حيوانات وطيور ونباتات

ما هي مراحل نمو القطط؟

ما هي مراحل نمو القطط؟

مراحل نمو القطط تبدأ بولادة القطط، تلد القطط كسائر الثدييات، وتتم الولادة بشكل طبيعي عن طريق خروج الرأس أولًا ثم باقي الجسم ولكن يمكن أن تتم الولادة بالعكس، وتلد القطط في المتوسط من واحد لأربع قطط، ويمكن أن تصل في بعض الأوقات لسبع قطط، وتستغرق عملية الولادة حوالي نصف ساعة وتخرج القطط وهي محاطة بغشاء شفاف رقيق وتقوم الأم بالتخلص منه بأسنانها، ويكون وزن القطط عند الولادة من ١٠٠ إلي ١٤٢ وطولها ٨ سم.

مراحل نمو القطط

القطط من الولادة وحتى ستة أشهر

تبدأ القطط في هذه المرحلة بالنمو سريعًا ولكنها لا تكون قد نضجت جنسيًا بعد، وتعتبر أول ست أسابيع بعمر القطط هي أسرع فترة نمو لها، وفي هذة الفترة تحتاج القطط لعناية كبيرة وغذاء مناسب لكي تتطور وتنمو سريعًا ، وعند بلوغ القطط الشهر الأول تقوم بالخروج من الوكر الخاص بها، ويعتمد نمو القطط وحجمها علي التغذية التي تحصل عليها وأيضًا عوامل الوراثة.

القطط بعمر ستة أشهر لعمر سنتين

وفي هذه المرحلة يزيد حجم القطط بشكل ملحوظ حيث تصبح القطط في الحجم النهائي لها، وتبدأ القطط في هذة الفترة بتعلم الكثير من المهارات الهامة ومنها كيفية الحفاظ علي الحياة، وتكون هذه المرحلة في عمر القطط تساوى عمر الخامسة عشر عند البشر، ويصل الوزن الكلي للقطط في الشهر السادس ٢.٣ كج، وعندما تقترب القطط لعمر سنة ينمو هيكلها العظمى بشكل كامل، وتنضج القطط جنسيًا بعمر الستة أشهر لثمانية أشهر.

القطط بعمر ثلاث لعشر سنوات

عند وصول القطط لعمر ٣ إلي ٦ سنوات تكون أكثر نضج ومرونة ونشاط، والقطط بعمر السبع لعشر سنوات توازي الإنسان بعمر الأربعينات والخمسينات.

القطط الكبيرة بعمر أربع عشر سنة

والقطط بهذا العمر تكون كالبشر بعمر السبعين، ويتوقف نمو القطط بشكل تدريجى من عمر عشر سنوات، ويبدأ نشاط القطط بالتوقف في هذة المرحلة بشكل تدريجي وتحتاج القطط في هذة المرحلة لرعاية صحية وبيطرية كبيرة.

القطط الكبيرة بالسن فوق خمسة عشر عام

لا تصل الكثير من القطط لهذا العمر ولا تظهر عل القطط علامات الشيخوخة.


القطط مراحل نمو القطط