ثقافة عامة

ما هي اللغات الأكثر انتشارًا في العالم؟

ما هي اللغات الأكثر انتشارًا في العالم؟

اللغة: هي مجموعة من الأصوات يتم استخدامها من قِبَل الأشخاص؛ للتعبير عن آرائهم واحتياجاتهم، وتتكوَّن من مجموعة من الرموز والأحرف التعبيرية التي يتم التعارف عليها ومشاركتها بين الناس، بحيث يكون استخدامها بينهم له المعنى نفسه عن طريق وضعها بجُمَل معينة؛ لتؤدي معنًى كاملًا.

وتُعدُّ اللغة من وسائل الاتصال بين الناس بنفس المكان، حيث يلعب الموقع الجغرافي عنصرًا مهمًّا في التواصل بين الناس، ولقد تطوَّرت اللغة منذ قديم الزمن وانتشرت كثير من اللغات التي تمَّ ابتكارها ووُضِعت القواعد لها عن طريق البلاد والشعوب المختلفة.

اللغات الأكثر انتشارًا في العالم

أكثر اللغات انتشارًا في العالم، يصعُب إعطاء نِسَب دقيقة لعدد الأشخاص الذين يتكلَّمون اللغة نفسها، ولكن يمكن وضع ترتيب لأكثر اللغات المنتشرة بالعالم كالآتي:

اللغة الإنجليزية

وهي من اللغات العالمية التي يُتقنها كثير من الأشخاص، والتي يمكن استخدامها كوسيلة للتواصل بين الناس، حيث يتكلَّم بها حوالي المليار ونصف من الناس، وتصل نسبة المتكلمين بالإنجليزية (25%) من إجمالي المتحدثين باللغات، وخاصةً بدول أمريكا، ونيوزيلندا، وبريطانيا، والبحر الكاريبي، وكندا، وجنوب إفريقيا، وتُستخدَم كلغة ثانية بعديد من الدول.

اللغة الصينية (الماندرين)

وهي ثاني اللغات انتشارًا، ويتحدَّث بها (18.5%) من إجمالي المتحدثين باللغات، وتتحدَّث بها الصين كلغة أُم، وهي لا تعتمد على الحروف الأبجدية؛ بل على الرموز والأشكال، ويتم استخدامها بسنغافورة وتايوان.

اللغة الهندية

ويصل عدد متحدثيها إلى (11.51%) من إجمالي المتحدثين باللغات، وتتحدَّث بها الهند كلغة رسمية وموريشويوس، واليمن، وجنوب إفريقيا، وجُزُر فيجي، وأوغندا، وبعض المناطق بأمريكا.

اللغة العربية

ويصل عدد المتحدثين باللغة العربية (6.6%) من إجمالي المتحدثين باللغات، وتنتشر بمنطقة الشرق الأوسط بالبلاد العربية والشمال الإفريقي، وتُعدُّ اللغة العربية هي اللغة الخاصة بالقرآن الكريم، ولذلك يُقبِل الكثيرون على تعلُّمها من جميع دول العالم، واعتُمِدت بالأُمم المتحدة عام 1974 كلغة رسمية.

اللغة الإسبانية

وتصل نسبة متحديثها إلى (6.25%)، وعددهم حوالي أربعمئة مليون شخص، وتنتشر بأمريكا الجنوبية، والوسطى، وأسبانيا، وبعض المناطق بأمريكا.

لغات أخرى

ويوجد لغات أخرى تنتشر حول العالم وترتيبها بعد الأسبانية، اللغة الروسية، فالبرتغالية، ثم البنغالية، ويليها الفرنسية، وأخيرًا الألمانية.


اللغات اللغات الأكثر انتشارا في العالم