أفلام

أعلى 10 أفلام حققت إيرادات في الثمانينيات

أعلى 10 أفلام حققت إيرادات في الثمانينيات

شهدت الثمانينيات طفرة في السينما العالمية بعد أن استطاعت استثمار النجاحات التي بدأت في نهاية السبعينيات لتعيد الجمهور إلى الشاشة لتحقيق إيرادات خيالية غير مسبوقة.

وهي فترة ازدهار أفلام الخيال العلمي والأكشن بكل المقاييس فمن حرب النجوم إلى باتمان، العودة إلى المستقبل، و إي تي، وطاردو الأشباح، وهي الفترة التي لمع فيها بشدة اسم المخرج جورج لوكس والمخرج ستيفن سبلبرج.

أعلى أفلام حققت إيرادات في الثمانينيات

كانت البداية في مايو 1980 مع واحد من أهم أفلام السينما العالمية The Empire Strikes Back وهو الجزء الثاني من سلسله أفلام Star War التي بدأها جورج لوكس عام 1977.

حقق فيلم The Empire Strikes Back 538 مليون دولار عند عرضه وجاء ترتيبه في المرتبة الثانية كأعلى إيرادات في الثمانينيات.

في عام 1981 يخرج ستيفين سبيلبرج Raiders of The Lost Ark وتظهر إلى النور شخصية انديانا جونز، كتب سيناريو الفيلم لورانس كاسدان عن قصة لفيليب كومفان وجورج لوكاس الذي قام أيضاً بإنتاج الفيلم ليسافر العالم كله إلى هذا المجهول مع الممثل هاريسون فورد الذي لعب شخصية د. انديانا، وحقق الفيلم 384 مليون دولار واحتل المرتبة السادسة في ترتيب أعلى الإيرادات.

لم ينتظر سبلبرج كثيراً ففي عام 1982 أخرج لنا فيلم E.T. the Extra-Terrestrial ليتعاطف العالم كله ويبكي مع هذا الكائن الفضائي ذي الإصبع المضيء، من أجل أن يرجع إلى عالمه وتصبح كلمته الشهيره Home أيقونة من أيقونات الثمانينيات.

كسر الفيلم كل الأرقام والتوقعات وحقق إيرادات 792 مليون دولار ليحتل قائمة أعلى إيرادات الثمانينيات كلها على الإطلاق.

1983 يتمم لنا جورج لوكس ثلاثية حرب النجوم بفيلم Return of the Jedi ليحقق إيرادات بلغت 475 مليون دولار ويأتي في المرتبة الثالثة كأعلى إيرادات في أفلام الثمانينيات.

شهد عام 1984 إنتاج الجزء الثاني من سلسلة انديانا جونز لسبلبرج Indiana Jones and The Temple of Doom والذي حقق إيرادات 333 مليون دولار وجاء في المرتبة العاشرة.

Back to the future أو «العود إلى المستقبل»

هو الفيلم الذي أخرجه روبرت زيمكيكس عام 1985 وهو واحد من أفلام الخيال العلمي ذات الطابع الكوميدي وحقق إيرادات 381 مليون دولار وجاء في المرتبة السابعة، وهو الجزء الأول لهذه السلسلة فقد تبعه جزءان لاحقان.

في عام 1985 عرض فيلم Top Gun من إخراج توني سكوت وبطولة توم كروز وفال كيلمر وهو فيلم أكشن دراما حقق الفيلم 353 مليون دولار وجاء في المرتبة التاسعة.

في عام 1986 ولإنه عام مختلف فكان Rain man فيلم الدراما ذو اللمسة الكوميدية للمخرج باري ليفنسون وبطولة توم كروز وداستن هوفمان والذي استطاع أن يدخل السباق منافساً كل أفلام الأكشن والخيال العلمي ويحقق إيرادات 354 مليون دولار ويأتي في المرتبة الثامنة.

شهد عام 1989 إنتاج فيلمين، واحد منهما هو الجزء الثالث من سلسلة انديا جونز لسبلبرج Indiana Jones and The Last Crusade، والذي جاء في المرتبة الرابعة بإيرادات بلغت 474 مليون دولار.

والفيلم الآخر هو أحد الأفلام المبنية على القصص المصورة وقصص الأبطال الخارقين إنه Batman والذي أخرجه تيم بورتون وقام ببطولته مايكل كيتون وجاك نيكلسون، وحقق مفاجأة كبيرة بتحقيقه إيرادات بلغت 411 مليون دولار ليأتي في المرتبة الخامسة كأعلى إيرادات في تاريخ الثمانينيات.


إيرادات الأفلام أفلام الثمانينات