الصحة العامة

فوائد كثرة شرب الماء

فوائد كثرة شرب الماء

الماء هو سرُّ الحياة، فإذا نظرنا بتكوين أجسامنا نجد أنَّ الماء يُؤلِّف ما يزيد عن (60%) من الوزن الخاص بالإنسان، فيجب الانتظام المستمر في شُرب الماء لِما له من فوائد صحية عديدة.

ومن اللازم شُرب كميات كبيرة من الماء خلال اليوم الواحد حتى لا نتعرَّض للجفاف، فالرجل يحتاج حوالي (12) كوبًا من الماء لتعويض كمية الماء التي يفقدها خلال العمل اليومي، أمَّا النساء فتحتجن حوالي (9) أكواب من الماء؛ حتى لا تتعرَّضن للجفاف، ويُمكن ملاحظة لون البول أثناء الاستيقاظ في الصباح فلو كان لون البول فاتحًا لا يكون هناك جفاف، أمَّا إذا كان داكنًا فتكون هناك إشارة لوجود الجفاف، والذي يجب تعويضه بشُرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي؛ حتى تعمل وظائف الجسم بشكل جيد.

الفوائد الصحية لكثرة شرب المياه

  • للماء فائدة هامة؛ فهو يجعل سوائل الجسم بحالة مُتَّزنة، ويُؤثِّر على عملية الهضم والامتصاص، ويحفظ حرارة الجسم، وله دور رئيس بجهاز الدوران، ويتم التحكم عن طريق التواصل بين كلٍّ من الدماغ والكُلى في إخراج أو دخول الماء من خلال الغدة النخامية، وأمَّا مَن يشربون المشروبات الكحولية فيعانون من الجفاف؛ بسبب حدوث خلل في هذا التواصل بين الكُلى والدماغ.
  • تقليل السُّعرات الحرارية والوزن: حيث يعمل الماء على زيادة الشعور بالشبع عن طريق عملية الأيض والتسبب في نقص الوزن؛ حيث إنَّ شرب ما يُعادل لترين ماء بشكل يومي يعمل على حرق (96) سُعرًا حراريًّا، ويجب الحرص على شُرب الماء قبل الطعام بـ(1/2) ساعة للتوصل لأفضل النتائج، حيث يؤدي للتقليل من الوزن بنسبة (44%) إذا تم تناوله لمدة (12) أسبوعًا، وخاصةً الماء البارد الذي يبذل الجسم مجهود لتدفئته، وبالتالي يتم حرق بعض السُّعرات الحرارية.
  • ويُنصَح بتناول الأغذية التي بها نسبة عالية من السوائل كالخضار والفاكهة والشوفان والبقوليات بأنواعها؛ حيث إنها من العوامل المؤثرة بنقصان الوزن.
  • التقليل من حدوث الإمساك وتسهيل حركة الأمعاء عن طريق تناول كميات كبيرة من السوائل؛ حيث إنَّ عدم شرب الماء يؤدي لحدوث الإمساك.
  • يساعد الماء على عدم الشعور بالصداع؛ حيث إنَّ عدم توافر السوائل بالجسم يؤدي لحدوث الصداع، لذا؛ ننصح بشرب الماء حتى لا يتم التعرض للصداع بأنواعه.

شرب الماء الماء المياه