الصحة العامة

كيف أقوي عضلات الجسم؟

كيف أقوي عضلات الجسم؟

يسعى العديد من الناس لتقوية عضلات جسمه والحفاظ على صحته بشكل عام، فتقوية العضلات دليل على أن الإنسان يتمتع بصحة جيدة وأيضًا تعطي الإنسان مظهرًا جيدًا أمام الناس، وتقوية العضلات من الأشياء الهامة أيضًا للعديد من ممارسي الألعاب الرياضية؛ لذلك في هذه المقالة سنقدم إليكم طرق تقوية عضلات الجسم المختلفة.

طرق تقوية عضلات الجسم

النظام الغذائي

لتقوية وتنمية عضلات الجسم نُظُم غذائية معينة يتم الارتكاز فيها على البروتينات والدهون والفيتامينات التي تتوافر بالخضراوات والفواكه وبعض الحبوب، وسنُعدِّد بعض أنواع الطعام التي تؤدي لتقوية وبناء العضلات، وهي:

  • البيض: وهو من أفضل الأطعمة التي بها نِسَب عالية من البروتينات الهامة لأنسجة العضلات، ويتميَّز بقلة السُّعرات الحرارية، ومفيد أيضًا للقلب، كما يحتوي  على نِسَب جيدة من الحديد.
  • الخضراوات الورقية: وتتمثَّل في الجرجير والسبانخ واللفت والخس، فتحتوي على عديد من المعادن والفيتامينات التي تعمل على إصلاح الأنسجة الخاصة بالعضلات وتقوية العضلات، ويتوافر بها قدر كبير من الطاقة اللازمة للجسم.
  • اللحوم منزوعة الدهون: وبها العديد من الأحماض الأمينية التي تعمل على بناء بروتين الجسم، وهو المسئول عن تقوية وتنمية العضلات.

تقوية عضلات الجسم الأساسية

  • يتم استخدام تمارين القوة؛ لتقوية عضلات الظهر والبطن وعضلات الحوض، ويتم عمل هذه التمارين فوق الأرض مع التنفس عند عمل هذه التمارين، ويتم إعادتها من عشر إلى خمس عشرة مرة.
  • عمل تمرين الأربعة أطراف بوضع الركبتين واليدين على الأرض، ويكون وضع اليدين أسفل الكتفين بطريقةٍ مستقيمةٍ، وفي هذه الحالة تكون الرقبة والرأس بمحاذاة الظهر مع شد البطن والقيام برفع الذراع الأيمن للأمام، ويتم العد حتى ثلاثة والتنفس العميق ونخفض الذراع اليُمنى، ونقوم بعمل التمارين نفسها باستخدام الذراع اليسرى، ونرفع الرجل اليُمنى من الأرض، وشد الجذع لعمل توازن، والعد حتى ثلاثة، والتنفس بعُمق أثناء ذلك، ونستخدم التمارين نفسها مع الرجل اليُسرى.

تقوية عضلات الساق والفخذين

ونلجأ لتمرين القرفصاء؛ لتقوية عضلات الفخذ وعضلات الساق الأخرى، ولكن يجب الحرص عند عمل هذا التمرين؛ حتى لا تتعرَّض الركبة للإصابة، ويتم حمل كُتل من الحديد على الكتف ما خلف الرقبة، وأثناء ذلك نخفض جذع الجسم لأسفل وثني الساقين للداخل والاعتدال مرة أخرى وقوفًا، ويتم تكرار التمرين من ثمانية لاثنتي عشرة مرة مع رفع الأوزان بالتمرينات التي تلي هذا التمرين.

تقوية عضلات اليد

ويتم تقويتها عن طريق حمل الكُتل والأثقال كالحديد والدمبل، ويتم رفعها من ثمانية وحتى اثنتي عشرة مرة من المرات، ووضع الكوعين باتجاه الأجناب.


عضلات تقوية العضلات