أمومة

ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر؟

ماذا يأكل الطفل ذو الأربعة أشهر؟

المراحل الأولى للطفل هي من المراحل الهامة التي تكون الأساس لما تليها من المراحل التي يمرُّ بها الطفل خلال فترات نموه، فنجد بعض التغيرات التي تظهر على الطفل في هذه الفترة، حيث يزيد وزنه تدريجيًّا، ويحاول التفاعل مع الناس من حوله، ويمكنه تعلُّم بعض الأمور، ويوجد لدى الكثير من الأمهات بعض الاستفسارات الخاصة بتغذية الطفل في عمر أربعة أشهر؛ لكي ينمو بصورة طبيعية، وسنتعرَّف على النظام الغذائي الذي يمكن اتباعه مع الأطفال بهذه المرحلة في السطور التالية.

غذاء الطفل

  • يجب عدم إدخال أي نوع من الطعام إلى جانب اللبن بالنسبة للطفل البالغ 4 أشهر؛ حيث لا يستطيع الطفل بهذه المرحلة البلع بشكل جيد، ولا تزال عضلات فمه والبلعوم ضعيفة، ويجب أن تقوم الأم بملاحظة الوقت المناسب لإعطاء طفلها بعض الأغذية الأخرى بجانب الحليب، من خلال التعرف على التطور الجسماني والسلوكي له.
  • عندما يستطيع الطفل الجلوس بمفرده بدون مساعدة من أحد، ويستطيع الاحتفاظ برقبته في وضع ثابت من خلال التحكم بعضلات الرقبة، وقتها يمكن أن يكون جاهزًا لمرحلة إدخال الطعام إلى وجباته اليومية.
  • في البداية يمكن إعطاء الطفل دقيق الأرز أو السيريلاك الذي يتم شراؤه ويتم تحضيره من خلال الخطوات الموجودة على العبوة، ويُفضَّل إعطاؤه دقيق الأرز فهو لا يؤدي للحساسية، ولا يتم إعطاؤه الخضراوات أو الفاكهة في هذه المرحلة.
  • عندما تُلاحظ الأم زيادة وزن الطفل وكِبَر حجمه وقوة جسمه يمكنها البدء في إدخال الطعام لوجباته، ويُفضَّل تأخيرها لما بعد عمر الأربعة أشهر.
  • يُعتبَر السلوك الخاص بإضافة الطعام مع الرضعة المُخصَّصة للطفل من السلوكيات الخاطئة، فقد يتعرَّض الطفل للاختناق قبل عمر 6 أشهر، ويجب عليها تعليمه طريقة الجلوس الصحيحة والأكل المُتقطِّع على فترات، حيث يجب أن تستمتع مع طفلها أثناء إطعامه وتصبر على ذلك، ويجب عدم إرغامه على تناول الطعام فيمكنه الرفض عن طريق البكاء، أو الابتعاد عن الملعقة برأسه.
  • هناك توصية من منظمة الفاو العالمية بإعطاء الطفل بعض الطعام مع الحليب بعمر 6 أشهر، حيث يكون الطفل قد كبر ولا يحدث له الاختناق، والمشاكل الأخرى مثل التحسس، أو غيرها من المشاكل التي قد تستمر معه طوال حياته.

الطفل الطفل ذو الأربعة أشهر