حيل حياتية

العوامل التي تؤثر على جودة العسل

العوامل التي تؤثر على جودة العسل

هل تسائلت يومًا عن العناصر والعوامل التي تؤثر على جودة العسل؟ وسر زيادة سعر بعض أنواع العسل مقارنة بالأنواع الأخرى حيث لا يتم إنشاء كل أنواع العسل بالتساوي، لذا الجودة مختلفة. يعتمد كل من السعر والعائد الصحي للعسل على جودته، لذا فقد أصبح من المهم للغاية بالنسبة للمصنعين والمستهلكين فهم العوامل المختلفة التي تؤثر على نوعيته.

بعض هذه العوامل تشمل نوع الزهور المستخدمة في تشكيل أقراص العسل، وعملية المزج، وظروف التخزين، ودرجة حرارة التدفئة، وأكثر من ذلك، وفي هذه المقالة سنتعرف على العوامل التي تؤثر على جودة العسل.

عوامل تؤثر على جودة العسل

يحتوي العسل على عدد من المعادن والفيتامينات، بما في ذلك فيتامين A، فيتامين C، الحديد، والكالسيوم.
وهناك أيضا مهمة مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد وقلويدات. هناك كميات ضئيلة من أكثر من 15 عنصر من الأحماض الأمينية الموجودة به، وفيما يلي العوامل التي تؤثر على جودة العسل.

نوع الورود

وفقًا لمركز أبحاث العسل في جامعة وايكاتو بنيوزيلندا، لا يوجد دليل كافٍ لاستخلاص استنتاجات حول خصائص العسل، خصوصًا الخصائص المضادة للميكروبات، بناءً على نوع الأزهار المستخدمة في إنتاجه. فقد تم إجراء بحث موسع على مجموعة متنوعة من أنواع مختلفة من أنواع الصنوبر التي تم الحصول عليها من الغابات المخروطية في جبال وسط أوروبا، ومجموعة متنوعة من المانوكا التي تم الحصول عليها من نيوزيلندا.

وقد وجد أن نوع العسل المذكور أعلاه لديه نشاط جرثومي مرتفع في حين أن نوع مانوكا وجد أنه يحتوي على نسبة عالية من غير البيروكسيد.

المزج

يعتقد أيضًا أن عسل البوليفلورال (الذي يتم الحصول عليه من أكثر من زهرة) يوفر فوائد أكثر من العسل الأحادي. وبالتالي، فإن العديد من الشركات تبيع العسل المخلوط لأنه يوفر فوائد من مجموعة متنوعة، وبالتالي، يعتبر أكثر صحة من غير المخلوط.

التخزين

عند تخزينه لمدة طويلة، يصبح لونه أغمق. يفقد بعض خصائصه وقد يخمر أيضًا إذا كان محتوى الماء مرتفعًا جدًا. لذلك، ينبغي تجنب التخزين المطول، في حين ينبغي تفضيل العسل الذي تم حصاده حديثا.

التدفئة

تسخين العسل يؤدي إلى تغييرات جذرية في تركيبته الكيميائية. ونتيجة لذلك، يقلل التسخين في درجات الحرارة المرتفعة من فوائده. لا عجب أن العديد من الناس يفضلون العسل العضوي الخام. على الرغم من أن الخام بالتعريف يدل على معالجة أقل (بدون تسخين)، يتم تحضير العسل العضوي باستخدام طرق إنتاج عضوية صارمة ومعايير معالجة، حيث لا يُسمح بالتسخين على درجات الحرارة المرتفعة.

محتوى الماء

يمكن للعسل أيضًا الخضوع لعملية التخمير. إذا كان محتوى الماء مرتفعًا (أعلى من 19٪)، فإن فرص حدوثه في حالة تخمر عالية. يمكنك قياس محتوى الماء باستخدام مقياس الانكسار. وكما، يحتوي العسل المتدفق إما على محتوى مائي أعلى أو تم تسخينه لإعاقة عملية التبلور الطبيعي، مما يقلل من الفوائد التي سيوفرها لك.

اللون

لون العسل هو أداة مفيدة جدا للحكم على جودته. العسل ذو اللون الفاتح أكثر قيمة من اللون الغامق حيث أن الأول له نكهة خفيفة. يصبح أكثر تركيزًا عند التخزين والتدفئة.

الترشيح

معظم الفوائد ترجع إلى وجود حبوب اللقاح داخل العسل. بدون حبوب اللقاح، هو عبارة عن محلول غلوكوز وفركتوز وهو بنفس السوء بالنسبة لك مثل السكر. وتقوم الشركات بتسويق المنتج الشفاف الواضح كنوع جيد، بينما في الواقع، لا يحتوي العسل المصفى فائقًا على العديد من الفوائد الصحية على الإطلاق. ويجب عليك أن تكون حذرا للغاية حين تستهلك العسل الغني بحبوب اللقاح. إذا كنت تعاني من حساسية حبوب اللقاح، فتجنب استهلاكه.


جودة العسل