تنمية ذاتية

كيف أجعل شخصيتي قوية؟

كيف أجعل شخصيتي قوية؟

الشخصية القوية الواثقة بنفسها هي أساس نجاح أي إنسان، فالشخصية القوية تجعل الإنسان يستطيع تحمل الظروف الحياتية الصعبة بالإضافة إلى أن الشخصية القوية القيادية تكسب احترام الناس بسهولة، وفيما يلي خطوات لجعل شخصيتك قوية.

إمكانية فهم خصائص الشخصية

وصف الشخصية

الحرص على إدراك الصفات التي تتحلَّى بها الشخصية، فيعُرِّف علم النفس (الشخصية) على أنها: مجموعة من الأنماط والسلوكيات التي توجد داخل كل شخص، والتي تجعله فريدًا وتُميِّزه عن الآخرين، فتجتمع هذه الأنماط معًا لتحدِّد تكيف الشخص وطريقته الخاصة في التعامل والتفاعل عندما يمر بمواقف عديدة، ومن ضمنها طريقة الشعور والتصرفات والتفكير.

النظريات الأساسية لتطور الشخصية

توجد نظريات عديدة تُوضِّح وتشرح طرق تطور وتقدُّم شخصية الإنسان، وامتلاك خصائص ومميزات مُحدَّدة ومختلفة من شخص لآخر، وعدم امتلاك شخص آخر لتلك الخصائص، حيث تعتقد تلك النظريات أنَّ تكوُّن شخصية الإنسان يعتمد على أساسيات بيئية وحيوية يتعايش الشخص معها أثناء حياته وتثبت وتستقر عنده، من تلك النظريات:

  • نظرية إيسينك (I think): تتبنَّى اعتقاد أنَّ إدراك شخصية الإنسان وفهمها يأتي بالنظر للأبعاد السلوكية للشخص.
  • نظرية ألبرت: تتبنَّى اعتقاد أنَّ السمات الشخصية تتشكَّل عند شخص ما بمروره والتجارب والمواقف الطبيعية التي يمرُّ بها.

المميزات الشخصية الفريدة

إنَّ إدراك الصفات والسمات الشخصية الفريدة التي يمتلكها كل شخص من الصعب معرفتها في بعض الأوقات؛ لأن الصفات القوية والظاهرة تكون هي المُتمكِّنة والمسيطرة، ولهذا؛ فمن المهم أن نحرص على إدراك وتقدير أهمية مدى الصفات الشخصية الفريدة غير الظاهرة؛ حتى يتم التعرف عليها وإدراك أهميتها واكتشافها، ومن أمثلتها: القدرة على التعاطف، والتنبؤ، والكرم، وتتمثَّل من حيث الأهمية مع الصفات الظاهرة.

إدراك الصفات الشخصية للأشخاص الآخرين

إدراك الصفات والمهارات الشخصية التي توجد لدى الآخرين، ومعرفة أنَّ هذه الصفات تختلف باختلاف الأشخاص، وهذا الاختلاف يجب تقديره والاستفادة منه خلال العمل كفريق.

تطوير المهارات الشخصية

تُعتبَر المهارات الشخصية أساس للتواصل والوصول إلى النجاح خلال الحياة، ومن اللازم الحرص على تنمية وتطوير المهارات الشخصية، فإنها مهمة للحياة اليومية والعملية والتعاملات الجماعية والفردية، وتضمُّ هذه المهارات: الإقناع، والاستماع، وبناء العلاقات.

التفكير بعقلانية

عن طريق:

  • ألَّا ننسى إمكانية السيطرة على زمام الأمور: من خلال توجيه التركيز على الأمور التي من الممكن السيطرة عليها، ووضع قائمة بالمهام التي هناك إمكانية للقيام بها، وقائمة أخرى أيضًا بالمهام التي يستحيل القيام بها، وتوجيه تركيز الطاقة على القائمة الأولى.
  • تحديد السلوك الخاص للأشخاص: فالشخص يواجه ظروف ومواقف يستحيل تغييرها، فيجب عليه التمكن من أسلوبه بمرور المواقف مهما حدث.
  • اكتشاف الإيجابية والحيوية بحياة الشخص: بالحرص على النظر لكل يوم على أنه فرصة لإعادة ترتيب حياتك، وكل يوم هو هدية كبداية جديدة.
  • الثقة بالنفس والإيمان: تجنب الاستماع للأشخاص المُتشكِّكين، ولا حتى الالتفات لهم، حتى لو كنا نمتلك إثبات أنهم مخطئون.

الشخصية القوية جعل شخصيتي قوية