أمراض وعلاجات

كيفية علاج فرط الحركة عند الأطفال؟

كيفية علاج فرط الحركة عند الأطفال؟

كثيرًا ما نلاحظ زيادة النشاط الحركي عند بعض الأطفال؛ ممَّا يُعرِّضهم للأذى؛ بسبب اصطدامهم بالأشياء، والمشاكل مع أقرانهم بسبب زيادة حركتهم، وقد يُصبح النشاط الزائد عند الأطفال سببًا لقلق الأمهات التي تعتقد أنَّ هذا النشاط قد يكون فرطًا بالحركة.

ويمكن التمييز بينه وبين النشاط الطبيعي للطفل والذي يجعله كثير الحركة، فهذا الطفل لا يتأثَّر مستواه الدراسي ولا قدرته على التعلم والتحصيل من خلال النشاط الزائد بالحركة، ولا يقوم بتفكيك وتدمير الألعاب بدون مبرر، فغالبًا ما يقوم بتفكيكها للتعرف على مكوناتها، ويُعتبَر هذا الطفل ذكيًّا إلى حدٍّ كبيرٍ.

أمَّا إذا كان الطفل عداونيًّا بدون مبرر، ويميل للتكسير والتدمير بدون أي هدف، وتكثُر حركته، ويصُعب تركيزه، ويتشتَّت انتباهه، ويتأخَّر مستواه الدراسي، فنحن بالتأكيد أمام حالة فرط في الحركة، وسوف نتعرَّف على بعض مُسبِّبات فرط الحركة وكيفية علاجه فيما يلي:

علاج فرط الحركة عند الأطفال

أسباب فرط الحركة عند الأطفال

  • الأسباب الوراثية: كالوراثة من أحد الأبوين أو الأقارب من المصابين بفرط الحركة، وفي تلك الحالة يتم الذهاب للطبيب المختص لمعرفة هل الحالة التي أمامه بها فرط للحركة، أم أنها حالة طبيعية، وذلك من خلال عمل الاختبارات النفسية.
  • الاضطراب السلوكي عند بعض الأطفال الذين توجد لديهم أعراض التوحد أو الصرع، حيث يتم بوضوح ظهور فرط الحركة مثل معاداة الآخرين وعدم الانتباه والتشتت وتدمير الأشياء بدون مبرر أو سبب واضح.
  • تعرُّض الطفل للتسمُّم، أو الضرب فوق الرأس، أو تناول نوعيات معينة من العقاقير قد تُسبِّب ذلك.
  • نوع الأغذية الذي يُقدَّم للأطفال، فكلما احتوت الأغذية على السكريات والآيس كريم والمعجَّنات فكلها تؤدي لظهور فرط الحركة عند الأطفال.

علاج فرط الحركة

يتم العلاج الخاص بالحركة المفرطة من خلال مرحلتين:

  1. العلاج النفسي: وتتلخَّص المرحلة الأولى في العلاج النفسي عن طريق عمل جلسات للطفل، يتم فيها تعريفه كيفية التركيز والجلوس الهادئ والاستماع للغير، حيث تُركِّز على تنمية مقدرة الطفل للسيطرة على نشاطه المفرط.
  2. العلاج الكميائي: والمرحلة الثانية مرحلة العلاج الكيميائي، ويتم اللجوء لهذه المرحلة إذا لم تتم الاستجابة خلال المرحلة الأولى، حيث يتم وصف بعض العقاقير المُحدَّدة للطفل؛ لمساعدته في التقليل من الحركة المفرطة.

فرط الحركة علاج فرط الحركة