تعلم عمل الأشياء

كيف أتعلم الرسم؟

كيف أتعلم الرسم؟

الرسم من أنواع الفنون الأكثر شهرةً، فعن طريق الرسم يمكن وصف العلاقات بشكل مجرد بكامل التفاصيل الخاصة بها، فهو وسيلة اتصال بين العقل، واليد، وما تراه العين.

ويمكن صقل هذه الموهبة من خلال التدريب المستمر، حيث يتم تدريب العين على ملاحظة المشاهد والتفاصيل الخاصة، وتختلف هذه الموهبة بين الأشخاص وبعضهم، فمن خلال الملاحظة والتأمل في طبيعة الأشياء الموجودة في الحياة يمكن فهمها ورؤيتها بشكل أفضل، من خلال الاهتمام بالتفاصيل، من حيث اللون والملمس والأضواء المحيطة بها، لذلك يجب أن تتوفَّر الرؤية الجيدة فيمَن يرغب بمزاولة الرسم.

كيف تتعلم الرسم؟

هناك الكثير من الطرق التي يمكن تعلم الرسم من خلالها، حيث يمكن اتباع الخطوات التالية للاستفادة منها عند الرغبة في تعلم الرسم:

  • استخدام المنهج العلمي في تعلم الرسم: وذلك من خلال الالتحاق بالدورات التدرييية، حيث إن هناك الكثير من التقنيات الحديثة والمعلومات والنظريات المفيدة في هذا المجال.
  • استخدام الخيال والذاكرة: فيمكن للرسام استخدام خياله أو استدعاء بعض الأشياء التي قد انطبعت في ذاكرته ورسمها، وهناك العديد من الكتب التي تُمكِّن من تطوير هذه الموهبة من خلال الخيال والذاكرة.
  • التعليم الإلكتروني: يمكن الاطلاع على الفيديوهات والمواد الإلكترونية الخاصة بتعليم الرسم على شبكة الإنترنت؛ فهي من الوسائل النافعة جدًّا في هذا المجال.
  • معرفة أساسيات الرسم: حيث يجب التعرف على مبادئ الرسم الأولية قبل الدخول في المبادئ المتقدمة للرسم.

تقنيات الرسم بالقلم الرصاص

يوجد العديد من الأدوات والتقنيات التي يمكن استخدامها عند الرسم، ومنها الفحم، والقلم الرصاص، وألوان الماء، فكل هذه من الأدوات التي تجعل لوحة الرسم من اللوحات الفنية الرائعة، وسنعرض بالسطور التالية التقنيات الخاصة بالقلم الرصاص:

  • الإمساك بالقلم: حيث إنَّ طريقة الإمساك بالقلم قد تُشكِّل نتائج مختلفة عن بعضها، حيث يجب عند الإمساك بالقلم أن يتم الإمساك بالقلم بشكل غير قوي أو دقيق في اللوحات الإبداعية، أمَّا الخطوط القوية التي يتم فيها الإمساك بالقلم بشكل قوي، فتتم في رسم اللوحات القوية والعدوانية.
  • حركة القلم: حيث إنه خلال رسم الخطوط العمودية يتم تحريك القلم للأسفل والأعلى مع وضع الرسغ بشكل ثابت، وخلال رسم الخطوط الأفقية يتم تثبيت الأصابع وتحريك الرسغ جهة اليمين واليسار وهكذا.
  • تدرجات اللون: حيث إنَّ تدرج لون الرصاص من اللون الأبيض للأسود يعطي تأثيرًا كبيرًا في اللوحة.

الرسم تعلم الرسم