تنمية ذاتية

كيف أتكلم بطلاقة أمام الناس؟

كيف أتكلم بطلاقة أمام الناس؟

يتعرَّض كثير منَّا إلى إحراجٍ شديدٍ عندما يحدث لهم تلعثم أثناء الكلام، ولعلَّ هذه الحالة من التلعثم قد توحي للمستمع بعدم ثقة المتكلم بنفسه أو عدم تصديقه في بعض الأحيان، ممَّا يدفع كثير من الناس إلى محاولة علاج تلك الحالة، وفي هذه المقالة سنقدم إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في التحدث أمام الناس بطلاقة.

التحدث أمام الناس بطلاقة

في البداية يجب عليك أن هذه الحالة تصيب معظم البشر حتى أن الخوف من التحدث أمام الناس يفوق الخوف من المرتفعات بل والخوف من الموت، وإليك بعض الحيل التي يمكنك فعلها للتخلص من تلك الحالة.

هناك عدد من العوامل الواجب توافرها في الشخص المتكلم؛ ليصل إلى درجة من الثقة بالنفس تجعله يستطيع التحدث أمام جمع من الناس بطريقة شيقة جذَّابة بدون أن يشعر المستمعون بالملل، ومن هذه العوامل:

التحضير للموضوع

إنَّ أهم ما يؤثِّر على قدرة المتكلم على التأثير في المستمعين هو حُسن التجهيز للمواضيع من حيث الإلمام بجميع جوانبه.

ولعلَّ خطورة هذه الخطوة تكمُن في حالة تعرُّض الشخص المتكلم إلى سؤال مفاجئ من أحد المستمعين، ففي حالة عدم تمكُّن الشخص المتكلم من الإجابة فإنَّ ذلك يُعرِّضه إلى حالة من الإحراج قد لا يستطيع مواصلة الحديث معها، وعلى العكس فإنَّ قيامه بالإجابة بشكل واضح مُقنِع يؤدي إلى اكتسابه ثقة بالنفس.

اختيار الكلمات

لا شكَّ أنه في حالة استخدام كلمات غامضة باهتة قد تؤدي إلى حالة من عدم وضوح الرسالة، كما قد تدفع المستمعين إلى عدم اليقين، لذا؛ فحاول دائمًا أن تتخيَّر الكلمات الواضحة القاطعة المناسبة للمكان والزمان وطبيعة المستمعين.

وبلا شك فإنَّ إمكانية اختيار كلمات معينة لا يتأتَّى إلَّا من خلال الإلمام بعدد من المفردات والمرادفات المختلفة التي تؤدي إلى المعنى نفسه، ويمكن الوصول إلى عدد لا بأس به من تلك المفردات المختلفة والفريدة بالقراءة أو عن طريق استخدام القواميس.

استخدام لُغة الجسد

إنَّ الحركة وتحريك اليدين أو الالتفات بالجسد أو بالرقبة أثناء الكلام بطريقة مناسبة يخلق حالة من التواصل مع المستمعين قد لا تكون موجودة بدون ذلك، لذا؛ فعند قيامك بالحديث أمام الناس حاول أن تستخدم كلتا يديك.

يجب التنويه هنا على أنَّ الحركة المُفرِطة قد تؤدي إلى حالة من التشتت وعدم القدرة على التركيز لدى المستمعين، لذلك فإنَّ استخدام الحركة غير مفيد، إلَّا أن يكون ملائمًا للموضوع بدون إفراط أو تفريط.

التحكم في مستوى نبرة الصوت

إنَّ التنويع في استخدام مستوى الصوت قد يكون مفيدًا جدًّا؛ فمثلًا استخدام الصوت العالي بطريقة مستمرة قد يؤدي إلى إرهاق كلٍّ من المتكلم والمستمعين على حد سواء، كما أنَّ عدم استخدام الصوت العالي مطلقًا قد يؤدي إلى تشتُّت المستمعين وانشغالهم عن المتكلم، فعليك أن تستخدم الصوت مرة عاليًا ومرة منخفضًا؛ بحيث يلائم الموقف التي تتحدَّث عنه.

محاولة التعلم من المتحدِّثين المشهورين

لا شكَّ أنَّ تقليد الخُطباء المشهورين يُعدُّ بدايةً جيدةً للعديد من الأشخاص، ولكن يجب التنويه على أن يكون ذلك في البداية فقط مع محاولة إيجاد طريقة مميزة لك بعد ذلك.

اختبار المرآة

يمكنك القيام بالتحدث أمام مرآة لفترة كافية للتدرب على التحدث أمام الغير.


التحدث بطلاقة