فوائد الفواكه والخضروات

ما هي فوائد الليمون؟

ما هي فوائد الليمون؟

الليمون واحد من الفواكه الحمضية، والذي ينتشر استخدامه كثيرًا في كل أنحاء العالم، والليمون يعتبر ثالث أهم المحاصيل الحمضية التي تنتج وذلك بعد محاصيل البرتقال واليوسفي، وقد ظهرت الكثير من الأبحاث العلمية والدراسات التي تبحث في أهمية الليمون وتأثيره على الصحة، حيث ثبت أن الليمون غني بالمركبات الفينولية، والمعادن والألياف الغذائية والعديد من الزيوت الأساسية الهامة والكاروتينات، والليمون من الفاكهة التي تستخدم في الكثير من أصناف الطعام وله الكثير من الفوائد لصحة الإنسان ويعالج الكثير من المشاكل الصحية، وفيما يلي أبرز فوائد الليمون.

فوائد الليمون

التركيب الغذائي لليمون

يحتوي الليمون على الكثير من العناصر الغذائية الهامة، والتي منها الماء والدهون والسعرات الحرارية، والدهون والكربوهيدرات، والألياف الغذائية، والكالسيوم، والحديد والمغنسيوم، والبوتاسيوم والفسفور، والزنك والصوديوم، فيتامين ج، وغيرها من المواد الأخري.

فوائد الليمون

لليمون الكثير من الفوائد الصحية الهامة لجسم الإنسان، فالليمون يساهم في علاج العديد من الأمراض والمشاكل الصحية، ويستخدم الليمون كذلك في الأغراض التجميلية، ويمكن حصر أهم فوائد الليمون في الآتي:

  • تعزيز صحة القلب: إذ تزوّد ليمونة واحدة الجسم بما يقارب نصف احتياجه اليومي من فيتامين ج، ومن جهة أخرى فقد بيّنت إحدى الدراسات أن مركبات الهسبيريدين والديوسمين، تساعد على تقليل مستوى الكوليسترول.
  • التقليل من خطر الإصابة بفقر الدم: إذ يساعد تناول الليمون على زيادة امتصاص الحديد غير الهيمي الموجود في المصادر النباتية، والتي لا يستطيع الجسم امتصاصها بالفعاليّة نفسها لامتصاصه للحديد الهيميّ المتوفر في المصادر الحيوانية كاللحوم والدجاج، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج وحمض الستريك الذين يُحسّنان امتصاص الحديد من الغذاء.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: حيث إنّ الليمون يحتوي على الألياف الذائبة كالبكتين، والتي تقلّل سرعة هضم كلٍّ من النشويّات والسكريات؛ مما قد يساهم في خفض مستوى السكر في الدم، وللحصول على هذه الفوائد يجب عدم الاكتفاء بشرب عصير الليمون فقط، بل يُتناول الليمون كاملًا مع قشوره.
  • تقليل خطر الإصابة بالسرطان: فقد بيّنت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات؛ أنّ مركّب الليمونين الموجود في زيت الليمون يمتلك خصائص مضادّة للسرطان، وأشارت دراسة أخرى أجريت باستخدام لبّ اليوسفي الذي يمتلك بعض المركّبات المشتركة مع الليمون؛ كالهسبيريدين، وبيتا كرِيبتُوزَانْتين، أنّ هذه المركبات ساهمت في منع تكوّن الأورام الخبيثة في اللسان، والقولون، والرئة عند الفئران، ويعتقد بعض الباحثين أنّ المركّبات كالليمونين، والنارنجينين، يمكن أن يكون لها تأثير مضادٌ للسرطان، وبالرغم من ذلك فإنّ هذه النتائج بحاجة للمزيد من الدراسات على البشر لتأكيد فعاليّتها.
  • تقليل الوزن: حيث يُعتقد أنّ الليمون من الأطعمة التي تساعد الجسم على التخلّص من الوزن الزائد، ويمكن أن يعود ذلك لعدّة أسباب محتملة؛ أوّلها أنّ تناول الليمون يزوّد الجسم بالألياف الذائبة مثل البكتين، والتي تعزز الشعور بالشبع.
  • التقليل من خطر الإصابة بالربو: حيث إنّ الأشخاص الذين يتناولون كميات مرتفعة من بعض المغذيات مثل فيتامين ج يكونون أقلّ عرضة للإصابة بالربو، ولكن ما زالت هناك حاجة إلى مزيدٍ من الدراسات لتأكيد ذلك. كما لوحظ في إحدى الدراسات أنّ فيتامين ج يمكن أن يحسن حالات الأشخاص الذين يعانون من الربو وحساسية القصبات المفرطة.

الليمون فوائد الليمون