وتحليل تلك الشخصيات.

تحليل الخط

وهناك العلم الخاص بتحليل الخط للتعرف على الشخصية، وحالاتها النفسية من جميع الجوانب من مجرد بضع كلمات من خط يد الشخص، الذي قد يكون في شكل أفكار أو هوامش، فعند الشعور بالغضب على سبيل المثال يمكن ملاحظة تغير الخط، حيث قد لا يستطيع الشخص نفسه التعرف على خطه فيما بعد، نتيجة للتغير الكبير الذي حدث لخطه بسبب غضبه الشديد.

وكذلك فإنه عند الشعور بالفرح، أو الخوف، أو العطش، أو الألم، أو غيرها من المشاعر يحدث تغير لخط الإنسان، فقد تم عمل الكثير من الدراسات والاختبارات الاستدلالية للتوصل لذلك، وبعد ذلك انتشر هذا العلم بشكل كبير، وله الآن علماؤه والأستاذة المتخصصون فيه، ويُطلق عليه اسم الجرافولوجي، وهو الاسم العلمي له والذي يختص بتحليل الخطوط والتوقيعات أيضًا.

علم الجرافولوجي

ويمكن تعريف هذا العلم، على إنه الفن أو العلم الذي يمكن من خلاله الاستدلال على الشخصية الخاصة بكاتب الخط، والتعرف على الانفعالات التي تعرض لها من خلال أسلوبه في الكتابة، فهو شكل الخط الذي يتم كتابته على الورق، ويمكن الاستفادة من هذا العلم  للكشف عن بعض أنواع الجرائم.

ولم ينشأ هذا العلم فجأة، بل كان نتاج للعديد من المحاولات في التعرف على رسوم وكتابات الإنسان القديم، ولكن المحاولات الجدية كانت من خلال الشاعر الأمريكي (إدجر ألين)، من خلال محاولاته بعمل مشروع لتحليل واستكشاف خطوط اليد، وهو من أطلق عليه اسمه العلمي، وبعد ذلك قام العالم الكبير (كاميلو بالدو) بتأليف كتاب عن تحليل الخط بالعام 1662، وكان بذلك الأب الروحي لذلك العلم.

وبعد العديد من المحاولات في تطوير هذا العلم، انتشر في بعض الدول مثل ألمانيا وفرنسا، وفي بعض الدول الأوروبية الأخرى، حيث وجد قابلية كبيرة خاصة بدولة الولايات المتحدة ببدايات القرن العشرين، من خلال العالم الشهير (بيكر)، وهو الذي قام بإنشاء الجمعية الأمريكية المختصة بتحليل الخط، وهي من المحاولات الأولى في تعلم ذلك النوع من العلوم الهامة.


الخط تحليل الشخصية