سياحة عالمية

روما مدينة التلال السبعة

روما مدينة التلال السبعة

تُعرَف مدينة روما أو مدينة رومية باسم (مدينة التلال السبعة)، ومدينة روما أو مدينة رومية هي العاصمة الإيطالية، وإحدى مدنها الكبرى وأكثرها سُكَّانًا، وهي تقع بالجزء الغربي المركزي في شبه جزيرة إيطاليا، في إقليم (لاتسيو) في إيطاليا، وتُعتبَر مدينة روما إحدى مدن أوروبا العتيدة، والتي يعود بداية تأسيسها إلى أكثر من 2500 سنة.

وقد كانت عاصمة مملكة رومانيا التي كانت تحكم القارة الأوربية وجميع الأراضي التي تطل على البحر المتوسِّط، ولذلك كانت مدينة رومية مقرًّا للبابوية في أول القرون الميلادية، واستمرت حتى القرن الثامن الميلادي، وفي عام 1871 أصبحت عاصمة أيطاليا، وفي هذا المقال سوف نتعرَّف على مدينة روما بشيءٍ من التفصيل.

معلومات عن مدينة روما

أصل تسمية مدينة روما

يعود أصل كلمة (روما) إلى رومولوس أو روميلوس ابن أسكانيوس، وهو الذي قام بتأسيس المدينة للمرة الأولى.

مناخ مدينة روما

تقع مدينة روما على شاطئ البحر الأبيض المتوسِّط، ولذلك يسود فيها طقس دافئ في الربيع والخريف وبارد في الشتاء، ويستمر فيها فصل الصيف لحوالي ستة أشهر فقط، وتكون مُشمَّسة، وتصل رطوبتها صيفًا إلى 74.8%.

حكومة روما المحلية

تُعتبَر مدينة روما أكبر مدن إيطاليا، ولذلك فهي تحتوي على أكبر عدد سكان، تُحكَم روما من خلال رئيس بلدية، وحاليًا هذا الرئيس هو اليمانو، ومقر البلدية يقع على إحدى التلال، وتُسمَّى تلة الكابيتول، وتُسمَّى الحكومة هناك (كامبيدولبو).

التقسيم الإداري لمدينة روما

تُقسَّم مدينة روما إلى عدد من مناطق مثل منطقة مونيتشيبي، كما أطلق عليها سيركوسكريتسيوني، وقد تم إنشاء تلك المنطقة لأهداف إدارية، وذلك بهدف إرساء مبادئ اللامركزية بالمدينة، ويتحكَّم في كل بلدية مجلس مكوَّن من أربعة أعضاء، حيث يتم انتخاب هؤلاء الأعضاء من خلال سُكَّان كل بلدية، وذلك مرة كل خمس سنوات.

كما أنَّ هناك عدة تقسيمات أخرى غير التقسيم الإداري، يُسمَّى كل قسم منها ريوني، حيث ضمَّت إيطاليا 14 ريوني.

حكومة روما الوطنية

نظراً لأنَّ روما هي عاصمة إيطاليا، فهي تضمُّ جميع الوزارات والمكاتب الإدارية للحكومة الإيطالية، كذلك تضمُّ المدينة مجالس البرلمان والمحكمة الدستورية، كذلك جميع الوزارات والسفارات.


روما مدينة روما