فوائد الفواكه والخضروات

ما هي فوائد اليقطين؟

ما هي فوائد اليقطين؟

يقول تعالى: {وَأَنبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِّن يَقْطِينٍ} واليقطين: هو نبات يتبع فصيلة القرع، ويتميَّز بقشرته السميكة وبذوره غير القابلة للأكل، وهو نبات يحتوي على فوائد مهمة، ويتوفَّر في عدد من الأنواع والأشكال المختلفة، فعلى سبيل المثال هناك اليقطين الأصفر ذو اللون الأصفر الفاقع، وهناك اليقطين البرتقالي، ويختلف كذلك في الحجم، فنجد اليقطين الذي يبلغ حجمه مثل حجم كرة البولينج، وفي هذه المقالة سنتعرف على فوائد اليقطين.

أنواع وفوائد اليقطين

أنواع اليقطين

هناك أنواع عديدة من اليقطين، ويمكن تلخيصها في ثلاثة أنواع رئيسة، هي:

  1. القرع البلوطي acorn squash: ويزِن حوالي 0.45 حتى 1.36 كيلو جرام.
  2. القرع الجوزي butternut squash: ويشبه شكله شكل الكُمِّثرى، ويكون في أغلب الحالات برتقالي اللون، ويتميَّز بعُنقه الممدود، ويصل وزنه نحو 0.90 حتى 2.26 كيلو جرام.
  3. القرع pumpkin: وينمو ويكثُر في فصل الخريف، ويختلف من حيث الحجم، ويُستخدَم في عديد من الوصفات؛ لعمل طبخات مختلفة.

أين يُزرَع اليقطين؟

يتم زراعة اليقطين في كل أنحاء العالم تقريبًا فيما عدا القارة الجنوبية القطبية، وهو معروف جدًّا في قارة أمريكا الشمالية، وذلك بسبب اعتماد السكان هناك على استخدامه في أعياد الهالوين، حيث يتم تشكيله؛ ليأخذ شكل فانوس يُطلَق عليه فانوس جاك، وكذلك يُستخدَم في عمل فطيرة في أعياد الشكر هناك.

فوائد اليقطين

يُعدُّ اليقطين أحد الأطعمة الصحية والمفيدة جدًّا، فهو يحتوي على عدد من المُغذِّيات المهمة لصحة جسم الإنسان بشكلٍ عام، ونذكر من تلك الفوائد ما يلي:

  • يحتوي اليقطين على مواد كيميائية نباتية كالكاروتين، وقد أثبتت دراسات أُجريت على هذه المركبات بأنها تمتلك مضادات للأكسدة، ممَّا يُقلِّل بالضرورة من فُرص الإصابة بأمراض السرطان، كذلك فهو يُعزِّز من وظائف جهاز الجسم المناعي.
  • يحتوي على كميات هائلة من فيتامين (أ): وهو الفيتامين الذي يُقوِّي البصر، ويعالج مشاكل شبكية العين، كذا فهو يُقلِّل من فُرص إصابة العين ببعض الأمراض كالماء الأبيض.
  • يُستخدَم اليقطين كمساعد في تخفيض الوزن: وذلك بسبب احتوائه على كميات هائلة من الألياف التي تُعزِّز الشعور بالشبع لوقت طويل.
  • يُقلِّل من مستوى الجلوكوز بالجسم.
  • يُقلِّل من فُرص الإصابة بمرض السكري: وذلك لأنه يُعزِّز إنتاج مادة الإنسولين بالجسم.
  • يعمل على وقاية الجسم من آشعة الشمس الضارة، والآشعة فوق البنفسجية، وبذلك فهو يساعد في حماية البشرة وزيادة نضارتها.

اليقطين فوائد اليقطين