تنمية ذاتية

كيف أزيد ثقتي بنفسي؟

كيف أزيد ثقتي بنفسي؟

من أهم الصفات التي يجب أن يتحلَّى بها الإنسان، فالثقة بالنفس هي التي تجعل الشخص يعرف قَدْر نفسه ويحترم ذاته؛ ممَّا يجعل الجميع يحترمه، والثقة بالنفس تُعلِّم الشخص الاستقلالية والاعتماد على النفس في كل المواقف، وكذلك أخذ القرارات الهامة دون خوف من عواقبها؛ لأن الثقة بالنفس تُحفِّز التفكير الإيجابي عند الشخص بشكل كبير.

والشخص الذي يثق بنفسه يكون شخصًا يمكن الاعتماد عليه، ويلجأ له الجميع لحل مشاكلهم وأداء المهام الصعبة، وكذلك يرغبون في أخذ النُّصح منه في مختلف الأمور، والثقة بالنفس تجعل الإنسان غير مهتم كثيرًا بانتقاد الآخرين أو رأيهم فيه وفي أفعاله طالما أنه واثق من صحة قراراته وأفعاله.

والثقة بالنفس هي أمر مُكتسَب عن طريق التربية الصحيحة منذُ الصِّغر وإصرار الوالدين على تنمية هذه الصفة في أطفالهم من البداية، فالبيئة المحيطة بالشخص هي التي تؤثِّر كثيرًا على سلوكه وأفعاله، فالبيئة المُحبِطة تؤثر على ثقة الشخص بنفسه كثيرًا، في حين أنَّ البيئة الداعمة تُحفِّزه وتزيد من ثقته بنفسه.

زيادة الثقة بالنفس

كما عرفنا سابقًا أنَّ الثقة بالنفس هي صفة مُكتسَبة يمكن تنميتها بطرق كثيرة، والتي سوف نُفصِّلها فيما يلي:

صناعة الذات

يجب على الإنسان بناء نفسه أولًا وتنميتها، فيجب أن تكون نظرته لنفسه نظرةً إيجابيةً، ويحاول أن يرى مَواطن القوة عنده ويُنمِّيها، وكذلك مَواطن الضعف ويحاول معالجتها.

حُب وتقدير الذات

حيثُ يجب على الشخص أن يحبَّ ذاته بكل تفاصيلها، فلا يوجد شخص كامل في الحياة، ولكن كل شخص يستطيع أن يتقبَّل نفسه كما هي مع محاولة تطويرها، فلا يمكن أن يُقدِّر الناس شخصًا لا يُقدِّر نفسه، ولا يعتقد أنه يستحقُّ الأفضل في الحياة.

التفاعل الاجتماعي

فالتفاعل مع المجتمع يُنمِّي قُدرات الشخص في التواصل، وكذلك يؤدي لزيادة ثقته بنفسه من خلال تكوين الصداقات والمعارف، وزيادة اختلاطه بالمجتمع ممَّا يُكسِبه التجارب والخبرات.

زيادة المعرفة

يجب على الشخص أن يخوض كثيرًا من التجارب، وأن يتعلَّم منها حتى تتكوَّن لديه حصيلة اجتماعية كبيرة تُنمِّي ثقته بنفسه.

تجنُّب المحبطين

يجب تجنُّب الأشخاص الذين يُقدِّمون دائمًا آراءً سلبيةً تؤثر على الثقة بالنفس.

تجنب المقارنات

يجب عدم مقارنة الشخص نفسه بغيره؛ ممَّا يُسبِّب له الإحباط، فلكل شخص ظروفه وقدراته الخاصة.

التغلب على القلق

يجب عدم السماح للقلق أو الخوف بالتأثير على الحياة أو عرقلة تقدمنا الاجتماعي.


الثقة بالنفس